حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
راس المكينة 4 علامات تدل على تلفه
راس المكينة

راس المكينة، لا يخفى عن أحد أن محرك السيارة هو جوهرها الذي لا يمكن الاستغناء عنه نهائياً، وهو يعد الجزء الأساسي والأكثر أهمية في السيارة، لذلك توجد في السيارة الكثير من الحساسات والأجهزة التي تعمل للتحقق من عمل المحرك بشكل سليم، ومحاولة منع أي خلل يمكن أن يحصل له، والجدير بالذكر أن محرك السيارة يتكون من أكثر من جزء، ولعل راس المكينة هو أحد أبرز هذه الأجزاء، وأكثرها أهمية.

 

راس المكينة، بالإنجليزية Cylinder head، هو الجزء العلوي للمحرك الذي يغلق حجرات الاحتراق، ويوفر مساحة للممرات التي تزود الأسطوانات بالوقود والهواء، وبالإضافة إلى ذلك، يحمل راس المكينة الكثير من الأجزاء المختلفة، مثل بلوف الهواء والنار، والبخاخات، والبواجي، وأعمدة الكامات، وتكايات البلوف، كما يتضمن الراس مسارات متعددة لسائل تبريد المحرك وزيت السيارة.

 

ولكن، يجب معرفة أن الراس بحد ذاته يمكن أن يتعرض للتلف كأي جزء آخر من السيارة، وحينها ستكون مشكلة حقيقية للسيارة، ومن الأفضل دائماً تجنب هذه المشكلة، لذا دعونا نتحدث عن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تلف راس المكينة.

 

أسباب تلف راس المكينة:

راس المكينة

يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في تلف راس المكينة، ومن أهم تلك العوامل الهواء داخل نظام التبريد، وارتفاع درجة الحرارة:

 

ارتفاع درجة الحرارة: هو السبب الأكثر تكراراً والمسبب الغالب لمشكلة تلف الراس، حيث ترتفع درجة الحرارة نتيجة تلف وجه الراس، أو تسرب مياه الرديتر، أو تقييد تدفق مياه الرديتر نتيجة بلف الحرارة أو تلف طرمبة المياه، ويؤدي ذلك إلى تشقق راس المكينة وتعطل المحرك بشكل كامل في الحالات السيئة، حيث أن الحرارة الزائدة وتسخين المحرك يؤدي إلى إصابة رأسه بتشققات لأنه مصنوع من الألمنيوم غالباً.

 

الهواء داخل نظام التبريد: بالإضافة إلى ما سبق، يمكن أن يتسبب الهواء الموجود ضمن نظام التبريد في ارتفاع درجة حرارة المحرك بحسب كميته، ويعزى ذلك إلى أن الهواء غير قادر على نقل الحرارة بشكل جيد كما يفعل سائل التبريد، وأحياناً يحدث عكس هذا الأمر، حيث يتجمع الهواء في منطقة بعيدة عن حساس الحرارة، وعندها لن يلتقط الحساس إشارات تدل على ارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة براس المكينة.

 

وبشكل عام، فإن الحفاظ على صيانة منتظمة لنظام التبريد والمحرك يمكن أن يساعد في تقليل خطر تلف الراس وتمديد عمر المحرك

اقرأ أيضاً: حساس البنزين 5 علامات تدل على تلفه

ما هي علامات تلف راس المكينة؟

راس المكينة

يمكن أن يؤدي التلف في راس المحرك إلى مشاكل كثيرة في السيارة، وبالتالي فمن الضروري معرفة بعض العلامات التي تشير إلى هذا التلف، ومن هذه العلامات:

 

  1. نقص زيت المحرك: يمكن أن يكشف الفحص بعصا القياس لسيارتك انخفاض في مستوى وكمية الزيت رغم أن السيارة تعمل دون مشاكل، وحينها قد يكون هناك تسرب للزيت من أحد أجزاء المحرك، وإذا كان التسرب كبيراً وملحوظاً، فسيظهر لديك ضوء التحذير في لوحة الإعدادات، أو قد ترى كمية كبيرة من الزيت تحت سيارتك متسربة، ويمكن أن يكون تلف راس المكينة هو المسؤول عن هذا التسرب البطيء لزيت المحرك.
  2. ضعف أداء المحرك: في حال احتوى راس المكينة على تشققات عديدة، ينجم عن هذا الأمر تسرب الهواء المضغوط من غرفة الاحتراق في المحرك، وبالتالي ينخفض الضغط الناتج عن عملية الاحتراق، مما يؤدي إلى تراجع أداء المحرك، وعدم القدرة على التسارع بشكل طبيعي، وتفتفة السيارة، واستهلاك كمية أكبر من الوقود.
  3. نقص ماء الرديتر: أيضاً من الأشياء التي تتسرب من راس المكينة نتيجة تشققه هو ماء الرديتر، وبالتالي تنخفض كميته بشكل مستمر في السيارة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك في حالة التسرب الخارجي، وقد يكون أحياناً التسرب إلى داخل السيارة، كدخول ماء الرديتر إلى غرفة الاحتراق أو مسارات الزيت، لذا يجب التحقق بشكل دائم من مستوى وكمية ماء الرديتر في السيارة، ولا يجب مواصلة القيادة في حال وجدت نقصاً وتسرباً كبيراً في مستوى ماء الرديتر.
  4. خروج دخان المحرك: هذا آخر احتمال يمكن أن يحدث، وقلما يمكن أن تلاحظه، ولكن تتسبب الشقوق الكبيرة في راس المكينة في بعض الأحيان في تسرب سائل التبريد إلى غرفة الاحتراق في المحرك، مما يؤدي إلى خروج أبخرة بيضاء من المحرك، كما أن تسرب الزيت وملامسته إلى أجزاء المحرك ذات الحرارة المرتفعة يؤدي إلى نفس الأمر.

 

طريقة فحص راس المكينة بسهولة

راس المكينة

يمكن من خلال طريقة سهلة أن تفحص الراس للتحقق من تعرضه للتلف أم لا، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

1- قم بإطفاء السيارة، وانتظرها إلى أن تبرد، ثم شغّل المحرك مرة أخرى، وانتظر لمدة دقيقتين تقريباً بحيث يبقى المحرك بارداً.

2- افتح غطاء الرديتر في السيارة، وضع يديك فوق فتحة الرديتر بشكل جيد، بحيث لا يدخل الهواء إلى الرديتر أو يخرج منه، وتأكد من أن المحرك لا يزال بارداً أثناء ذلك، حتى لا تكون المياه في الرديتر ساخنة وبالتالي تؤذي يديك.

3- اجعل شخصاً آخر يضغط على دعسة الوقود في سيارتك 6 مرات متتالية، وابقى أنت ضاغطاً على رأس الرديتر ومغلقاً إياه.

4- اطلب من الشخص الآخر التوقف عن الضغط على دواسة البنزين، لكن دون إطفاء المحرك، ثم ارفع يديك عن فتحة الرديتر، فإذا وجدت أن الماء يندفع من الرديتر إلى الخارج، فهذا يعني أن راس المكينة تالف أو به خلل، أما إذا لم يخرج الماء بعد أن رفعت يديك، فهذا دليل على صحة راس المكينة وسلامته، وأنه لا يحتاج إلى صيانة.