حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
زيت الكمبروسر 4 أنواع مختلفة : دليل شامل لفهم الزيوت المختلفة للكمبروسر
زيت الكمبروسر

يُعتبر الكمبروسر جزءًا حيويًا من عملية التكييف والتبريد، فهو المسؤول عن ضغط الغاز وتحويله إلى سائل، ولكن هذه العملية تستلزم استخدام زيت الكمبروسر.

 

يتم استخدام زيت الكمبروسر لتزييت الضاغط وتقليل الاحتكاك بين أجزائه، وبالتالي تحسين كفاءة العملية، ولكن هل تعلم أن هناك 4 أنواع مختلفة من زيوت الكمبروسر؟

زيت الكمبروسر
زيت الكمبروسر

ما هي وظيفة زيت الكمبروسر؟

يعتبر زيت الكمبروسر أو زيت التبريد عنصرًا حيويًا في تشغيل أنظمة التبريد والتكييف والتي تعتمد على الضغط والتمدد الدوري للغازات لتحقيق التبريد وفيما يلي وظائف زيت التبريد:

تزييت المكونات الداخلية للكمبروسر

 يتكون الكمبروسر من العديد من المكونات الميكانيكية الحركية مثل الأسطوانات والمكبس والصمامات والعمود المرفقي والتروس وغيرها، وبسبب سرعة الحركة العالية التي تشتغل بها هذه الأجزاء، فإنها تتعرض للاحتكاك والتآكل، مما يمكن أن يؤدي إلى تلفها وانخفاض كفاءة الكمبروسر.

 

وهنا يأتي دور زيت الكمبروسر في تزييت هذه المكونات وتحافظ على سلاسة حركتها، إذ يصل الزيت على السطح الداخلي للأسطوانات والمكبس وغيرها من المكونات، وذلك لتقليل الاحتكاك بينها وبالتالي تقليل التآكل، كما يقوم الزيت بتشكيل طبقة رقيقة على السطح الداخلي للمكونات، مما يزيد من الحماية ضد التآكل ويحافظ على سلاسة حركتها.

 

ويتم تدوير الزيت داخل الكمبروسر بفعل الحركة الدائرية للعمود المرفقي، حيث يتم سحب الزيت من خزان الزيت في الكمبروسر، ثم يتم ضخه إلى المكونات الميكانيكية الداخلية.

يضمن الزيت حماية الأختام المطاطية في خطوط التبريد والوصلات

يعمل زيت الكمبروسر على حماية الأختام المطاطية في نظام التكييف، إذ يلعب دورًا حيويًا في منع تسرب الفريون من خلال الخراطيم المطاطية، فعندما يتم ضخ الهواء داخل النظام، فإن الضغط يزيد على المكونات الداخلية للنظام، وقد يتسرب الفريون من خلال أي فجوة موجودة في المكونات المطاطية إذا لم يكن هناك عامل يمنع ذلك.

يمنع التلف الكهربائي للكمبروسر

في السيارات الهجينة يكون الكمبروسر المستخدم في نظام التكييف هو كمبروسر كهربائي وليس كمبروسر ميكانيكي كما هو الحال في السيارات التقليدية.

 

يعتمد عمل الكمبروسر الكهربائي على تدفق الهواء الداخلي، حيث يقوم بضغط الهواء وتحويله إلى شكل سائل، ويجب أن يتم تشحيم المكونات الداخلية للكمبروسر بشكل جيد للحفاظ على سلاسة حركتها.

 

كما يمكن أن ترتفع درجة حرارة المكونات الداخلية للكمبروسر بشكل كبير بسبب تدفق الكهرباء العالية التي تمر بها المكونات الكهربائية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلفها بشكل كبير.

 

وهنا تأتي وظيفة زيت التبريد إذ يتم استخدامه في السيارات الهجينة لتبريد المكونات الداخلية للكمبروسر وتزييتها بشكل جيد، وبالتالي يتم الحفاظ على أدائها الكهربائي الأمثل وتجنب التلف الكهربائي.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على 4 أسباب لتلف طرمبة البنزين في سيارتك

 

زيت الكمبروسر
زيت الكمبروسر

ما هي أنواع زيت الكمبروسر؟

هناك 4 أنواع رئيسية من زيت التبريد والتي يعتمد استخدامها بشكل كبير على نوع مادة التبريد الموجودة والتعليمات التي توصي بها الشركة المصنعة للكمبروسر على النحو التالي:

زيت PAG: 

زيت PAG هو اختصار لـ Polyalkylene Glycol، وهو نوع من زيوت التشحيم التي تستخدم في أنظمة التبريد والتكييف الحديثة، ويتم استخدام زيت PAG في الأنظمة التي تستخدم مبردات R134a و R1234yf.

 

هناك عدة أنواع من زيت PAG وتختلف حسب لزوجة الزيت ونوع مادة التبريد المصمم لها، وبشكل عام يُعتبر زيت PAG أحد الخيارات الأكثر شيوعًا للتشحيم في الأنظمة التي تستخدم مبردات R134a و R1234yf.

 

ومع ذلك  فإن زيت PAG به بعض العيوب، فهو مادة استرطابية مما يعني أنه يجذب الرطوبة ويحتفظ بها داخل النظام، وعندما يختلط زيت PAG مع الرطوبة، فإنه يتفاعل معها ويتسبب في تشكل حمض وبالتالي قد يؤدي استخدام زيت PAG في التبريد إلى تلف المكونات ذات الصلة بالنظام.

 

ولذلك فإنه يجب تجنب استخدام هذا النوع من الزيت في تزييت الحلقات O أو الأختام أو عمود الضاغط أو وصلات خط التبريد، وأيضًا يجب تجنب استخدام زيت PAG في المركبات الهجينة، لأنه قد يسبب تلفًا للأجزاء الكهربائية المرتبطة بالكمبروسر.

زيت الكمبروسر المعدني

زيت التبريد المعدني هو زيت يتم استخدامه في نظام التبريد القديمة التي تعمل بالمبردات R-12، والتي تستخدم الكلوروفلوروكربون (CFCs) كمبردات.

 

تم استبدال R-12 بالمبردات الحديثة مثل R-134a بسبب تأثيره السلبي على طبقة الأوزون والتغيرات المناخية، وبالرغم من ذلك، فإن زيت التبريد المعدني لا يزال يستخدم في بعض الأنظمة القديمة التي لم يتم تحديثها.

 

يتم استخدام زيت الكمبروسر المعدني لعدة أغراض في نظام التبريد، بما في ذلك تشحيم المكونات الداخلية للضاغط، وختم المكونات المطاطية مثل الحلقات والأختام والخراطيم، وكذلك تحسين الأداء الحراري للنظام، ولأنه لا يمتص الرطوبة، فإنه يستخدم أيضًا لتزييت الحلقات والأختام في نظامي R-12 و R134a.

 

ومن المهم ملاحظة أن استخدام زيت التبريد المعدني في نظام التبريد الحديث الذي يستخدم R-134a قد يتسبب في تلف النظام، لأنه يمكن أن يتفاعل مع R-134a ويشكل مركبات غير مرغوب فيها، ويؤدي إلى تلف المكونات وفشل النظام. لذلك، فإنه من الضروري استخدام زيوت التبريد الحديثة المناسبة لنوع المبرد الذي يستخدم في النظام.

زيت POE

زيت البوليوليستر أو POE هو نوع آخر من زيوت التشحيم المستخدمة في أنظمة التبريد والتكييف، وهو مصنوع من الأحماض الشحمية والكحولات.

 

يتميز زيت POE بخصائصه الكيميائية المميزة التي تجعله يعمل بشكل جيد في ظروف درجات الحرارة العالية والحمل الشديد، كما أنه يتميز بامتصاصه للرطوبة بشكل أقل من زيت PAG، مما يجعله يستخدم عادة في الأنظمة التي تتطلب تشحيمًا قليلًا من الرطوبة.

 

يستخدم زيت الكمبروسر POE في المركبات الهجينة المزودة بضاغط يعمل بالكهرباء بشكل أساسي، حيث يمكن أن يحمي العزل الكهربائي على اللفات ويمنع التسرب الكهربائي.

زيت الكمبروسر
زيت الكمبروسر

زيت PAO

زيت البوليالفوليفين (PAO) هو زيت صناعي يتم إنتاجه بتحويل الأوليفينات إلى أشكال بوليمرية، يتميز بالقدرة على تحمل درجات حرارة عالية وضغوط عالية، مما يجعله مادة تشحيم مثالية للاستخدام في أنظمة التكييف والتبريد.

 

يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من المبردات  بما في ذلك R134a و R1234yf، ويتوافق مع معظم مواد التشحيم الأخرى المستخدمة في النظام.

 

يعد زيت الكمبروسر PAO خيارًا شائعًا للاستخدام العالمي لأنه يتميز بقابلية توافق جيدة مع العديد من المواد الأخرى، ولا يؤدي إلى تشكل حمض عند مزجه مع الرطوبة، على عكس زيوت PAG.

 

ومن أهم مزايا استخدام زيت PAO في أنظمة التبريد والتكييف هي الحد من الانزلاق والتآكل، وزيادة عمر المكونات، وتحسين أداء النظام.

 

وعلى الرغم من أن زيت PAO يمكن استخدامه كبديل لبعض زيوت PAG، إلا أنه يجب التحقق دائمًا من موافقة الشركة المصنعة للكمبروسر قبل استخدام أي زيت.

 

وبالإضافة إلى ذلك  يجب الانتباه إلى أن بعض أنواع زيوت PAO قد تحتوي على بعض المواد التي تؤثر على البيئة، وعليه فإن التخلص منها يتطلب إجراءات خاصة.

 

ومن الجدير بالذكر أنه يجب عدم خلط أنواع الزيوت المختلفة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف المكونات وخفض كفاءة النظام، لذلك يجب على الفنيين المختصين بالتكييف والتبريد اتباع الإرشادات الصحيحة واستخدام زيت الكمبروسر الصحيح لكل نوع الأنظمة.