حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
ما هو بستم المكينة وما هي أهميته في السيارة؟

كلما تجولنا في الطرقات المزدحمة بالسيارات، نلاحظ أن الكثير من السيارات تعاني من مشاكل في المحركات، مما يؤدي إلى توقفها في منتصف الطريق، قد يكون السبب وراء ذلك هو عدم عمل بستم المكينة بشكل صحيح.

إذن فما هو بستم مكينة السيارة؟ ولماذا يعتبر البستم أمرًا مهمًا جدًا في السيارات؟ وكيف تعرف أن بستم مكينة سيارتك به خلل؟

بستم المكينة

ما هو بستم المكينة؟ 

البستم هو جزء صغير ومهم جدًا في محرك السيارة، يتم وضعه داخل مضخة الزيت، ويساعد على تصفية الزيت وإزالة الشوائب منه.

 

عندما يكون البستم نظيفًا ويعمل بشكل جيد، فإنه يمنح المحرك زيتًا نظيفًا وصحيحًا يحافظ على أدائه الأمثل، ولكن إذا تلف البستم أو انسد، فسوف يؤدي ذلك إلى عدم تصفية الزيت بشكل جيد، مما يعني تدفق الزيت القذر إلى المحرك ويؤدي ذلك إلى تلف المحرك.

 

يجب تنظيف البستم بشكل دوري واستبداله عند الضرورة، ويمكنك التحقق من دليل السيارة الخاص بك لمعرفة متى يجب تغيير البستم.

 

وفي حالة عدم تغيير البستم بشكل منتظم، فإنه هذا سيؤدي إلى تراكم الشوائب والرواسب عليه، مما يجعله أكثر عرضة للتلف ويقلل من فاعليته في تصفية الزيت.

 

بالإضافة إلى تنظيف البستم بشكل دوري، يجب أن تحرص على استخدام زيت المحرك الصحيح وتغييره بانتظام، فزيت المحرك هو مثل الدم في جسم الإنسان، وإذا كان غير نظيف أو قذر، فسوف يؤثر على صحة المحرك ويقلل من عمره.

بستم المكينة

ما هي أهمية بستم المكينة؟

بكل تأكيد كنت تملك سيارة رائعة، وكانت السيارة تعمل بشكل جيد لفترة طويلة، ومع مرور الوقت بدأت السيارة تفقد قوتها وأدائها الجيد.

 

في البداية لم يكن هناك أي شيء يبدو به خلل، لكن السيارة أصبحت أقل قدرة على التسارع، وأصبح الصوت الذي تصدره السيارة أعلى بكثير مما كان عليه في السابق.

 

وبعد فحص السيارة، تبين أن سبب هذه المشكلة كان ارتفاع درجة حرارة المحرك، وتمثل هذه المشكلة بشكل عام العديد من المشاكل التي قد تحدث في سيارتك، ومن أهم الأشياء التي يجب عليك فعلها لمنع حدوث هذه المشكلة هي استخدام بستم المكينة.

 

لماذا تحتاج سيارتك إلى البستم؟ ببساطة، لأن المحرك هو عبارة عن مجموعة من الأجزاء المتحركة، ويتطلب تشحيم جيد لتجنب الاحتكاك وتقليل الاهتزازات والضوضاء، بالإضافة إلى ذلك يقوم بستم المحرك بتنظيف المحرك وإزالة الشوائب والرواسب.

 

إذ يعمل البستم كعامل حماية للمحرك، لأنه يقوم بتزييت جميع الاجزاء المتحركة وتقليل الاحتكاكات الناتجة عن الاستخدام المتكرر، وبالتالي يحافظ على سلامة وعمر المحرك ويقلل من تكاليف الصيانة، ولكن هل تعلم أن بستم المحرك له دور أكبر من ذلك في الحفاظ على سيارتك؟

 

يساعد البستم في الحفاظ على نظافة المحرك وإزالة الشوائب والرواسب التي تتراكم فيه، والتي قد تؤدي إلى انسداد الأنابيب والصمامات وتلف المحرك، وبالتالي يحمي البستم المحرك من التلف والأعطال ويطيل عمر السيارة.

 

كما يحتوي البستم على مواد كيميائية تعمل على تحسين أداء المحرك وزيادة كفاءته، وبالتالي يحسن استهلاك الوقود ويقلل من انبعاثات العادم، مما يجعل السيارة أكثر صديقة للبيئة.

 

اقرأ أيضاً: مبرد زيت المكينة وانواعه وعلامات تلفه

 

كيف اعرف عطل البستم؟

هناك بعض العلامات الرئيسية التي إذا ظهرت في سيارتك فاعلم انها بسبب تلف بستم المكينة، لعل من أبرزها:

تغيُّر في صوت المحرك

إذا بدأ صوت المحرك في التغيُّر ويصدر صوتًا مختلفًا عما كان عليه في السابق، فقد يكون ذلك بسبب تلف في بستم المكينة.

 

يمكن أن يتسبب تآكل الأجزاء في بستم المكينة في ظهور صوت طقطقة أو صرير أو دغدغة في صوت المحرك، لذلك إذا لاحظت هذا الأمر، فعليك الذهاب إلى مركز الخدمة الفنية لإجراء فحص شامل.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

يمكن أن يؤدي تلف البستم إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، إذ يمكن للتلف في بستم المكينة أن يؤثر على تدفق الزيت والماء إلى المحرك، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

 

إذا لاحظت أنَّ درجة حرارة المحرك ترتفع بشكلٍ غير طبيعي، فعليك الاتصال بمركز الخدمة الفنية لإصلاح البستم أو استبداله إذا لزم الأمر.

تقطُّع في السرعات العالية

إذا لاحظت أنَّ السيارة تقطُّع في أثناء السير علي سرعات عالية وتفتقد للقوة اللازمة لتحريكها، فقد يكون ذلك بسبب تلف في بستم المكينة، إذ يمكن أن يسبِّب التآكل في بستم المكينة تلك القطع في التسارع، مما يؤثر على أداء السيارة بشكلٍ عام.

الخاتمة

يمثل بستم المكينة عنصرًا مهمًا في أداء السيارة وصيانتها، حيث يؤثر بشكل كبير على عمل المحرك والوقود والبيئة. لذلك، يجب الاهتمام بصيانة بستم المكينة وتغييرها بانتظام للحفاظ على سلامة وأداء السيارة. كما يجب اتباع الإجراءات الصحيحة لتنظيف بستم المكينة وتجنب أي ضرر يمكن أن يحدث للسيارة.