حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
أسباب تلف بلوف المكينة
بلوف المكينة

سنتعرف سوياً من خلال موقع سيبرو على:

ما هو بلوف المكينة؟

ما هو بلوف المكينة

بلوف المكينة (Engine Valves) في محرك السيارة ، يكون البلوف (صمامات الرفع الهيدروليكية) الجزء المسؤول عن التحكم في تدفق الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق وغازات العادم الخارجة من غرفة الاحتراق.

يتم فتح الصمامات وإغلاقها بواسطة عمود الكامات (Camshaft) ، والذي يتم تشغيله بواسطة العمود المرفقي للمحرك.

يوجد عادةً نوعان من بلوف المكينة في محرك السيارة وهما:

بلف السحب: يسمح بلف السحب بدخول الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق.

بلف العادم: بينما يسمح بلف العادم بطرد غازات العادم من غرفة الاحتراق.

مواد الصنع:

عادة ما يكون بلوف المكينة مصنع من مواد خفيفة الوزن مثل الفولاذ أو التيتانيوم ويتم فتحها وإغلاقها بواسطة عمود كامات يتم تشغيله بواسطة العمود المرفقي بالمحرك.

الآن، ربما تتسائل ما هو عمود الكامات؟

عمود الكامات في محرك السيارة عبارة عن قضيب أسطواني يدور لفتح وإغلاق بلوف المكينة، يتم تشغيل عمود الكامات بواسطة العمود المرفقي بالمحرك وهو مسؤول عن التحكم في توقيت ومدة فتح وإغلاق البلوفات.

كيف يعمل بلوف المكينة؟

كيف يعمل بلوف المكينة؟
كيف يعمل بلوف المكينة؟

يرتبط عمود الكرنك بالمحرك من خلال توصيل البساتم بأعمدة الكامات، حيث من المهم أن يتم توقيت ومحاذاة موضع عمود الكرنك والكامات، وذلك حتى يمنع تداخل البساتم والبلوف داخل غرفة عملية الإحتراق.

يرجى العلم بأن الضغط الناتج عن البستم، يساعد في إخراج غازات العادم من الاسطوانة، وذلك من خلال بلف العادم، وبمجرد وصول البستم إلى اعلى نقطة، يبدأ بلف السحب في الفتح، وبلف العادم في الإغلاق.

أسباب تلف بلوف المكينة

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تسبب تلف بلوف المكينة في السيارة، تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

انحناء البلوف: وذلك في حال تلامس البلوف مع البستم المتواجد داخل الإسطوانة، فإن ذلك سيعمل على انحناء البلوف.

احتراق البلوف: يتعرض البلوف للحرق عندما يتلامس مع البستم الموجود في الإسطوانة بشكل مكثف أو عند تجاوز الحرارة المتوقعة، وايضاً هناك أمور عديدة أخرى تسبب مشكلة احتراق البلوف مثل التبريد، التصميم غير صحيح.

نقص التشحيم: إذا لم يتم تزييت بلوف المكينة بشكل صحيح ، فقد يتلف بسبب الاحتكاك والحرارة.

تراكم الكربون: إذا لم يعمل المحرك بكفاءة، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم الكربون على الصمامات، مما قد يؤدي إلى التصاقها أو تلفها.

السخونة الزائدة: في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف الصمامات بسبب التمدد والانكماش.

عيوب التصنيع: في بعض الحالات، قد تكون الصمامات معيبة بسبب عيوب التصنيع.

 

اقرأ أيضاً: اذرعة السيارة 6 علامات تدل على تلفها

 

أسباب صدور صوت بلوف المكينة

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تجعل بلوف المكينة يصدر صوتًا، تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

عدم وجود تزييت: إذا كانت كمية التزييت المتواجدة في المحرك منخفضة عن المنسوب العادي، فإنه لن يصل للبلوف الزيت، مما يجعله غير قادراً على التشحيم، فيقوم بإصدار أصوات مزعجة.بسبب الاحتكاك.

 

بلوف المكينة مقفل: هذا يمكن أن يكون بسبب ان الزيت المتواجد في المحرك لم يتم تغييره وأصبح قديماً، مما يعمل على تراكم الرواسب وسد ثقوب السوستة الداخلية والتشحيم، مما يعمل على قفل بلوف المكينة.

 

هل جلد البلوف تؤثر على المكينة

هل جلد البلوف تؤثر على المكينة
هل جلد البلوف تؤثر على المكينة

من العلامات التي تدل على أن جلد البلوف يؤثر على المكينة هو الدخان القادم من أنبوب العادم، فعند بدء تشغيل المحرك لبضع ثوان ثم تشغيله لعدة ساعات، ثم يتوقف دخان العادم بعد تلك الفترات، ومن الممكن حدوث ذلك بشكل مستمر ومتكرر. هذا يسمح بدخول الزيت إلى البستان في الفراغات بين الجلد وغطاء البلف.

في الختام

هذا مجرد مرجع لأهم اسباب تلف المكينة، حيث من الممكن أن يساعدك  هذا المقال في التعرف بشكل أكبر على الاسباب التي تسبب التلف لكي تتمكن من معرفتها، ونتمنى منكم زائرينا الكرام، ترك تعليق في صندوق التعليقات، اذا كنتم استفدتم من المقال، وما الأجزاء الآخرى التي تبدون اهتماماً إليها، حتى يتمكن فريق موقع سيبرو نت، من كتابة جميع المواضيع التي تلبي اهتمامات ورغبات جمهورنا العزيز، لا تتردد في طرح اي سؤال او استفسار حول المقال.

 

 

بلوف المكينة

أسباب تلف بلوف المكينة

سنتعرف سوياً من خلال موقع سيبرو على: ما هو بلوف المكينة؟ بلوف المكينة (Engine Valves) في محرك السيارة ، يكون البلوف (صمامات الرفع الهيدروليكية) الجزء