حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
خرطوش الرديتر 8 علامات تدل على تلفه
خرطوش الرديتر

يعتبر خرطوش الرديتر جزءًا هامًا من نظام تبريد سيارتك، إذ يحمل الخرطوم سائل التبريد إلى المبرد، حيث يتم تبريد السائل، ثم يعود إلى المحرك لمنع ارتفاع درجة حرارة السيارة.

 

تلف الخرطوش هو مشكلة منتشرة في العديد من السيارات، وإذا كنت تشك في تعطل خرطوش رديتر سيارتك، لا تقلق فمن خلال السطور التالية سنتعرف على أبرز العلامات التي تشير إلى تلف الخرطوش.

خرطوش الرديتر
خرطوش الرديتر

خرطوش الرديتر

عبارة عن مجموعة من الخراطيم المتينة تعمل علي تبريد المحرك، إذ تقوم بنقل سائل التبريد من المبرد إلى الجزء الأكثر سخونة في المحرك، ثم يعيد السوائل ذات درجة الحرارة المرتفعة إلى المبرد لبدء الدورة مرة أخرى.

 

إن المبرد هو ما يمنع سيارتك من السخونة الزائدة، وإذا أصبح أحد خراطيم الرديتر تالف ولا يمكنه القيام بعمله بشكل جيد، فستصبح سيارتك عرضة لمشاكل السخونة الزائدة.

علامات تشير إلي تلف تلف خرطوش الرديتر 

تلف خرطوش الرديتر قد يؤدي إلى مشاكل في نظام التبريد و ارتفاع حرارة المحرك، ولكن هناك بعض العلامات التي تدل على تلف الخرطوش، ومنها:

1- تسرب السائل التبريد

يعد تسرب سائل التبريد أحد أكثر الأعراض دلالة على تلف الخرطوش، وتحدث  هذه العلامة عندما يتلف الخرطوم إما بسبب الحرارة أو التلف الناتج عن الكشط، أو عندما تكون هناك مشكلة في المشابك التي تربط الخرطوم بمكون آخر في المحرك.

 

إذا حدث تسريب في خرطوش المبرد، فهناك بعض العلامات التي يجب أن تلاحظها:

  • وجود تجمع من سائل التبريد تحت السيارة عندما تكون متوقفة
  • قطرات صغيرة من سائل التبريد حول حجرة المحرك
  • علامات الرطوبة على السطح الخارجي للخرطوم

2- تسرب الهواء

قد يسبب تلف الخرطوش تسريب الهواء إلى نظام التبريد، مما يؤثر سلبًا على قدرة نظام التبريد على تبريد المحرك.

 

إذا تعرض الخرطوش للتلف بأي شكل من الأشكال، فإنها يمكن أن تسبب تسرب الهواء إلى نظام التبريد، وعندما يدخل الهواء إلى النظام التبريدي، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل متعددة، من ضمنها :

 

  1. عدم قدرة المضخة على ضخ مزيد من السائل التبريدي، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وتدهور أدائه.
  2. توقف نظام التبريد، وهو مشكلة خطيرة تتسبب في التلف الكامل لمحرك السيارة.
  3. تآكل الأنابيب والمكونات الأخرى في نظام التبريد الناجم عن تأثير الهواء المتدفق.

يمكن القول إن تلف الخرطوش قد يؤثر بشكل كبير على صحة وأداء نظام التبريد، ومن المهم استبدالها عند الحاجة للحفاظ على سلامة المحرك والسيارة بشكل عام.

3- تراكم الرواسب

تراكم الرواسب داخل خرطوش الرديتر يعني تراكم مواد صلبة أو رواسب على سطحها، والتي تتكون عادة من المعادن الثقيلة أو المواد الكيميائية أو الأوساخ المختلفة.

وعندما يكون هناك تراكم للرواسب داخل الخرطوش، فإن ذلك يشير عادة إلى تلفه وتدهور جودته.

 

اقرأ أيضاً: غطاء الرديتر : 5 علامات تشيير إلي تلفه

 

خرطوش الرديتر
خرطوش الرديتر

4- زيادة استهلاك سائل التبريد

إذا ظهر ضوء من اللمبة المسئولة عن تحديد مستوى سائل التبريد يجبرك إلى تجديد السائل باستمرار، فقد يكون هناك تسريب في أحد خراطيم الرديتر.

 

يمكن أن يؤدي تلف الخرطوش إلى زيادة استهلاك الماء بسبب تسربه من النظام. في هذه الحالة، ستلاحظ أن مستوى الماء ينخفض بصورة ملحوظة بعد فترة قصيرة من ملء الرديتر بالكامل. وفي الواقع، فإن زيادة استهلاك الماء أحد أهم علامات تلف خرطوش الرديتر وإن لم يكن السبب الوحيد لذلك.

 

ولذلك من المهم أن تنتبه لأي زيادة غير متوقعة في استهلاك الماء، والتأكد من فحص جميع الأجزاء الرئيسية داخل نظام التبريد، بما في ذلك خرطوش الرديتر، وإصلاح المشكلة على الفور عند الحاجة.

5- التآكل الكهروكيميائي (ECD)

يحدث هذا من المعادن داخل نظام التبريد التي تولد شحنة كهربائية، والتي تمر مع سائل التبريد إلى جميع أجزاء نظام التبريد.

 

يمكن أن تؤدي تلك الشحنة الكهربائية إلى تدهور خراطيم الرديتر بمرور الوقت، مما يتسبب في حدوث تشققات داخلية، وتحدث هذه المشكلات بشكل عام بالقرب من مشابك التثبيت المعدنية.

  1. 6- صوت غير طبيعي

من العلامات التي يمكن أن تدل على تلف خرطوش الرديتر صوت غير طبيعي مثل الصفير أو الرنين.

بالنسبة لأسباب ظهور الصوت الغير طبيعي الذي ينبعث من خرطوش الرادياتير، فإنه يمكن أن يكون ناجمًا عن عدة عوامل، ومن أبرزها:

 

1- ارتفاع ضغط الماء المبرد: إذا كان ضغط الماء المبرد أعلى من المعتاد بشكل كبير، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور صوت غير طبيعي يشبه الصفير.

2- التآكل والتلف: إذا كان خرطوش رديتر سيارتك قديمًا أو تعرض للتآكل والتشقق، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور صوت غير طبيعي عند تدفق الماء المبرد عبره.

3- الترسبات والرواسب: إذا كانت هناك ترسبات أو رواسب داخل الخرطوش، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور صوت غير طبيعي.

4- عدم التركيب الصحيح: إذا لم يتم تركيب خرطوش المبرد بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور صوت غير طبيعي أثناء تشغيل السيارة.

5- وجود هواء في النظام: إذا كان هناك هواء في نظام التبريد، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور صوت غير طبيعي يشبه الرنين.

7- ارتفاع درجة حرارة المحرك

يجب ألا ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك، وبمجرد ملاحظة هذه العلامة، فهذا يعني وجود خطأ ما في نظام التبريد، قد يكون السبب هو تلف خرطوش الرديتر، لأنه يتشقق ويتسرب على مر السنين من الحرارة والضغط المرتفعين اللذين يتعرضان لهما.

 

خرطوش مبرد السيارة هو السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع درجة الحرارة، وإذا قبلت على استمرار وجود السخونة الزائدة في المحرك، فقد يتسبب ذلك في تعطله ولن تعمل السيارة بعد ذلك.

8- عدم تدفق السائل التبريد بشكل صحيح

يمكن أن يؤدي تلف خرطوش الرديتر إلى عدم تدفق السائل التبريد بشكل صحيح داخل المحرك، مما يؤثر على كفاءة نظام التبريد.

 

ومن المهم مراقبة نظام التبريد بشكل دوري وتغيير خرطوش رديتر سيارتك في حالة الكشف على حالتهم السيئة لتجنب تلف النظام بشكل أكبر.

خرطوش الرديتر
خرطوش الرديتر

العمر الافتراضي لخرطوش رديتر السيارة

يجب أن يدوم خرطوش الرديتر لمدة خمس سنوات على الأقل في ظروف التشغيل العادية، بناءً على متوسط ​​الأميال السنوية الذي يبلغ 12000 ميل، وهذا يعتمد على مجموعة من العوامل، بما في ذلك:

  1. عمر السيارة وطرازها
  2. كم مرة يتم صيانة نظام التبريد
  3. الصيانة العامة وحالة المحرك