حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
الدفرنس 4 علامات تدل على تلفه
الدفرنس

يتألف الدفرنس من مجموعة من التروس التي تؤدي إلى السيطرة على سرعة دوران إطارات السيارات عند المنعطفات، فهو يساعد على دوران الإطار الداخلي بسرعة أكبر من سرعة دوران الإطار الخارجي عند المنعطفات، مما يؤدي إلى تحرك السيارة بسلاسة، إذ يقوم الدفرنس بشكل أساسي بتقسيم عزم قوة الدوران التي يسببها المحرك بالشكل المناسب الذي يؤدي إلى دوران كافة الإطارات بسرعة مناسبة، وبشكل عام، تحتوي سيارات الدفع الأمامي على دفرنس أمامي، على عكس سيارات الدفع الخلفي التي تحتوي على واحد خلفي، في حين أن سيارات الدفع الرباعي تحتوي على دفرنس أمامي، ودفرنس خلفي في آن واحد.

 

أنواع الدفرنس

الدفرنس

قد يتساءل الكثير من الناس عن أنواع دفرنس، وعن الفروقات بينها، وبشكل عام، يوجد 4 أنواع له، سنوضح لكم كل منها فيما يلي:

 

  • الدفرنس المفتوح

يستخدم هذا النوع في الكثير من السيارات الاقتصادية، كما يتصف بقدرته على تحمل التغيرات التي تحدث في سرعة الإطارات، أو الانزلاقات.

يقوم الدفرنس المفتوح بالسماح للاطارات الخارجية بالدوران بسرعة أكبر من سرعة دوران الإطارات الداخلية في ظروف الطريق المناسبة، أما في الطريق الزلقة، أو الوعرة، أو عند الانعطاف بشدة، أو عند التسارع القوي، فقد لا يعمل هذا النوع بشكل مناسب، والسبب في ذلك هو أن عزم قوة دوران المحرك سيتم نقله بشكل مستمر للاطارات، الأمر الذي يؤدي إلى دوران الإطارات بشكل مستمر مهما كانت أحوال الطريق، جافة، أم زلقة.

اقرأ أيضاً: كرسي القير أهم العلامات الدالة على تلفه

  • دفرنس القفل

ينصح باستخدامه في الطرق الصحراوية، بسبب آلية عمله التي تعمل على إرسال كميات متساوية من الطاقة لكافة الاطارات، وذلك من خلال استخدامه لقوابض، ونوابض تنشط القفل الذي يوزع الطاقة بالتساوي على الإطارات، والفائدة من هذه الآلية هي إتاحة قدرة أكبر على دفع السيارة، مما يجعلها مفيدة في الطرق الوعرة والجبلية، وغير مرغوب بها عند القيادة بسرعات عالية.

 

  • دفرنس عزم الدوران

إن كنت تبحث عن الأداء العالي، والديناميكية في القيادة، فعليك بدفرنس عزم الدوران، فهذا النوع يعتبر الأفضل، والأكثر تعقيداً، بفضل استخدامه لمجموعة من الحساسات، والتقنيات الإلكترونية التي تستخدم في تنشيط القوابض بشكل إلكتروني عبر وحدة التحكم، ويتم استخدام هذا النوع في السيارات الحديثة، وذات الأداء العالي، كسيارات الدفع الرباعي، وبعض سيارات الدفع الخلفي.

 

  • دفرنس محدود الانزلاق

عمله مشابه لعمل الدفرنس المفتوح في ظروف الطريق الجيدة، فهو يقوم بنقل عزم الدوران إلى جميع الإطارات بشكل مستقل، ولكنه يختلف عن الدفرنس المفتوح إذا ساءت الظروف، على سبيل المثال، عند الانعطافات الشديدة، أو عند التسارع القوي، يمنع هذا النوع القليل من عزم الدوران من الانتقال إلى إطارات السيارة باستخدام قوابض داخلية، وهو ما يجعله خياراً مناسباً للاستخدام في السيارات الرياضية.

 

علامات تلف الدفرنس

الدفرنس

سنسلط الضوء في هذه الفقرة على أبرز 4 علامات يلاحظها السائق تحدث عند تلف الدفرنس، وهي:

 

  • تلف الاطارات

كما ذكرنا في الأعلى، يسهم الدفرنس بجعل الإطارات الداخلية تدور بسرعة أكبر من الاطارات الخارجية عند المنعطفات، ولكن إذا تعرض للتلف ستصبح سرعة دوران الاطارات الخارجية مساوية لسرعة دوران الاطارات الداخلية، الأمر الذي قد يلحق أضراراً عديدة بالاطارات الداخلية.

 

  • صعوبة الانعطافات

ضبط الاطارات عند الانعطافات هي مهمة رئيسية للدفرنس، لذلك، سيتسبب تلفه بمشاكل عديدة، وغير متوقعة عند انعطاف السيارة، الأمر الذي يجعل القيادة خطيرة، وغير مريحة.

 

  • سماع أصوات غريبة

سماع أصوات غريبة أثناء القيادة قد يكون دليلاً على تعطل دفرنس السيارة، لأن تلفه قد يؤدي إلى تآكل التروس الداخلية، وهذا التآكل هو الذي سيجعل السيارة تصدر أصوات طنين، وستزداد شدة هذا الصوت كلما ازدادت السرعة، ولكن يجب الانتباه إلى أمر هام بخصوص هذه الأصوات، وهو أنه ليس من الضروري أن يكون سببها تلف الدفرنس، وإنما قد يوجد سبب آخر، مثل عدم التزييت الجيد للمكونات الداخلية.

 

  • وجود اهتزازات

قد يكون الدفرنس التالف سبباً رئيسياً في وجود اهتزازات في السيارة، ويعود السبب في ذلك إلى أن التلف الشديد للدفرنس الخلفي سيتسبب باهتزاز عمود الكردان، وستزداد الاهتزازات كلما ازدادت سرعة السيارة.

 

متى يتم تغيير زيت الدفرنس؟

الدفرنس

سؤال طرحه الكثير من الأشخاص، والسبب في ذلك هو أنه تكمن أهمية زيت الدفرنس في دوره في تنشيط الدفرنس، بالإضافة إلى أهميته في الحفاظ على التروس، ومن هذا المنطلق، يجب على جميع الأشخاص عدم إهماله، وتغييره عند تلفه، وبشكل عام، ينصح بتغييره بعد قطع مسافة لا تتجاوز 120 ألف كيلومتر، أو يمكن الاعتماد على العلامات الآتية التي تدل على ضرورة تغيير الزيت، وهي:

 

  1. ظهور رائحة احتراق قادمة من دفرنس السيارة، وتعتبر هذه الإشارة من أهم مؤشرات تلف زيت الدفرنس، وعند إهماله، وعدم تغييره، سيتعرض دفرنس السيارة للتلف.
  2. إصدار التروس أصواتاً مزعجة، تنتج هذه الأصوات عن تآكل هذه التروس، إذ يساعد زيت الدفرنس على حماية وتليين التروس، وعند تلف هذا الزيت، ستتعرض التروس للتآكل.
الدفرنس

الدفرنس 4 علامات تدل على تلفه

يتألف الدفرنس من مجموعة من التروس التي تؤدي إلى السيطرة على سرعة دوران إطارات السيارات عند المنعطفات، فهو يساعد على دوران الإطار الداخلي بسرعة أكبر