حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
القير العادي 5 علامات تشير إلى تلفه
القير العادي

القير هو من أهم أجزاء السيارة، وهو يستخدم بشكل مستمر أثناء القيادة، ونعرف أنه يوجد نوعين من القير، هما القير العادي، والقير الأوتوماتيكي، ونحن بصدد الحديث عن القير العادي في هذا المقال، حيث يمكن أن تتسبب عدة عوامل في حدوث مشاكل في القير العادي، مثل سوء الاستخدام، وتجاوز عدد الكيلومترات المقطوعة، وعدم القيام بالصيانة اللازمة، ويتكون القير العادي من عدة مكونات، مثل الدزق وصحن الكلتش والفحمة.

 

ويمكن أن تتفاوت أسباب المشاكل التي تواجه القير العادي، فبعضها قد ينبع من القير العادي نفسه، وبعضها الآخر قد ينبع من المكونات الأخرى له، ولذلك، يتعين عليك جمع معلومات محددة حول المشكلة التي تتعرض لها، وذلك لتشخيص الحالة بشكل صحيح.

 

على سبيل المثال، يمكنك البحث عن معلومات تفصيلية تشير إلى ما إذا كانت المشكلة تظهر في ترس محدد، أو عند الدوران، أو عند سرعة محددة، أو عند التبديل إلى ترس أقل، وقم بتحديد فيما إذا كنت تشعر بالاهتزازات فقط، أم تسمع أصواتاً غريبة كصوت الطحن والطقطقة، فكل هذه المعلومات ستساعدك في تحديد مصدر المشكلة، وطريقة حلها بأقل الأضرار.

 

سوف نشرح في هذا المقال مكونات القير العادي، وأبرز العلامات والإشارات التي تدل على تلفه، فتابعوا معنا.

 

مكونات القير العادي

القير العادي

يتكون القير العادي من 6 أجزاء أساسية:

 

أولاً، دواسة الكلتش: تسمى أيضاً بدواسة القابض، وهي عبارة عن ترس منفصل يمكن التحكم به من خلال المكونات الهيدروليكية، وإذا ضغطت على هذه الدواسة بقدمك، فسوف يتم فك صحن الكلتش. 

 

ثانياً، صحن الكلتش: يتألف من قرص يحتوي حول المحيط مادة احتكاك عالية، وهذه المادة تساهم في نقل عزم الدوران من محرك السيارة إلى منظومة القير العادي. 

 

ثالثاً، الدزق: هي أجزاء تكون مثبتة على الحذاف وتدور بدورانه، والجدير بالذكر، أن صحن الكلتش يتواجد بين الحذاف والدزق، ولكنه لا يتصل بهما بشكل فعلي.

تعمل هذه المكونات معًا لتمكين السيارة من التحرك في مختلف السرعات والتضاريس، وتعتبر دواسة الكلتش وصحن الكلتش والدزق هي المكونات الأساسية التي تتحكم في تغيير التروس ونقل الحركة.

اقرأ أيضاً: حساس الايدل أين يوجد وطريقة اصلاحه عند تعطله

رابعاً: فحمة الكلتش: تقوم فحمة الكلتش بوظيفة مهمة، وهي فصل المحرك بشكل مؤقت عن القير العادي خلال تعشيق التروس، فعند الضغط على دواسة الكلتش، تتثبت فحمة الكلتش بالدزق، مما يؤدي إلى دفع أصابع تحرير صحن الكلتش إلى الداخل، وهذا الإجراء يقوم بفصل المحرك عن القير، مما يتيح لك تبديل السرعات والتبديل إلى ترس مختلف، وعندما تتم عملية تحرير دواسة الكلتش، تعود فحمة الكلتش إلى مكانها الأساسي، مما يسمح بنقل الطاقة من المحرك إلى القير مرة أخرى.

 

خامساً: حذاف القير العادي: هو عبارة عن قرص مسنن قابل للدوران، يتم تصنيعه عادة من الحديد الزهر، أو الفولاذ الثقيل، أو الألومنيوم، أو ألياف الكربون، ويتواجد حذاف القير بين طنجرة القير والمحرك، ويتصل مع عمود الكرنك في نهايته، ويعمل بالتعاون مع الدزق والفحمة والصحن لنقل الطاقة من محرك السيارة إلى القير العادي، كما يحتوي المحيط الخارجي له على عدة تروس مسننة يتم استعمالها لتشغيل المحرك من خلال سلف السيارة.

 

سادساً: تروس القير العادي: يتم استخدام تروس لها أحجام متباينة من أجل القيادة بسرعات مختلفة، حيث توفر التروس الأصغر وذات عدد الأسنان الأقل عزم دوران أقل، لكنها تمكّن السائق من القيادة بسرعة أكبر، بينما توفر التروس الأكبر عزم دوران أكبر، لكن سرعاتها القصوى تكون أقل.

 

ما هي علامات تلف القير اليدوي؟

القير العادي

إليك خمسة علامات شهيرة تشير إلى تعطل القير اليدوي:

 

أولاً: ظهور أصوات غير مألوفة من ناقل الحركة:

قد يكون نقص زيت القير السبب الرئيسي في ظهور الضوضاء والأصوات العالية التي تنبعث من ناقل الحركة، فقد يؤدي نقص كمية الزيت أو تلوثه إلى تشغيل التروس بشكل غير سلس وإصدار أصوات طنين عالية، ويصبح ناقل الحركة مزعجاً، كما أن التروس المتعطلة، وبعض المكونات الأخرى، تصدر أحياناً أصوات وفوضى عالية، وللتحقق من أن الصوت ليس بسبب عوامل خارجية، وأنه يأتي من القير عند التباطؤ والتسارع، يمكن فحص المكونات الأخرى مثل العكوس، الدفرنس، وعمود الكردان.

 

ثانياَ: ظهور أصوات طحن من ناقل الحركة:

إذا كنت تسمع أصوات طحن عند محاولة تشغيل المحرك أو تعشيق القير، فقد يشير ذلك إلى تآكل في أسنان التروس، ويمكن أن يحدث ذلك في التروس المختلفة مثل تروس الحذاف أو تروس القير.

 

ثالثاً: يتحول القير العادي إلى وضع الخمول

عادة ما يكون السبب وراء تحول القير العادي إلى الوضع المحايد هو وجود مشكلة في الرابط المتصل بين عصا القير وناقل الحركة، فإذا كانت الوصلة متآكلة أو مفرطة التمدد، فلن يتمكن ناقل الحركة من تغيير التروس بشكل صحيح، ولن يتم الاحتفاظ بالناقل مغلقاً في التروس اللازمة.

 

وفي حال كان القير العادي في سيارتك ينتقل إلى الوضع المحايد أثناء التحول إلى ترس محدد فقط، فقد يكون سبب المشكلة هذه تآكل مزامن التروس، حيث يعمل مزامن التروس كجزء من القير العادي، وهدفه الأساسي هو تسهيل التحول بين التروس، وعند تلف المزامن، لا تتمكن التروس من التشابك بالشكل المطلوب، وقد يتحول الناقل إلى الوضع المحايد بشكل مفاجئ.

القير العادي

رابعاً: يصعب عليك تغيير تروس القير:

في حال واجهتك صعوبة في تغيير التروس، حتى أثناء عدم تشغيل محرك السيارة، فيُنصح بفحص الوصلات، وإذا استمرت المشكلة وظهرت فقط عند تشغيل المحرك، فيُنصح بالتأكد من سلامة صحن الكلتش، كما يُنصح بالتحقق من علبة الكلتش والتأكد من عدم وجود هواء ضمن النظام، وذلك بحسب موديل السيارة، ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى صعوبة تغيير التروس، تلف المكونات الداخلية، لاسيما الفحمة والدزق والصحن، أو نقص زيت القير.

 

خامساً: يُمكن أن يعلق ناقل الحركة في ترس محدد.

في بعض الحالات، قد لا يتمكن السائق من إخراج عصا القير العادي من الترس، ويُرجع ذلك إلى انخفاض مستوى الزيت أو استخدام نوع غير مناسب منه. كما يمكن أن يتعلق الأمر بكابل القابض في حال لم يتمدد بشكل صحيح، ويُنصح في هذه الحالة بسحب دعسة الكلتش للأعلى بثبات وبطء، والجدير بالذكر، أنه يمكن أن يتلف الكابل بشكل كبير بسبب الصدأ أو الاستخدام الكثير أو الأوساخ، وهنا لا بد من استبداله.

القير العادي

القير العادي 5 علامات تشير إلى تلفه

القير هو من أهم أجزاء السيارة، وهو يستخدم بشكل مستمر أثناء القيادة، ونعرف أنه يوجد نوعين من القير، هما القير العادي، والقير الأوتوماتيكي، ونحن بصدد