حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
مساعدات السيارة 5 علامات تدل على تلفها
مساعدات السيارة

تُعدُّ مساعدات السيارة من الأجزاء الأساسية في نظام التعليق في السيارة، وتلعب دورًا مهمًا في تحسين راحة الركاب والسائق، إذ تعمل على تقليل تأثير الاهتزازات التي تحدث على الطريق، وإذا كانت المساعدات تعمل بشكل صحيح، فإن السيارة ستعمل بكفاءة وستكون قادرة على التحرك بسلاسة على الطرق الوعرة والملتوية.

 

 وإذا كانت هناك علامات تدل على تلف المساعدات في السيارة، فقد يتعين عليك تغييرها، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على 5 علامات تدل على تلف مساعدات السيارة وتحتاج إلى إصلاحها أو استبدالها.

مساعدات السيارة

علامات تلف مساعدات السيارة

1- السيارة تهتز بشكل غير طبيعي

يعتبر اهتزاز السيارة بشكل غير طبيعي من العلامات الرئيسية لتلف مساعدات السيارة، وتهتز السيارة بشكل عام عند تسارعها أو عندما تواجه الطرق الغير المستوية، ولكن إذا كانت الاهتزازات شديدة بشكل لافت للنظر وتؤثر على راحة الركاب وأداء السيارة، فقد يكون هذا دليلاً على تلف مساعدات السيارة.

 

قد تكون المساعدات التالفة عرضة للتسرب أو الكسر، مما يؤدي إلى انخفاض كفاءتها في تخفيف الصدمات والاهتزازات، وكما أن المساعدات التالفة قد تؤدي إلى عدم توازن السيارة، مما يزيد من خطر وقوع حوادث الطرق.

 

لذلك، يجب على السائقين فحص المساعدات بشكل دوري والتأكد من سلامتها، وكما يمكن أن يساعد فحص نظام التعليق بشكل كامل في الكشف عن أي مشاكل محتملة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحها.

2- صوت غير طبيعي

يمكن أن يكون الصوت الغير طبيعي أحد علامات تلف مساعدات السيارة، ومن الصعب تحديد الصوت الذي يشير بالضبط إلى تلف المساعدات، لأن العديد من الأجزاء في نظام التعليق قد تتلف وتتسبب في إصدار أصوات غير طبيعية.

 

يمكن أن يتضمن صوت تلف المساعدات الأصوات الصافرة أو الصرير أو الدربستر أو الخلخلة، ويمكن أن يحدث هذا الصوت عندما تتعرض السيارة للاهتزازات الشديدة، مثل المطبات أو الحفريات في الطريق، ويمكن أن يكون صوتًا مستمرًا أو متقطعًا، وقد يصبح أكثر وضوحًا عند زيادة سرعة السيارة.

 

ينبغي على السائقين الانتباه لأي صوت غير طبيعي يسمعونه واتخاذ الإجراءات اللازمة لفحص نظام التعليق والتأكد من سلامته، ويمكن أن يكون ذلك بمساعدة فني مختص أو بفحص السيارة بشكل دوري في مراكز الصيانة المعتمدة.

3- عدم التوازن في السيارة

يمكن أن يشير عدم التوازن في السيارة إلى تلف مساعدات السيارة، وعندما تكون المساعدات في حالة جيدة، فإنها تعمل على تحقيق التوازن في السيارة ومنعها من الاهتزاز بشكل غير طبيعي، ولكن عندما تتلف المساعدات، يمكن أن يفقد السيارة توازنها وتبدأ في الاهتزاز بشكل غير طبيعي.

 

قد يشعر السائقين بعدم التوازن في السيارة عند القيادة بسرعات عالية أو عند مرورهم فوق المطبات أو الحفريات على الطريق، ويمكن أن يتجلى ذلك في شعور بالاهتزاز الشديد أو الانحراف الجانبي أو الثبات غير الطبيعي للسيارة عند السير على الطريق.

 

عند ملاحظة عدم التوازن في السيارة، ينبغي على السائقين فحص نظام التعليق والتأكد من سلامته، ويمكن أن يساعد فحص السيارة بشكل دوري في الكشف عن أي تلف في مساعدات السيارة وإصلاحه قبل أن يتسبب في تلف أكبر للسيارة.

 

اقرأ أيضاً : تعرف على دينامو السيارة “وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله

 

مساعدات السيارة
مساعدات السيارة

4- زيادة وقت الفرملة

تشير زيادة وقت الفرملة إلى تلف مساعدات السيارة، حيث يحدث ذلك نتيجة لعدم القدرة على تحمل الضغط والوزن الزائد عليها، وبمجرد أن يصبح الضغط الذي يتحمله المساعدات زائداً، يؤثر هذا على نظام الفرامل في السيارة ويؤدي إلى زيادة وقت الفرملة.

 

عندما تكون المساعدات تالفة، يتحول وزن السيارة إلى الأمام بشكل أسرع من المعتاد، وبالتالي يحتاج السائق إلى مزيد من الضغط على دواسة الفرامل للتوقف بشكل آمن، ونتيجة لتلف المساعدات، يتم تأخير تحمل الضغط الزائد على نظام الفرامل في السيارة، مما يزيد من وقت الفرملة.

 

يمكن أن تؤدي زيادة وقت الفرملة إلى زيادة مسافة الفرملة، وبالتالي تعريض السائق والركاب للخطر في الحالات التي تتطلب توقف السيارة بشكل مفاجئ لذا، يجب فحص المساعدات بشكل دوري والتأكد من حالتها، وفي حالة وجود أي شك أو قلق، يجب التوجه للفحص الفني والصيانة.

مساعدات السيارة
مساعدات السيارة

5- اهتراء الإطارات بشكل غير متساوٍ

تعتبر إحدى العلامات الرئيسية التي تشير إلى تلف مساعدات السيارة هي اهتراء الإطارات بشكل غير متساوٍ، ويحدث هذا الاهتراء نتيجة لعدم توازن السيارة بشكل جيد، حيث يتأثر الإطار الذي يقع بجوار المساعدة التالفة بشكل أكبر.

 

وعندما تكون المساعدات تالفة، تتحول السيارة إلى مركبة غير متوازنة، حيث يتحول وزن السيارة إلى الجانب الذي يحتوي على المساعدة السليمة، وبالتالي يزداد الضغط على الإطارات الأخرى، مما يؤدي إلى اهترائها بشكل غير متساوٍ.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي اهتراء الإطارات إلى تدهور أداء المساعدات وتسريع عملية تلفها، وبالتالي تعريض حياة السائق والركاب للخطر لذا، في حالة اشتباهك بتلف المساعدات، يجب فحص الإطارات بشكل دوري والتأكد من حالتها، وفي حالة وجود أي شك أو قلق، يجب التوجه للفحص الفني والصيانة.