حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
الجلنط الالكتروني EPB : كل ما تحتاج لمعرفته عن هذه التقنية الحديثة
الجلنط الالكتروني EPB

يواجه الكثيرون منا مشكلة الانزلاق والحوادث المفاجئة عندما يكونون في السيارة، سواء كان ذلك بسبب الطرق الرطبة أو بسبب الانحناءات الحادة في الطريق، ويحل الجلنط الالكتروني EPB مشكلة الانزلاق والحوادث المفاجئة، وتوفر مستوى عالٍ من السلامة لراكبي السيارة.

 

لذلك سنتعرّف على الجلنط الالكتروني او كما يُطلق عليه فرامل الانتظار الكهربائية وكيف يمكنها أن يُحسّن من سلامتك على الطريق، وسنناقش كيفية عمل هذه الفرامل، وما هي المزايا والعيوب التي تتميز بها.

الجلنط الالكتروني EPB
الجلنط الالكتروني EPB

ما هو الجلنط الالكتروني ؟

فرامل الانتظار الكهربائية تختلف عن فرملة اليد التقليدية بأنها تستخدم نظام كهربائي بدلاً من الكابلات لتشديد الفرامل، وهذا يعني أنها تستخدم محركات كهربائية لسحب الفرامل بدلاً من تطبيق قوة يدوية.

 

وتتحكم الفرامل الكهربائية في نظام الفرامل باستخدام وحدة تحكم إلكترونية تسمى “وحدة التحكم في الفرملة الكهربائية”.

 

وتتيح فرامل الانتظار الكهربائية تجنب حركة السيارة عند الوقوف والتأكد من أنها لا تتحرك عندما تكون متوقفة، ويمكن تفعيلها بسهولة من خلال زر أو مفتاح على لوحة القيادة، وتلقائياً يتم إيقاف تشغيل الفرملة الكهربائية عندما يتم تسارع السيارة وإطلاق الفرامل تلقائياً عندما يتم الدفع على دواسة الوقود.

 

وعلاوة على ذلك فإن الجلنط الالكتروني  يحتاج إلى صيانة أقل بكثير من فرملة اليد التقليدية، حيث تتلف الأجزاء الميكانيكية أقل بكثير وتتحمل التآكل بشكل أقل، ويمكن أن تساعد أيضاً في تقليل وزن السيارة وتحسين كفاءة استهلاك الوقود. 

 

ويتم تثبيت فرامل الانتظار الكهربائية عادة على السيارات الفاخرة والرياضية، ولكنها أصبحت شائعة بشكل متزايد في السيارات الأخرى في السنوات الأخيرة.

كيف يعمل الجلنط الالكتروني؟

في نظام فرامل الانتظار الكهربائية يتم التحكم في الكبح بواسطة وحدة فرامل إلكترونية ومحرك كهربائي بدلاً من كابل الفرملة اليدوي التقليدي. 

 

وحدة الفرامل الإلكترونية تتفاعل مع مستشعرات في السيارة والتي تحدد ما إذا كانت السيارة متوقفة أم لا وتتحكم في تشغيل المحرك الكهربائي المثبت في المكابح الخلفية.

 

عند تشغيل الفرامل تقوم وحدة الفرامل الإلكترونية بتشغيل المحرك الكهربائي المثبت في المكابح الخلفية وتضغط الوسادات على الأقراص لضمان عدم تحريك السيارة. 

 

يتم تشغيل الفرامل عن طريق مفتاح كهربائي في المقصورة ويمكن إلغاء تشغيلها عن طريق ضغط دواسة الوقود، كما يتم دمج وظيفة Hill Start Assist مع بعض أنظمة الجلنط الالكتروني ، وهذا يساعد على منع السيارة من التحرك إلى الخلف أو الأمام عندما يكون السائق يبدأ القيادة على سطح مائل.

 

يتميز النظام بعدم وجود اتصالات ميكانيكية، وبالتالي يعمل بشكل فوري وفعال، ويحسن موثوقية الكبح بشكل عام، كما أنه يتيح توفير مساحة في المقصورة بعدم وجود كابل الفرملة اليدوي التقليدي.

 

اقرأ أيضاً : الحفاظ على اطارات السيارات: 6 طرق مختلفة

 

 

الجلنط الالكتروني EPB
الجلنط الالكتروني EPB

مميزات الجلنط الالكتروني

تقدم فرامل الانتظار الكهربائية (EPB) العديد من المزايا مقارنة بالفرامل التقليدية، منها:

تحسين الأمان

 تعني ميزة تحسين الأمان في مكابح الانتظار الكهربائية (EPB) أنها تعمل بشكل أكثر دقة وفعالية، مما يساهم في تحسين الأمان والسلامة عند استخدام الفرامل، حيث تنشط هذه المكابح بشكل أكثر سرعة وبدقة مع القدرة على توزيع قوة الفرملة بشكل أفضل على العجلات وتفادي حدوث الانحراف أو الانزلاق.

 

هذا يعني أن السائق يستطيع التحكم في السيارة بشكل أكثر أمانًا، خاصة في الظروف الطارئة مثل الانزلاق على الطرق السريعة أو الطرق المبللة أو الجليدية، ويساعد هذا على منع وقوع حوادث وحماية السائق والركاب.

توفير المساحة

الجلنط الالكتروني يعتمد على تقنية الفرملة الكهربائية بدلاً من الفرامل الكلاسيكية التي تعتمد على الاحتكاك بين الأسطوانات والأقراص، وبسبب هذا التصميم ، فإن الفرامل الكهربائية لا تحتاج إلى وجود مكابح الانتظار الكلاسيكية، والتي تعتمد على نظام ميكانيكي لضمان عدم حركة السيارة عندما تكون متوقفة. 

 

وبما أن الفرامل الكهربائية لا تحتاج إلى هذا النظام الميكانيكي، فهي توفر مساحة إضافية داخل السيارة التي كانت سابقاً مخصصة لوضع مكابح الانتظار.

 

وبذلك يتم تحسين استغلال المساحة داخل السيارة ويمكن استخدام المساحة الإضافية لأغراض أخرى مثل المقاعد الخلفية أو المساحات التخزينية. 

الراحة في الاستخدام

حيث يتم التحكم في فرامل الانتظار الكهربائية بسهولة عن طريق زر أو سحب رافعة، وهذا يعني أن السائق لن يحتاج إلى استخدام قوة بدنية زائدة لتشغيل الفرامل كما في الفرامل التقليدية.

تحكم أفضل

فبفضل تقنية الفرامل الكهربائية، يمكن للسائق التحكم بشكل أفضل في مدى الكبح وقوته، وهذا يسمح له بالتحكم بشكل أفضل في السيارة في الظروف الجوية السيئة أو في الطرق ذات المنحدرات الحادة.

الجلنط الالكتروني EPB
الجلنط الالكتروني EPB

عيوب الجلنط الالكتروني

على الرغم من أن فرامل EPB تقدم العديد من المزايا، إلا أنها لا تخلو من بعض السلبيات، منها:

 

1- تكون تكلفة إصلاح نظام الفرامل الإلكترونية في حالة التلف أو البدل أعلى بكثير مقارنة بالفرامل التقليدية.

 

2-  تجعل فرامل EPB من الصعب أحيانًا التحكم في السيارة في حالة الاحتكاك بسطح شديد الانحدار، حيث تجعل السيارة ترتفع بشكل كبير وتتحرك إلى الأمام أو الخلف بشكل غير متوقع.

 

3- فقدان الحركة في مكابح الجلنط الالكتروني (EPB)، إذ أنه في حالة تشغيل الفرامل بشكل غير سليم أو عندما تكون السرعات عالية، يمكن أن يؤدي ذلك لفقدان الحركة في السيارة، وهذا سيزيد من خطر حدوث حادث، ويمكن لهذه المشكلة أن تحدث بسبب العوامل المختلفة مثل العوامل الخارجة عن السيطرة مثل الطرق الغير مناسبة.