حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
5 نصائح هامة فى الحفاظ على سيارتك من الأعطال
الحفاظ على سيارتك من الأعطال

تعد السيارة واحدة من أهم الاستثمارات التي يمكنك القيام بها، لذا فمن الضروري أن تعتني بها بشكل جيد والحفاظ على سيارتك من الأعطال وتبقيها في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة، وللمساعدة في هذا الأمر إليك بعض النصائح الهامة للحفاظ على سيارتك من الأعطال.

الحفاظ على سيارتك من الأعطال

نصائح هامة في الحفاظ على سيارتك من الأعطال

1- تبديل زيت المحرك بانتظام

تبديل زيت المحرك بانتظام أمر مهم في الحفاظ على سيارتك من الأعطال، وينصح بتغيير زيت المحرك بانتظام وفقًا للجدول الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة، ويمكن العثور عليه في دليل المالك أو على موقع الشركة المصنعة.

 

يعتمد الجدول الزمني لتبديل زيت المحرك على عدة عوامل، مثل نوع المحرك ونوع الزيت المستخدم وكمية القيادة وظروف الطقس ويفضل تغيير زيت المحرك بشكل عام كل 5000 كيلومتر أو كل 6 أشهر، ويمكن زيادة تكرار تغيير الزيت في بعض الظروف الأكثر قسوة مثل القيادة في الطقس البارد أو في الرمال.

 

تأكد من تحقق من مستوى زيت المحرك بشكل منتظم وإضافة المزيد إذا كان ضروريًا، ويجب تجنب تشغيل المحرك بدون زيت أو بمستوى زيت منخفض جدًا، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تلف المحرك. 

2- فحص الإطارات بانتظام

يعتبر فحص الإطارات بانتظام من الأمور المهمة فى الحفاظ على سيارتك من الأعطال، ويجب فحص الإطارات بشكل دوري،  ويجب التأكد من أن الإطارات تتمتع بالضغط الصحيح والموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

 

يجب فحص الإطارات بشكل دوري للتأكد من عدم وجود تلف أو تشققات في الإطارات، وإذا وجد أي تلف في الإطارات، فيجب استبدالها على الفور، حيث يمكن أن يتسبب الإطار المتضرر في حوادث أثناء القيادة.

 

يجب فحص جودة الإطارات وحالة التوازن بشكل دوري، ويمكن القيام بذلك في مراكز الخدمة المتخصصة، وإذا كانت جودة الإطارات ضعيفة أو لم تكن في حالة جيدة، فقد يؤثر ذلك على قدرة السيارة على القيادة بشكل سليم وآمن.

الحفاظ على سيارتك من الأعطال

3- تغيير فلتر الهواء

تعتبر عملية تغيير فلتر الهواء من الأمور الهامة فى الحفاظ على سيارتك من الأعطال، ويعمل الفلتر على تنقية الهواء الذي يدخل إلى المحرك من الشوائب والأتربة والحطام الآخر، ويساعد في تحسين أداء المحرك وزيادة كفاءة استهلاك الوقود.

 

ينصح بتغيير فلتر الهواء بشكل دوري وفقًا للجدول الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة، ويمكن العثور على هذا الجدول في دليل المالك أو على موقع الشركة المصنعة. يتم تغيير الفلتر بشكل عام كل 12,000 – 15,000 كيلومتر.

 

يجب فحص فلتر الهواء بشكل دوري للتأكد من نظافته وحالته، وإذا كان الفلتر متسخًا بشكل كبير أو تالفًا، فيجب استبداله على الفور. إذا تم تجاهل تغيير الفلتر لفترة طويلة، فقد يتسبب ذلك في تراكم الأتربة والشوائب داخل المحرك، مما يؤثر على أداء السيارة ويتسبب في زيادة استهلاك الوقود وتلف المحرك.

 

اقرأ أيضاً: 7-نصائح-هامة-في-حماية-السيارة-من-الصدأ

 

4- تنظيف السيارة بانتظام

تنظيف السيارة بانتظام هو أمر ضروري فى الحفاظ على سيارتك من الأعطال فالاتربة والاوساخ يمكن أن تؤدي إلى تآكل الطلاء والأجزاء الميكانيكية، ولذلك ينبغي تنظيف السيارة بانتظام باتباع الخطوات التالية:

 

  • استخدام الماء الدافئ والصابون اللطيف:

يجب استخدام الماء الدافئ والصابون اللطيف لتنظيف السيارة، ويفضل استخدام فرشاة ناعمة لتنظيف الطلاء والزجاج.

 

  • تجفيف السيارة بشكل صحيح:

 بعد تنظيف السيارة، يجب تجفيفها بشكل جيد باستخدام منشفة ناعمة لتجنب ترك أي آثار للماء على الطلاء والزجاج.

 

  • تنظيف الداخلية: 

يجب تنظيف الداخلية أيضًا باستخدام منظف الداخلية اللطيف وفرشاة ناعمة لتنظيف الأسطح والمقاعد والأرضيات.

 

  • الاهتمام بالتفاصيل: 

يجب الانتباه إلى التفاصيل مثل تنظيف الزجاج الداخلي والخارجي وتنظيف العجلات والإطارات بشكل منفصل.

 

  • تنظيف السيارة بشكل منتظم: 

يجب تنظيف السيارة بشكل منتظم، حتى لو كانت نظيفة، للحفاظ على صحة الطلاء والأجزاء الميكانيكية وجعل السيارة تبدو جديدة.

 

ومن الجيد الحفاظ على سيارتك من الأعطال، ويمكن استخدام العديد من المنتجات والأدوات المختلفة المتوفرة في السوق لتسهيل عملية الحفاظ على سيارتك.

الحفاظ على سيارتك من الأعطال

5- تغيير سوائل السيارة بانتظام

تعتبر سوائل السيارة مثل زيت ناقل الحركة وسائل التبريد والفرامل من الأشياء الهامة في الحفاظ على سيارتك من الأعطال وتعمل على تجنب الأعطال والأضرار لذا، يجب عليك تغيير هذه السوائل بانتظام وفقًا للجدول الزمني الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة. عادةً، يتم تغيير زيت ناقل الحركة وسائل التبريد والفرامل كل 30,000-60,000 كيلومتر.

 

تأكد من فحص مستويات هذه السوائل بانتظام واستبدالها عند الحاجة. يمكنك العثور على تواريخ تغيير السوائل ومستوياتها في دليل المالك أو عند زيارة ورشة الخدمة المعتمدة. ولا تنسى التأكد من استخدام سوائل السيارة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لضمان الأداء الأمثل للمركبة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك فحص سوائل السيارة الأخرى مثل زيت المحرك وسائل التوجيه ونظام الوقود بانتظام للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح ويجب الحفاظ على سيارتك من الأعطال المحتملة يجب بتغيير زيت المحرك بانتظام وفقًا للجدول الزمني الموصى به من الشركة المصنعة واستخدام زيوت المحرك الموصى بها من قبل الشركة المصنعة. كما يجب عليك الاهتمام بنظام الوقود واستخدام وقود ذو جودة عالية لتجنب الأضرار والأعطال.