حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
انواع القير الاوتوماتيك: 4 انواع مختلفة
انواع القير الاوتوماتيك

معظمنا يعلم ما هو القير الاوتوماتيك، وما هي أهميته أثناء القيادة، وما الفرق بينه، وبين القير العادي، ولكن قد يخفى على الكثير من الناس انواع القير الاوتوماتيك، ومكوناته، لذلك، ستكون هذه الأمور محور حديثنا في هذا المقال.

 

ما هو القير الاوتوماتيك

انواع القير الاوتوماتيك

هو ناقل حركة اوتوماتيكي ينقل بين العديد من السرعات بشكل تلقائي دون الحاجة إلى تدخل السائق للقيام بتغيير التروس أثناء القيادة، وبشكل عام، يعتبر أحد أكثر المكونات تعقيداً، وتبرز أهميته من كونه يساهم في الاستفادة من عزم دوران المحرك بشكل أكثر فاعلية وإفادة، إلى جانب دوره في الحفاظ على عمل المحرك بالسرعة المناسبة، وعموماً، تُستخدم طنجرة القير في وصل المحرك مع القير الاوتوماتيكي التقليدي، بالإضافة إلى ذلك، يعتمد القير الاوتوماتيكي التقليدي في عمله على تروس كوكبية يتم تشغيلها عبر مكونات هيدروليكية مناسبة، وتسيطر وحدة التحكم TCM على عمل القير.

 

أجزاء القير الاوتوماتيكي

انواع القير الاوتوماتيك

قد يعلم معظم الناس الشكل الخارجي للقير الاوتوماتيكي، ولكنهم في معظم الأحيان لا يعلمون الأجزاء الداخلية المكونة له، ولا حتى أسماءها، لهذا السبب، سنشرح لكم فيما هو آتٍ تلك الأجزاء، ونوضح لكم بعض المعلومات المتعلقة بها، وكيف تعد مزيجاً رائعاً من الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، بحيث يعطي هذا المزيج للسائق تجربة جميلة، ومريحة أثناء قيادة السيارة، وهذه الأجزاء هي:

 

  • طنجرة القير

طنجرة القير عبارة عن جهاز أسطواني الشكل مملوء بالزيت، وظيفته نقل قوة المحرك إلى ناقل الحركة، إحدى خصائصها الرئيسية هي تضخيم عزم الدوران، وامتصاص الاهتزازات.

 

  • الكلتشات

هي إحدى الأجزاء المهمة في القير الاوتوماتيك، مكونة من العديد من الأقراص المعدنية الاحتكاكية، وتفيد في تعشيق التروس عندما يتم ضغطها معاً.

 

  • شريحة القير

عبارة عن وحدة كهروهيدروليكية مهمة تجمع بين وظائف كمبيوتر القير، ومفاتيح الضغط، وحساسات السرعة، بالإضافة إلى البلوف اللولبية لمخ القير، ودرجة الحرارة، بحيث تصبح جميعها كوحدة واحدة.

 

  • مخ القير

مخ القير، أو ما يعرف بجسم الصمام، يشبه المتاهة، فهو يضم الكثير من الممرات، والقنوات في داخله، وتقوم هذه الممرات، والقنوات بتوجيه تدفق زيت القير المضغوط إلى مختلف الصمامات، والهدف من هذه العملية هو تنشيط الأوامر القادمة من عصا القير، والانتقال من الترس الحالي إلى الترس الأكثر ملاءمة، وذلك بحسب حالة القيادة.

اقرأ أيضاً: تكايات المكينة 3 أسباب تؤدي إلى تلفها

  • التروس

ذكرنا في فقرة سابقة أن القير الاوتوماتيكي التقليدي يحتوي على تروس كوكبية، تعمل معاً بحيث تشكل نسب تروس معينة، والجدير بالذكر، أنه يوجد علاقة بين نسبة هذه التروس في القير الاوتوماتيكي، وعزم الدوران، وهذه العلاقة عكسية، حيث أنه كلما زادت نسبة التروس، انخفض عزم الدوران، وكلما انخفضت نسبة التروس، زاد عزم الدوران.

 

  • طرمبة الزيت

هي الجهاز الأساسي اللازم لإنشاء ضغط داخلي للسوائل، وضمان تدفقها، وتشغّل بواسطة طنجرة القير عندما يتم تشغيل المحرك، فتقوم بسحب الزيت عبر الفلتر من الكرتير.

 

انواع القير الاتوماتيك

الآن، سننتقل إلى فقرة هامة يبحث عنها الكثير من الناس، وهي انواع القير الاتوماتيك، فالكثير من الأشخاص لا يعلمون أن هناك 4 أنواع من القير الاوتوماتيك، وهذه الأنواع هي:

 

  • القير الاوتوماتيكي التقليدي AT

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين انواع القير الاتوماتيك، ويُعرف بمحول عزم الدوران التلقائي، ويستخدم على نطاق واسع في الكثير من السيارات.

 

يعتمد هذا النوع في عمله على تغيير التروس باستخدام السوائل الهيدروليكية، وطنجرة القير، والجميل في هذا النوع هو إمكانية التحكم السلس والدقيق بالقيادة، وذلك بفضل ارتباط القير بوحدة التحكم TCM، وبمساعدة وحدة التحكم في المحرك، أو ما يعرف ب ECU.

 

  • القير الاوتوماتيك اليدوي AMT

ناقل الحركة هذا يدوي، ويعتمد على استخدام الحساسات والبلوف الكهربائية من أجل تغيير وتعشيق التروس تلقائياً، السيء في هذا النوع هو أنه بطيء في تغيير التروس عند تسارع السيارة، لذلك، قد يكون خياراً جيداً في حال القيادة بسرعات منخفضة، ومن أبرز ميزاته هو أنه يقلل من استهلاك الوقود بشكل كبير وملحوظ، لذلك يستخدم في السيارات الاقتصادية.

 

  • القير المتغير CVT

هنالك أكثر من نوع مختلف من القير CVT، ولكن يوجد نوع شائع للغاية يعتمد تصميمه على استخدام زوج من البكرات المخروطية، ووجود حزام بينهما، ومع تغير المسافة بين كل زوج من المخاريط، سواء بالاقتراب أو بالابتعاد، تتغير نسبة الترس لهذه البكرة، بالإضافة لما سبق، هناك نظام آخر للقير CVT يعتمد على بكرة متغيرة القطر، وتستخدم هذا النظام بعض الشركات.

 

تنتج شركة تويوتا المشهورة ناقل حركة يتألف من تروس أولية مادية، كالناقل الاوتوماتيكي التقليدي، ثم يتم الانتقال بسلاسة إلى قير CVT عند تغيير سرعة السيارة، ويُستخدم هذا النظام في سيارات كورولا.

 

  • قير دبل كلتش DCT

انواع القير الاوتوماتيك

الجميل في هذا النوع من انواع القير الاتوماتيك هو أنه عبارة عن مزيج من قير يدوي، وقير اوتوماتيكي، ولا يحتوي هذا النوع على طنجرة قير، وإنما يوجد بدلاً من ذلك عمودان منفصلان، إلى جانب الكلتشات الخاصة بهما، وتُستخدم هذه الأجزاء لتغيير التروس، بحيث يتخصص جزء منها للتروس الفردية، والجزء الآخر للتروس الزوجية.

 

وقبل الختام، يجب التنويه على أنه قد يكون لبعض انواع القير الاتوماتيك رموزاً أخرى لم يرد ذكرها في هذا المقال لكثرتها.