حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
اذرعة السيارة 6 علامات تدل على تلفها
اذرعة السيارة

اذرعة السيارة، تعد أذرعة السيارة مهمة لمنظومة التوجيه الخاصة بالسيارة، إذ تربط هذه الأذرعة النظام بالإطارات الأمامية عبر مفاصل متعددة تهدف إلى تسهيل توجيه السيارة باستخدام أدنى قوة ممكنة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أذرعة السيارة على مفاصل مشحمة كروية الشكل في النهايات لتمكين نقل قوى الدوران من خلال النظام، ويتم استعمال غطاء مطاطي من أجل تغطية هذه المفاصل، وذلك لحمايتها من الأوساخ والحفاظ على تشحيمها.

 

ومع مرور الوقت، يمكن أن يتآكل المطاط المحيط بالمفاصل، وتتسرب الرطوبة والأوساخ إلى المفاصل، مما يؤدي إلى تلفها وتوقفها عن العمل بشكل طبيعي.

 

سنتحدث في هذا المقال عن أذرعة السيارة، ونوضح طريقة عملها، و6 علامات مهمة تدل على تلفها يجب الانتباه إليها.

 

طريقة عمل أذرعة السيارة

اذرعة السيارة

نسعى هنا إلى شرح كيفية عمل أذرعة السيارة بشكل مقتضب:

 

يوجد نظام توجيه يسمى “الرف والترس” تستخدمه أغلب المركبات الحديثة في الوقت الحالي، ويشمل ذلك النظام أذرعة الدركسون التي تساعد في تحريك اطارات السيارة الأمامية.

 

وتكون اذرعة السيارة مرتبطة على طرفي الرف، حيث يتحرك الترس على أسنان الرف عندما يقوم السائق بلف وتحريك عجلة القيادة ناحية اليمين.

 

وهذا الأمر يؤدي إلى سحب الأذرعة في الإطار الأيسر، ودفعها إلى الإطار الأيمن، مما يساعد على توجيه السيارة بجهة اليمين، أما إذا قام السائق بلف الدركسون نحو اليسار، فتتم نفس العملية السابقة لكن بشكل معاكس، أي يتم سحب الأذرعة في الإطار الأيمن، ودفعها إلى الإطار الأيسر، وتتحرك حينها السيارة إلى جهة اليسار.

 

والجدير بالذكر، أن أذرعة الدركسون تستطيع البقاء صالحة للاستخدام لعدة سنوات، وربما لن تحتاج إلى استبدالها مطلقاً طوال فترة استخدامك للسيارة، ومع ذلك، يتوقف الأمر على ظروف القيادة، فقد يؤدي التعرض لعوائق الطريق أو الحوادث الخفيفة إلى تلف أذرعة السيارة، وهنا لا بد من فحصها واستبدالها إذا استدعت الحاجة، نظراً لأنها مهمة جداً وضرورية للسيارة ومستخدمة بكثرة، لذلك ينصح الخبراء بفحص الأذرعة بشكل منتظم للتأكد من سلامتها وعملها كما يجب.

اقرأ أيضاً: عمود التيمن 5 اسباب تدل على تلفه

علامات تلف اذرعة السيارة

اذرعة السيارة

هنا شرح أبرز العلامات الدالة على تلف أذرعة السيارة:

 

1- اهتزاز الدركسون: للأذرعة دور مهم في الحفاظ على ثبات نظام التعليق، وإذا كانت المفاصل الكروية تالفة، فسوف يحدث ضعف في ثبات أجزاء التعليق، مما يتسبب في الشعور بالاهتزازات في الدركسون أثناء قيادة السيارة، وتزداد هذه الاهتزازات بشكل أكبر مع تسارع السيارة، وعند المرور على المنعطفات.

 

2- مشكلة بمحاذاة الإطارات الأمامية: أيضاً من وظائف أذرعة السيارة الحفاظ على محاذاة إطارات السيارة الأمامية، وعند تعطل المفاصل الكروية أو تعرضها للاهتراء، فقد تخسر الإطارات الأمامية ثباتها، وستلاحظ أن السيارة تقوم بالانحراف إلى اليمين أو اليسار عند القيادة للأمام دون تدخل منك.

 

وفي حال كانت سيارتك تنزلق إلى اليسار أو اليمين أثناء السير على طريق مستوٍ، وكانت عجلة القيادة في وضعها المستقيم، فحينها يجب أن تتحقق من سلامة عمل ميزان السيارة.

 

3- تحرك الدركسون بحرية: يمكن أن تشعر بالغرابة عند قراءة هذا الكلام، ولكن بالفعل، أحياناً تلاحظ أثناء القيادة أن الدركسون غير مثبت، ويتحرك بسهولة، ويمكن تدويره بسرعة أكبر من المعتاد وسلاسة أكثر، وهذه مشكلة سببها تلف أذرعة السيارة، فالحالة الطبيعية أن يكون الدركسون أكثر ثباتاً وثقلاً إذا كنت تقود بسرعة عالية، وتسمى حالة تحرك الدركسون بحرية بـ”فضاوة الدركسون”.

 

4- سماع صوت صرير أمامي أثناء الانعطاف: عند سماع صوت صرير أثناء الانعطاف، يمكن أن يكون السبب هو عدم تشحيم المفاصل الكروية بشكل كافٍ، وهذا الصوت يختلف عن الأنين الذي يصدره الدركسون عند انخفاض مستوى الزيت، ومن الضروري التحقق من ذلك الصوت واتخاذ الإجراءات اللازمة بسرعة.

 

وفي الحقيقة، قد يكون الصوت ناتجًا عن تلف عكوس السيارة أو رمان الكفر الأمامي، لذلك من الضروري فحص عدة أجزاء أخرى قبل تغيير اذرعة السيارة، لأن المشكلة ربما تكون بسببها.

اذرعة السيارة

5- تآكل مداس الإطارات بشكل غير طبيعي: عندما يتآكل المداس الداخلي أو الخارجي للاطارات الأمامية بشكل غير طبيعي، فقد يكون ذلك دليلاً على عدم محاذاة الإطارات بشكل صحيح، حيث يؤدي تلف  اذرعة السيارة إلى تآكل الحواف الاطار الخارجية أو الداخلية بسرعة أكبر، وبالنظر إلى حالة حواف الاطارات الأمامية، يمكن معرفة إذا كان هناك تآكل غير طبيعي لها، ومعالجة المشكلة إن وجدت.

 

وكما في الفقرة السابقة، يمكن أن يكون السبب وراء تآكل الإطارات غير الطبيعي هو المحاذاة السيئة، أو ترصيص الكفرات بشكل سيئ، أو الضغط غير المناسب للإطارات، لذلك ينبغي فحص السيارة من قبل فني متخصص لتحديد السبب الحقيقي.

6- اهتزاز السيارة: عندما يتآكل المداس بشكل غير طبيعي، يمكن أن تلاحظ اهتزاز السيارة بالكامل، وتتعاظم هذه الاهتزازات مع التسارع، فتصبح قيادة السيارة أصعب وغير مريحة، وهذا الأمر يحدث إذا تعرضت أذرعة السيارة للتلف الكلي، وهذا أمر خطير جداً، لأن الإطارات تكون غير مثبتة، وتهتز كثيراً، وحينها قد لا تتمكن من توجيه السيارة.

اذرعة السيارة

اذرعة السيارة 6 علامات تدل على تلفها

اذرعة السيارة، تعد أذرعة السيارة مهمة لمنظومة التوجيه الخاصة بالسيارة، إذ تربط هذه الأذرعة النظام بالإطارات الأمامية عبر مفاصل متعددة تهدف إلى تسهيل توجيه السيارة