حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
ركبة السيارة 4 علامات تدل على تلفها
ركبة السيارة

سنتناول في هذا المقال أحد أجزاء السيارة الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهي ركبة السيارة، وسنشرح لكم أبرز خصائصها، وأشهر أسباب وعلامات تلفها، وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة بها.

 

ما هي الركبة في السيارة؟

ركبة السيارة

ركبة السيارة، أو جوزة المقص هي عبارة عن وصلات كروية تشكل جزءاً مهماً من أجزاء معظم السيارات الحديثة، فهي تقوم بوظيفة المفاصل، إذ تسمح لمكونات تعليق السيارة بأن تتحرك باتجاه الأعلى والأسفل، كما تسمح لها بأن تتحرك من جانب إلى آخر بدوران كامل(أي بمقدار 360 درجة)، توجد بين أذرع التحكم ومحور التوجيه المفصلي، وتعد مكوناً محورياً بين نظام تعليق السيارة والعجلات. 

 

أما بالنسبة للتصميم الخاص بها، فغالباً يكون كروياً موجوداً بداخل تجويف مملوء بالشحم، ويُغطى بغطاء مطاطي يفيد في منع دخول الأوساخ، وقد تحتوي بعضها على مشحمة تفيد في إضافة مواد تشحيم، في حين أن البعض الآخر تكون تصميماتها مختومة، أما بالنسبة إلى عددها فغالباً يكون 4، جوزتان سفليتان وجوزتان علويتان تربط المقصات بمحاور الإطارات الأمامية، ويجب الحذر من تعرض ركبة السيارة للانكسار، لكي تتجنب حدوث أضرار كارثية، لأن انكساره سيجعل الاطار متحرراً بشكل كامل، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف هذا الإطار، أو تلف رفرف السيارة، أو حتى تلف العديد من مكونات تعليق السيارة الأخرى.

 

أسباب تلف جوزة المقص

ركبة السيارة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تعطل ركبة السيارة، وأحد تلك الأسباب هو اهتراء الغطاء المطاطي وبدء دخول وتراكم الأوساخ والأتربة داخل ركبة السيارة، بالإضافة إلى ذلك، قد تتعرض ركبة السيارة للتلف نتيجة تسرب المادة المشحمة التي تسبح بها تلك الركبة، كما أنه من الممكن أن يتسبب الصدأ والاهتراء بتلف تلك الركبة، وبالطبع، لا ننسى أن جوزة المقص هي في النهاية عبارة عن قطعة ميكانيكية لها عمر افتراضي، ومع مرور الزمن وكثرة الحركة، تفقد ثباتها وتبدأ بالانحلال.

 

كيف اعرف أن ركبة السيارة خربانة؟

ركبة السيارة

لقد شغل هذا السؤال حيزاً كبيراً على الانترنت نظراً لكثرة الناس التي تطرحه وتبحث عن إجابة وافية له، لهذا، قررنا في هذه الفقرة أن نخفف عناء أولئك الناس، ونقدم لهم أبرز 4 علامات تدل على تلف ركبة السيارة، وإن كنت عزيزي القارئ تبحث عن نفس الشيء أيضاً، فتابع قراءة المقال حتى تحصل على ما تحتاج إليه، فتلك العلامات هي:

 

  • عدم ثبات عجلة القيادة

تعد إحدى العلامات البارزة التي تشير إلى وجود خلل في ركبة السيارة، لأنه إذا كانت ركبة السيارة سليمة، وحالة ميزان السيارة جيدة ستبقى عجلة القيادة مستقيمة في أغلب الأحيان، أما إذا تعرضت ركبة السيارة للتلف، ستلاحظ انحراف عجلة القيادة إلى اليمين، أو إلى اليسار.

 

  • تآكل الإطارات الأمامية بشكل غير متساوٍ

هناك الكثير من الأسباب لحدوث تآكل غير متساوٍ في إطارات السيارة الأمامية إحدى تلك الأسباب هي تلف ركبة السيارة، لأن هذا التلف سيؤدي إما إلى تآكل الحواف الداخلية للإطارات الأمامية، أو إلى تآكل حوافها الخارجية، وسيظهر التآكل على أحد المداسين الداخلي، أو الخارجي، وليس على كليهما، أما بالنسبة للأسباب الأخرى للتآكل، فقد تعود إلى وجود سوء في ترصيص الكفرات، أو وجود اختلال في ميزان السيارة، ومن هذا المنطلق يجب على الجميع الاهتمام بإطارات السيارة، والتحقق منها بعناية.

اقرأ أيضاً: حساس الهواء 4 اعراض تدل على تعطله

  • تسرب الشحم

إذا وجدت أن الشحم يتسرب من غطاء ركبة السيارة لديك، فقد يكون هذا التسرب إشارة واضحة على بداية تلف ركبة السيارة، لأن هذا التسرب يحدث عادةً بسبب وجود تشققات في الغطاء المطاطي، وتحدث هذه التشققات عادةً بعد الاستخدام لفترة طويلة، وإذا أهملت هذه المشكلة وتركتها دون حل ستتفاقم الأمور، وفي نهاية المطاف ستتلف جوزة المقص كلياً، نتيجة دخول الأوساخ وتراكمها في الداخل.

 

  • أصوات طقطقة من التعليق الأمامي

تعتبر هذه العلامة بمثابة تحذير من بداية تلف جوزة المقص، لأن أصوات الطقطقة التي يصدرها التعليق الأمامي في السيارة سببها وجود تآكل في المفصل الكروي للركبة، ونتيجةً لهذا التآكل، تصبح الركبة فضفاضة في التجويف، وتبدأ بإصدار أصوات طقطقة، وفي حال لم يتم استبدالها بسرعة، فقد تتعرض للكسر في أي وقت.

 

لذلك، إن واجهت إحدى الأعراض السابقة يجب عليك أن تتوجه إلى فني مختص، أو إلى أحد مراكز الفحص والصيانة، لكي تفحص ركبة السيارة، وتستبدلها في حال تلفها، لأنه من الصعب عليك أن تفحص الركبة بنفسك، نظراً لمكانها المعقد الذي يصعب الوصول إليه في حال عدم وجود الخبرة الكافية.

 

متى يجب تغيير ركبة السيارة؟

تعمل الركبة باستمرار وفي أي وقت تسير فيه السيارة، ومع كثرة الاستخدام تبدأ بالتلف، كما أنها تكون عرضة للتلف عند قيادة السيارة على الطرق الوعرة، وبشكل عام، يُقدَّر أن ينتهي العمر الافتراضي لجوزة المقص بعد قطع مسافة تُقدَّر بحوالي 240 ألف كيلومتر، وعندها، يجب أن تستبدلها، ومع ذلك، قد تتعرض ركبة السيارة للتلف قبل ذلك، وهذا الأمر يعتمد على قيادتك.

ركبة السيارة

ركبة السيارة 4 علامات تدل على تلفها

سنتناول في هذا المقال أحد أجزاء السيارة الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهي ركبة السيارة، وسنشرح لكم أبرز خصائصها، وأشهر أسباب وعلامات تلفها، وبعض