حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
شريحة الدركسون 5 علامات تدل على تلفها
شريحة الدركسون

شريحة الدركسون أحد العناصر الأساسية في نظام التحكم في السيارة، وهي المسؤولة عن توجيه العجلات وتحريك المقود بشكل سلس ودقيق.

 

تعد الشريحة جزءًا حيويًا من نظام التحكم في السيارة، ويجب على السائق الانتباه إلى أي علامات تدل على تلفها، حيث إن تلف الشريحة يمكن أن يؤدي إلى فقدان السيطرة على السيارة ووقوع حوادث خطيرة.

شريحة الدركسون
شريحة الدركسون

ومن أجل الحفاظ على سلامة الركاب وسلامة المركبة، ينبغي القيام بفحص دوري للشريحة وإجراء أي عمليات صيانة أو استبدال للأجزاء المتضررة في حالة الحاجة، وبذلك يمكن تأمين الأداء الأمثل للشريحة والمحافظة على سلامة السائق والركاب أثناء القيادة.

ما هي شريحة الدركسون 

هي جزء هام في نظام القيادة في السيارات، حيث تعمل على ربط عمود الدركسون بصندوق التروس وتسمح بتوجيه العجلات في الاتجاه المطلوب، وتسمى أيضًا ب “عمود الدركسون” وهي مصممة لتحمل القوة والاهتزازات الناجمة عن حركة السيارة.

 

وتحتوي على عدة مكونات مثل العتلة والرمانة والتروس وغيرها، وتأتي بأحجام وأشكال مختلفة حسب نوع السيارة والموديل، ويجب الحرص على صيانة هذا الجزء بشكل منتظم لضمان سلامة السيارة وسلامة السائق والركاب.

علامات تدل على تلف شريحة الدركسون

1- صعوبة في تحريك المقود

إذا كانت شريحة الدركسون تعمل بشكل سليم، ينبغي أن يكون بإمكانك تحريك المقود بسلاسة وسهولة، ولكن إذا كان هناك تلف في الشريحة، فقد تواجه صعوبة في تحريك المقود، مما يعرضك لخطر الحوادث المفاجئة على الطريق.

2- تشويش في صوت الدركسون

إذا كانت شريحة دركسون سيارتك تعاني من التلف، فقد تلاحظ تشويشًا في صوت الدركسون عند تحريك المقود، يمكن أن يكون هذا الصوت عاليًا جدًا ومزعجًا، مما يشير إلى أن الشريحة بحاجة إلى استبدال.

3- الشعور بالارتعاش أو الانزلاق

إذا كنت تشعر بالارتعاش أو الانزلاق أثناء قيادة السيارة، فقد يكون هذا بسبب تلف في الشريحة، قد يكون هذا الشعور مزعجًا للغاية، وقد يؤدي إلى حوادث خطيرة على الطريق.

4- عدم القدرة على السيطرة على المقود

إذا لم تتمكن من السيطرة على المقود بسهولة، فقد يكون هذا بسبب تلف في شريحة الدركسون يمكن أن يحدث هذا الخلل في أي وقت، ويمكن أن يؤدي إلى حوادث خطيرة، إذا لم يكن لديك القدرة على السيطرة على المقود، فقد يكون ذلك بسبب تلف في الشريحة، وعليك أن تقوم بإصلاحها على الفور.

5- عدم ثبات المقود

إذا كنت تلاحظ أن المقود يتحرك بشكل غير ثابت، فقد يكون ذلك بسبب تلف في شريحة الدركسون، يمكن أن يكون هذا العطل مزعجًا جدًا خاصة إذا كنت تسير بسرعة عالية، ويمكن أن يؤدي إلى حوادث خطيرة إذا لاحظت عدم ثبات المقود، يجب عليك إصلاح الشريحة على الفور.

6- عدم الاستجابة

عدم الاستجابة الناتج عن تلف شريحة الدركسون يحدث عندما تتعرض الشريحة للتلف أو الاهتراء، مما يؤثر على قدرتها على تحريك العجلات وتوجيه السيارة، عادةً ما يتميز عدم الاستجابة بالأعراض التالية:

 

1- صعوبة في تحريك عجلة القيادة: يمكن أن تشعر بأن عجلة القيادة صعبة التحريك عند محاولة توجيه السيارة.

 

2- عدم القدرة على تحريك العجلات: قد يصبح من الصعب تحريك العجلات وتوجيه السيارة بشكل عام، مما يجعل القيادة صعبة وخطرة.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على 4 أسباب لتلف طرمبة البنزين في سيارتك

 

شريحة الدركسون
شريحة الدركسون

3- صوت غير طبيعي: قد يتم سماع صوت غير طبيعي أثناء تحريك عجلة القيادة، ويمكن أن يشير إلى وجود خلل في نظام التوجيه.

 

4- اهتزاز العجلات: يمكن أن يؤدي تلف الشريحة إلى اهتزاز العجلات والمحاور، وهذا يعني أن السيارة لن تكون مستقرة ومن الصعب السيطرة عليها.

 

5- سوء التوازن: قد يؤدي تلف الشريحة إلى سوء التوازن في السيارة، وهذا يعني أنها ستكون غير مستقرة ومن الصعب السيطرة عليها.

 

لتجنب عدم الاستجابة الناتج عن تلف شريحة الدركسون، يجب عليك الحرص على صيانة سيارتك بانتظام وإجراء الإصلاحات اللازمة عند الاحتياج، كما ينبغي عليك تجنب الاستخدام الشديد لعجلة القيادة والقيادة على الطرق الوعرة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف شريحة دركسون السيارة بشكل أسرع.

شريحة الدركسون
شريحة الدركسون

استبدال شريحة الدركسون 

يعتبر استبدال الشريحة من العمليات الهامة التي يجب على السائقين الانتباه إليها لضمان سلامة السيارة وسلامة الركاب، ويتم استبدال شريحة دركسون سيارتك عادة إذا لاحظ السائق أي علامات على تلفها مثل الشد الزائد أو الانحراف في اتجاه السيارة أو الضعف في السيطرة على المقود.

 

وقبل البدء في عملية استبدال شريحة دركسون السيارة، ينبغي للسائق إجراء فحص فني لتحديد حالتها بشكل دقيق ومعرفة الإجراءات اللازمة لاستبدالها، ويفضل أن يتم استبدالها في ورشة صيانة متخصصة وذات سمعة جيدة لضمان الحصول على جودة عالية وتركيب سليم لشريحة دركسون السيارة الجديدة.

 

ومن المهم أن يختار السائق الشريحة الاصلية الأصلية المصنعة خصيصًا لماركة السيارة، حيث توفر هذه الشرائح أعلى جودة وأفضل أداء وتختلف تكلفة استبدال شريحة الدركسون حسب نوع السيارة وماركتها ومكان الصيانة، إلا أن السائق يجب أن يتأكد من استبدالها عند الحاجة لضمان سلامته وسلامة الركاب والمركبة.