حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
أشهر أعراض عطل دينامو السيارة وطرق علاجها | 2023
أشهر أعراض عطل دينامو السيارة

إنَّ الدينامو هو جزءٌ مهم في نظام السيارة ويتحمَّل دورًا حيويًّا في تشغيل السيارة. ولكن، قد يواجه أي مالك سيارة عطلًا في الدينامو في أي وقت، وهذا يعني أنَّ السيارة قد لا تعمل بشكلٍ صحيح. في هذا المقال، سوف نناقش أسباب عطل دينامو السيارة وكيفية إصلاحه.

أشهر أعراض عطل دينامو السيارة

أعراض عطل دينامو السيارة

عندما يحدث عطل في دينامو السيارة، فإن السيارة لن تعمل بشكل صحيح وقد تتوقف تماماً عن العمل وفيما يلي أهم أعراض عطل دينامو السيارة:

1- تأخر في الإشعال

واحدة من أكثر الأعراض شيوعًا لعطل دينامو السيارة هي تأخر في الإشعال إذا لم تشتغل السيارة بسلاسة عند البدء، وخاصة في الأيام الباردة، فهذا يمكن أن يكون إشارة إلى عطل دينامو السيارة.

 

وعندما يكون هناك عطل في دينامو السيارة، فإن البطارية لا تشحن بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تأخر في الإشعال وإذا كان هذا هو الحال، فمن الأفضل استبدال الدينامو

2- الإنارة الضعيفة

إذا لاحظت أن إضاءة المصابيح الأمامية والخلفية ضعيفة جداً عند تشغيل المصابيح، فهذا قد يشير إلى وجود عطل في دينامو السيارة.

 

وتحتاج السيارة إلى تيار كهربائي كافٍ لتشغيل الإضاءة بشكل صحيح، وعندما يحدث عطل في دينامو السيارة، فإن هذا التيار يكون ضعيفاً جداً.

3- صوت غير طبيعي

إذا سمعت صوتاً غير طبيعي أثناء تشغيل السيارة، فقد يشير هذا إلى عطل في دينامو السيارة، وقد يكون الصوت عبارة عن صفير، أو طقطقة، وإذا كان الصوت مرتفعاً جداً، فقد يشير إلى وجود مشكلة أكبر.

 

نظرًا لأن الكثير من مشاكل السيارة تسبب ضوضاء غريبة، فإن هذا العرض يكون مفيدًا للغاية إذا كان مقترنًا بأعراض أخرى، خاصة أنه قد يكون من الصعب تحديد مصدر الصوت أثناء القيادة.

 4- تفريغ البطارية

 

على الرغم من أنها ليست مشكلة في المولد من الناحية الفنية، فإن السيارة التي لا تعمل هي علامة قاطعة على وجود مشكلة في نظام التشغيل.

 

إذا تفاجأت بأن البطارية تفرغ بسرعة دون سبب واضح، فقد يكون هذا بسبب عطل في دينامو السيارة، ويتولى الدينامو توليد الطاقة اللازمة لشحن البطارية وإبقائها مشحونة.

 

 وعندما يكون هناك عطل في دينامو السيارة، فإنه لا يقوم بتوفير الطاقة الكافية لشحن البطارية، وبالتالي تفرغ البطارية بسرعة.

5- عدم الشحن

إذا كانت شاشة العدادات تظهر أن البطارية لا تشحن أثناء تشغيل السيارة، فقد يشير هذا إلى وجود عطل في دينامو السيارة.

 

 وعندما يكون الدينامو لا يعمل بشكل صحيح، فإنه لا يقوم بتوفير الطاقة اللازمة لشحن البطارية.

6- ارتفاع درجة حرارة المحرك

 

إذا ارتفعت درجة حرارة محرك السيارة بشكل غير متوقع، فهذا يمكن أن يشير إلى عطل دينامو السيارة، ويمكن أن يكون ذلك بسبب عدم توفير الطاقة الكافية للتشغيل المناسب للمحرك وفي هذه الحالة يجب استبدال الدينامو بجهاز جديد

أشهر أعراض عطل دينامو السيارة

7- روائح غريبة

هل سبق لك أن كنت بالقرب من حريق كهربائي وشممت رائحته؟ قد يصدر عن الدينامو التالف رائحة مثل هذا النوع.

 

تذكر أن عدم وجود رائحة غريبة لا يعني أن كل شيء على ما يرام. بمعنى آخر، ستساعدك الرائحة السيئة في تضييق نطاق مصدر مشكلتك، ولكن من المحتمل أن يكون الدينامو قد تعطل بدون أي من هذه الروائح المصاحبة.

 

اقرأ أيضاً : تعرف على دينامو السيارة “وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله

 

طرق علاج عطل دينامو السيارة

إذا كانت السيارة تعاني من أيٍ من هذه الأعراض السابقة، فمن المهم إصلاح دينامو السيارة بأسرع وقت ممكن لتجنب المشاكل الأكبر في المستقبل، وفيما يلي بعض الطرق المختلفة لعلاج عطل دينامو السيارة:

1- فحص الدينامو

يجب البدء بفحص الدينامو للتأكد من وجود عطل فعلي، ويمكن لأي ميكانيكي مؤهل إجراء هذا الفحص بإستخدام أدوات خاصة لقياس تيار الشحن وجهد البطارية، وعند الكشف عن وجود عطل يجب إصلاحه فوراً.

2- إصلاح الدينامو

إذا كان العطل طفيفًا، فيمكن إجراء بعض الإصلاحات للدينامو بدلاً من استبداله، مثل استبدال الأسلاك أو المحامل أو المنظمات.

3- تنظيف الدينامو

قد يكون عطل دينامو السيارة بسيطاً وليس بحاجة للاستبدال

ويمكن أن يتم حله عن طريق تنظيفه، ويمكن استخدام فرشاة أو قطعة قماش ناعمة لإزالة الأتربة والأوساخ المتراكمة على الدينامو وبعد تنظيفه يجب إجراء فحص للتأكد من أن الدينامو يعمل بشكل صحيح.

4- استبدال الدينامو

في بعض الحالات، يمكن لعطل دينامو السيارة لا يمكن إصلاحه، في هذه الحالة يجب استبدال الدينامو بدينامو جديد، ويتم تثبيت الدينامو الجديد وتوصيله بالسيارة ليتم تشغيلها بشكل صحيح.

5- إصلاح المنظم الخارجي

يعمل المنظم الخارجي على تنظيم جهد الدينامو، وإذا كان هناك عطل في المنظم فسيؤدي ذلك إلى عدم توفر الجهد الكافي لشحن البطارية، وفي هذه الحالة يجب إصلاح المنظم.

6- إصلاح أسلاك الدينامو

يمكن أن تتعرض أسلاك الدينامو للتلف بسبب الاهتراء أو الكسر، وفي هذه الحالة يجب استبدالها أو إصلاحها.

7- إصلاح المحامل

يمكن أن تتعرض محامل الدينامو للتلف بسبب الاهتراء، وفي هذه الحالة يجب استبدالها أو إصلاحها.

 

يجب التأكد من اللجوء إلى فني سيارات مؤهل وذو خبرة لإجراء أي عمليات إصلاح أو استبدال للدينامو، وتجنب محاولة القيام بذلك بنفسك إذا لم تكن لديك الخبرة اللازمة