حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
حساس الهواء 4 اعراض تدل على تعطله
حساس الهواء

يُستخدم حساس الهواء، والمعروف أيضاً باسم جهاز استشعار تدفق الهواء (MAF Sensor)، لكشف تدفق الهواء وتحديد معدل تدفق كتلة منه تدخل إلى محرك الاحتراق الداخلي، ويتم استخدام هذه المعلومات من خلال إرسالها إلى كمبيوتر السيارة، الذي يقوم بتحديد الكمية المناسبة من الوقود التي يتم تزويد المحرك بها.

 

ومن المهم ملاحظة أن كثافة الهواء تتغير بتغير درجة الحرارة والضغط المحيطي، وبالتالي فإن حساسات تدفق الكتلة هي أكثر دقة في تحديد الكمية المناسبة من الهواء المطلوبة لكل سلندر في المحرك، من أجهزة استشعار التدفق الحجمي.

 

ويراقب كمبيوتر السيارة معلومات الهواء الواردة من حساس MAF لتحديد معدل تدفق كتلة الهواء المناسبة، وهو يقوم بذلك دون الحاجة إلى استخدام أي تقنية تقيس كتلة الهواء مباشرة.

 

كيفية عمل حساس تدفق الهواء؟

حساس الهواء

يوجد ضمن حساس تدفق الهواء سلك صغير قابل للتسخين كهربائياً، يقوم هذا السلك بقياس درجة حرارة الهواء، وإذا كان محرك السيارة خاملاً، ينتشر حوله بعض الهواء، ويمكن تلخيص عمل حساس الهواء بما يلي:

 

  • عندما يضغط السائق على دواسة البنزين، يتم فتح صمام الثروتل، وهذا يؤدي إلى تدفق كتلة أكبر من الهواء إلى السلك المسخن.
  • يقوم الهواء المتدفق بتبريد السلك المسخن، فيتم استهلاك تيار كهربائي أكثر لاستمرار تسخين السلك، وكلما زادت كمية الهواء المتدفق، زادت الحاجة إلى التيار الكهربائي.
  • توجد شريحة صغيرة إلكترونية ضمن الحساس تعمل على ترجمة التيار الكهربائي إلى إشارات إلكترونية، وترسلها إلى كمبيوتر السيارة.
  • يقوم كمبيوتر السيارة بتحليل هذه البيانات ومراقبتها، ويحسب كمية الوقود الواجب حقنها داخل المحرك، مما يؤدي إلى الحفاظ على نسبة مثالية من الهواء والوقود في السيارة.
  • كما يستفيد الكمبيوتر من هذه المعلومات في تحديد تبديلات التروس المناسبة في القير، لهذا السبب يعتبر تلف حساس الهواء سبباً بحدوث أعطال ومشاكل في تبديلات تروس القير.

اقرأ أيضاً: فرامل السيارة 5 انواع مختلفة

أعراض تلف حساس الهواء

حساس الهواء

عادةً ما يفشل حساس الهواء بأداء مهامه بسبب انتهاء عمره أو تأثير العوامل الخارجية مثل الملوثات والغبار والأوساخ، بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي زيادة الكمون الكهربائي من بطارية السيارة إلى تلف في الدارات الإلكترونية داخل الحساس، وعدم قدرته على نقل البيانات إلى وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة، وحينها يدرس كمبيوتر السيارة القرار الذي يجب اتخاذه فيما إذا كان مستشعر تدفق الهواء قد تعطل وأصبح غير قابل للاستخدام، أم لا.

 

عند حدوث أي خطأ في الحساس وشعور الكمبيوتر بذلك، فإن يقوم بتنبيهك من خلال ظهور لمبة المكينة على لوحة الإعدادات، وسنشرح الآن أبرز العلامات التي تحصل حينما يتلف حساس الهواء:

 

أولاً: ظهور لمبة المكينة: كما ذكرنا، أشيع عرض لتعطل حساس الهواء هو إضاءة لمبة المكينة في الطبلون، وهي تدل على وجود مشكلة ما في عمل الحساس والمحرك، ولكن هناك أمر دائماً ما نتحدث عنه وهو مهم، وهو أن إضاءة لمبة المكينة يحدث بسبب عدة مشاكل في السيارة، فمن الممكن أن تضيء اللمبة لكن لا يدل ذلك على تلف حساس الهواء، وهنا يجب فحص السيارة عند الفني المختص لتشخيص المشكلة والعمل على حلها.

 

ثانياً: ضعف عزم السيارة: عندما يتضرر حساس الهواء MAF، فإن ذلك يؤدي إلى مشكلة في التسارع بسرعات أكبر، فإذا وجدت أي تأخير عند الضغط على دواسة البنزين لزيادة التسارع، فإن ذلك يرجع إلى عدم وصول الوقود بشكل كافٍ إلى المحرك، ويؤدي الحساس المتعطل أيضًا إلى مشاكل في خليط الهواء والوقود، مما يؤدي إلى تراجع أداء المحرك.

حساس الهواء

ثالثاً: تفتفة السيارة: عندما يقوم المحرك بسحب كمية كبيرة من الهواء، ولكن الكمية المقابلة من الوقود أقل، فإن ذلك يتسبب في عدم احتراق الوقود بشكل صحيح، وهذا يؤدي إلى خمول المحرك واهتزازه عندما تتوقف السيارة، وعندما يتعرض الحساس للاتساخ والتلوث، فإنك فستلاحظ تقلبات سريعة في دورات المحرك RPM على الطبلون عند الوقوف في وضع السكون.

 

رابعاً: زيادة استهلاك البنزين: يقوم حساس تدفق الهواء بقياس كمية الهواء المتدفقة إلى المحرك بشكل مستمر، ويساعد ذلك على تحديد الكمية المناسبة من الوقود اللازم حرقه، وعندما يتضرر المستشعر، فإنه يمكن أن يعطي قراءة غير صحيحة للكمبيوتر، مما يؤدي إلى استهلاك المحرك لكمية أكبر من الوقود.

 

كيفية تنظيف حساس الهواء؟

 

يمكن استخدام بخاخ خاص لتنظيف الإلكترونيات لتنظيف مستشعر الهواء، حيث غالبًا ما يتراكم الغبار والأوساخ في الحساس، مما يتسبب في ضعف أدائه مع الوقت.

 

بالإضافة إلى ذلك، يجب فحص حساس الهواء وتنظيفه إذا احتاج لذلك مرة واحدة كل 6 أشهر على الأقل.

 

ويمكن إطالة عمر الحساس من خلال إجراء الصيانة الدورية لفلتر الهواء، واستبداله بعد قطع 20000 كم بسيارتك.

 

غالبًا ما يتم وضع الحساس داخل الخرطوم الذي يربط بين الثروتل وقربة الهواء، ويمكن استخراجه بسهولة، ولكن انتبه، لا يجب أن تلمس أسلاك التوصيل لأنها تنكسر بسرعة، وحينها تحتاج إلى شراء حساس جديد.

 

إذا أخرجت حساس الهواء ونظفته، فاتركه عدة دقائق ليجف، ثم ثبته مرة أخرى بمكانه وشغّل السيارة.

حساس الهواء

حساس الهواء 4 اعراض تدل على تعطله

يُستخدم حساس الهواء، والمعروف أيضاً باسم جهاز استشعار تدفق الهواء (MAF Sensor)، لكشف تدفق الهواء وتحديد معدل تدفق كتلة منه تدخل إلى محرك الاحتراق الداخلي،