حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
خطوات مهمة لفحص السيارة قبل الشراء يجب أن تعرفها

فحص السيارة قبل الشراء هي خطوة هامة ولازمة يجب عليك اتباعها إذا أردت أن تفحص اي سيارة مستعملة بنفسك قبل شرائها للتأكد من أن السيارة سليمة ولا تحتوي على أي مشاكل أو أعطال متكررة.

يمكن أن يوفر للمشتري الكثير من المزايا ويمنعه من الإصلاحات الكبيرة والمكلفة التي قد تطرأ في عملية المستقبل، لذلك أنصحك أن تتبع الخطوات التي نقدمها لك عبر موقع سبيرو قبل كل شراء سيارة لتجنب أي مشاكل.

خطوات مهمة لفحص السيارة قبل الشراء يجب أن تعرفها
خطوات مهمة لفحص السيارة قبل الشراء يجب أن تعرفها

أهمية فحص السيارة ما قبل الشراء؟

فحص السيارات قبل الشراء يعد من الخطوات الهامة التي يجب اتباعها قبل أن تتخذ القرار بشراء أي سيارة، هذا الفحص يمكن أن يساعد على التأكد من أن السيارة سليمة وأنها لا تحتوي على مشاكل ناجمة عن الأعطال المتكررة.

هناك العديد من المزايا التي يمكنك من خلالها فحص السيارة قبل الشراء:

  1. تحديد الحالة العامة للسيارة: يمكن من خلالها فحص السيارة قبل الشراء للتعرف على الأجزاء التالفة والتي تحتاج إلى إصلاح أو تبديل.
  2. التأكد من صحة المحرك: يمكن من خلال فحص السيارة التأكد من أن المحرك سليم.
  3. التأكد من صحة العداد: يمكن من خلال فحص السيارة التأكد من أن العداد صحيح وأنه لم يتم التلاعب به.
  4. التأكد من سلامة السيارة: يمكن من خلال فحص السيارة قبل الشراء التأكد من أن السيارة سليمة وأنه لا يوجد مشاكل في العناصر الأساسية المسؤولة عن السلامة الايرباق، الفحمات/الفرامل وال ABS والعناصر الأخرى.
  5. التأكد من عدم وجود خلل في التسجيل: يمكن من خلال فحص السيارة التأكد من عدم وجود خلل في التسجيل الرسمي للسيارة.
  6. فحص ناقل الحركة: لأنه يعتبر من الأجزاء الأساسية في السيارة
  7. فحص الهيكل الخارجي للسيارة: وذلك من خلال التأكد من عدم وجود صدمات كبيرة فيه

في النهاية، فحص السيارة قبل الشراء يمكن أن يوفر للمشتري الكثير من المزايا ويمنعه من الإصلاحات الكبيرة والمكلفة التي قد تطرأ في المستقبل، فمن المستحسن أن يتم اتباع كل الخطوة التي سنذكرها قبل شراء السيارة لتجنب المشاكل المتعلقة بالسيارات.من الاسئلة المهمة قبل فحص السيارة

  • سبب البيع

يمكن أن يكون السبب الذي يدفع المالك لبيع سيارته عاملاً مهماً في اتخاذ قرارك لأجل فحص السيارة قبل الشراء، كما يمكن أن يكون السبب في البيع نتيجة أسباب اقتصادية أو الحاجة إلى تغيير السيارة، أو في منطقة تحتاج سيارة آخرى، معرفة السبب الحقيقي للبيع يساعد في التحليل الدقيق للسيارة وعلى أنها بحالة جيدة وتلبي متطلباتك، كما يمكن أن يكون السبب الحقيقي معلومة هامة للتفاوض على السعر المناسب للسيارة.

  • هل هو المالك الأول او الثاني للسيارة ؟

معرفة إذا كان السائق الذي يبيع السيارة هو المالك الأول او الثاني، امراً مهماً للغاية يساعد في التحليل الدقيق للسيارة وعلى أنها في حالة جيدة وتلبي المتطلبات، في حال كان السائق الاول الذي يبيع السيارة يمكنه أن يقدم معلومات أكثر دقة من السائق الثاني، بينما السائق الثاني من الممكن قد استعمل السيارة لفترة قصيرة ولا تتوفر لديه المعلومات الكاملة عن السيارة، كما يمكن أن يكون قام بعمليات صيانة قبل البيع، وهذا الأمر يؤثر على حالة السيارة.

  • هل تعرضت السيارة لحادث في السابق؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون مهمة لمعرفة ما إذا كانت السيارة قد تعرضت لحوادث في الماضي، هذه هي بعض الأسباب الرئيسية:

  • السعر: قد يكون السعر الذي يمكنك دفعه كمشتري للسيارة مرتبطًا بعدد الحوادث التي تعرضت لها السيارة، قد يكون السعر أقل إذا كانت السيارة قد تعرضت لحوادث في الماضي.
  • الأمان: قد يكون معرفة ما إذا كانت السيارة قد تعرضت لحوادث في الماضي مهمة من حيث الأمان، لأن السيارة التي تعرضت لحوادث قد تكون قد تعرضت لتلف في الإطارات، العجلات، القير الداخلي، المؤشرات، الأضواء وغيرها من العناصر الهامة للسيارة، وبالتالي قد يكون قيادة السيارة التي تعرضت لحوادث في الماضي أكثر خطرًا.
  • الصيانة: قد تكون العديد من العناصر في السيارة التي تعرضت لحوادث في الماضي تحتاج إلى تركيب جديد أو تغيير، وبالتالي قد تكون التكلفة الإجمالية للصيانة اللازمة للسيارة التي تعرضت لحوادث

– هل السيارة تحت الضمان؟

من المهم جداً طرح هذا السؤال للبائع، لأن الضمان يوفر لك كمشتري تغطية سعر تصليح العديد من الاعطال التي قد تحدث في السيارة خلال فترة الضمان.

إجراءات قبل فحص السيارة المستعملة

  • قراءة السجلات التاريخية للسيارة هي خطوة هامة في الإجراءات التي تسبق فحص السيارة المستعملة.
  • يمكن التحقق من السجلات التاريخية للسيارة للتأكد من أن السيارة لم تعاني من أي مشاكل فنية كبيرة في الماضي وأنها قد تمت معالجتها بشكل كامل،
  • يمكن أن تجد هذه المعلومات في وثائق الصيانة المتاحة مع السيارة.

للتحقق من السجلات التاريخية للسيارة، يمكن القيام بعدة خطوات:

التحقق عن الحوادث المرورية من خلال موقع الوزارة

من المهم جداً التحقق من الحوادث المرورية التي حدثث للسيارة، وذلك للتأكيد على التاريخ والحالة الفعلية للسيارة، ومعرفة اذا ما تعرضت لحوداث او لا، وايضاً يساعدك في التعرف على السعر الصحيح للسيارة

التحقق من وثائق الصيانة المتاحة

من المهم أن تسأل البائع متى قام بالفحص الدوري للسيارة، وذلك يمكنك من التحقق من وثائق الصيانة المتاحة مع السيارة للتأكد من أن السيارة قد تمت الصيانة اللازمة وأنها في حالة جيدة.

 

اقرأ أيضاً: فرامل السيارة 5 انواع مختلفة

 

التحقق من سجلات الصيانة في الوكالة المعتمدة

تحقق من سجلات الصيانة في الوكالة المعتمدة للسيارة للتأكد من أن السيارة قد تمت الصيانة اللازمة وأنها في حالة جيدة، يمكن العثور على هذه المعلومات عن طريق الاتصال بالوكالة المعتمدة للسيارة وطلب السجلات التاريخية.

التحقق من المسؤولية القانونية للسيارة

يمكن التحقق من سجلات التسجيل للسيارة للتأكد من أن السيارة في حالة جيدة ولم يتم استخدامها في أي أنشطة مخالفة للقانون مثل جرائم السرقة والقتل يمكن العثور على هذه المعلومات عن طريق الاتصال بالجهات المعنية للتحقق من سجلات التسجيل للسيارة.

التحقق من سجلات التأمين

يمكن التحقق من سجلات التأمين للسيارة للتأكد من أن السيارة لم تعاني من أي حادثات كبيرة في الماضي وأنها قد تمت معالجتها بشكل كامل.

خطوات فحص السيارة قبل الشراء

خطوات فحص السيارة قبل الشراء

إذا كنت مقبل علي شراء سيارة مستعملة وتريد فحصها بنفسك، إليك أهم الخطوات التي ستعينك على فحص السيارة قبل الشراء واكتشاف إذا ما كان بها أي عيوب :

 الفحص الداخلي والخارجي للسيارة

هذه هي الخطوة الأولى في فحص السيارة قبل الشراء، من المهم أن تقوم بفحص الداخل والخارج للسيارة وتبحث عن أي عيوب أو علامات على الداخل والخارج للسيارة.

يجب البحث عن الخدوش والعلامات الأخرى على الجسم الخارجي للسيارة وعلى المقصورة الداخلية للتأكد من أن السيارة في حالة جيدة، يجب أيضا التحقق من حالة المقاعد والديكورات والأجهزة الداخلية والتأكد من سلامتها.

للتحقق من الحالة الداخلية والخارجية للسيارة، يمكن القيام بعدة خطوات:

  • الفحص الداخلي:

فحص عداد السرعة:

فحص العداد قد يساعد في التأكد من أن العداد والعدادات الأخرى في السيارة يعملون بشكل صحيح وبدقة، وهذا يمكن أن يساعد في الحفاظ على نظام الدفع والتحكم في السيارة ويمنع حدوث أعطال في المستقبل.

فحص الدعات والمقاعد:

قد يتم تلف الدعات والمقاعد في السيارة نتيجة للعديد من العوامل، مثل الإستخدام المتكرر أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وبالتالي يساعد الفحص في تحديد الحالة العامة للدعات والمقاعد.

فحص التكيف و نسبة اندفاع الفريون:

من المهم فحص نسبة اندفاع الفريون والتكيف في السيارة، لأنه يعطي معلومات عامة حول السيارة وكيفية عملها، يمكن فعل ذلك من خلال الفحص الدقيق.

فحص الأكسسوارات و الأجزاء الكهربائية:

يعطي الفحص معلومات حول السيارة وكيفية عملها، مثل معلومات عن المصابيح والمكيف والنظام الصوتي والتدفئة.

فحص حالة التشغيل:

فحص حالة التشغيل عند اتخاذ قراء الشراء خطوة مهمة للتأكد من أن السيارة في حالة جيدة ولا توجد بها مشاكل.

  • الفحص الخارجي:

فحص جسم السيارة (البودي):

فحص جسم السيارة يساعدك في التأكد من ان السيارة في حالة جيدة ولا يوجد بها عيوب مثل الخدوش والصدمات، كما يساعد في التحديد المسبق للتكاليف المتوقعة للإصلاحات اللازمة قبل الشراء.

فحص مساعدات السيارة:

فحص مساعدات السيارة خطوة هامة للغاية، لأنه يساعد في التأكد من إنها تعمل بشكل جيد وكامل، ولا تحتاج إلى إصلاحات في المستقبل القريب.

فحص الأنوار:

فحص الأنوار يساعدك بالتأكد بأنه لا يوجد مشاكل بها ولا تحتاج إلى الإصلاحات، حيث يجب التأكد من إنها مثبتة بشكل جيد.

فحص الإطارات:

من المهم فحص الإطارات لأنه يساعدك في تحديد الحالة الكاملة للإطارات وأنه لا يوجد بها عيوب، حيث من الممكن أن يؤثر هذا الفحص في عملية الشراء.

فحص الأجزاء المكانيكية والزيوت

فحص حجرة المحرك: يجب التأكد من أن المحرك في حالة جيدة ولا يوجد مشاكل فيه.

فحص زيت المحرك والفرامل والقير:

  • يجب التحقق من مستوى الزيت في تلك الأجزاء.
  • يجب التأكد من نوع الزيت المستخدمة في السيارة مناسب لهذه الأجزاء ومعتمد من قبل الشركة المصنعة.
  • يجب التأكد من حالة الزيتو أنه لا يوجد به مشاكل.

فحص ماء الريتدر: يمكنك التحقق من ماء الريتدر، ما إذا كان في حالة مناسبة، أو هناك نقص في الماء.

تجربة قيادة السيارة

قبل الشراء قم بقيادة السيارة في مدة كافية للتأكد من أن السيارة في حالة جيدة، يمكن القيادة في الطرق المختلفة وفي الظروف المختلفة مثل الرياح والغبار والماء للتأكد من أن السيارة سليمة.

استمع إلى الأصوات التي تصدرها السيارة.

تأكد من عدم ظهور أي أصوات أثناء قيادة السيارة، مثلاً، يجب التحقق من صداء العجلات أو المحرك، تأكد من كل العلامات الصوتية المختلفة التي قد تظهر أثناء قيادة السيارة.

الخاتمة

في الختام نود أن نذكرك أن فحص السيارة قبل الشراء هو خطوة هامة للتأكد من أن السيارة في حالة جيدة وتعمل بشكل جيد، وينبغي عليك الفحص الداخلي والخارجي للسيارة، والمحرك والعوازل والعتاد الخارجي للمحرك، والأداء العام للسيارة.

يجب أيضا التحقق من العلامات الصوتية التي قد تظهر أثناء قيادة السيارة، يمكن أن يساعدك كل هذا على التحقق والتأكد من أن السيارة حالتها جيدة ويمكن الاعتماد عليها في المستقبل.