حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
حساسات السيارة شرح وظيفة 6 حساسات مهمة
حساسات السيارة

حساسات السيارة، تحتوي كافة السيارات، لاسيما الحديثة منها، على مجموعة متنوعة من الحساسات التي تعمل على تحصيل البيانات وتجميع المعلومات المختلفة بهدف تقديم أفضل أداء ورد فعل في كافة الحالات الممكنة، وحساسات السيارة ضرورية جداً للمحرك ولا بد من وجودها، وهي توفر ميزات كثيرة سنتحدث عنها بالتفصيل بعد قليل، ومع ذلك، فهي تضم بعض العيوب، من أبرزها العمر القصير، فهي تتعطل خلال فترة زمنية محددة، ولا يمكن إصلاحها في الغالب، لذا يضطر مالك السيارة إلى استبدالها، وبالتالي يترتب عليه المزيد من المال والجهد.

نسعى في هذه المقالة إلى تسليط الضوء على بعض حساسات السيارة، وأهميتها، ووظائفها.

أهم حساسات السيارة ووظائفها:

حساس الهواء MAF: تتمثل وظيفة هذا الحساس في استشعار تدفق كتلة الهواء، فهو جهاز يستخدم لحساب متوسط تدفق كتلة الهواء التي تدخل إلى المحرك الداخلي المزود بالوقود، وتعتبر المعلومات التي يقدمها هذا الحساس معلومات مهمة، ويحتاجها حاسوب السيارة للحفاظ على التوازن، وتزويد المحرك بكمية الوقود المناسبة له.

حساسات السيارة

وعلى الرغم من أن هذا الحساس لا يستخدم أي تقنية تمكنّه من قياس كتلة الهواء بشكل مباشر، إلا أن حاسوب السيارة يمكنه حساب معدل تدفق كتلة الهواء من خلال المعلومات الواردة من الحساس.

حساس الحرارة CTS: يعتبر من حساسات السيارة الضرورية، والتي تؤدي دوراً رئيسياً في التحقق من عدم بلوغ درجة حرارة سائل تبريد المحرك حداً أعلى من درجة الحرارة التي وضعتها الشركة المصنعة للسيارة، ومن الضروري أن يعمل هذا الحساس بشكل دائم، وأن يزود حاسوب السيارة بالمعلومات المباشرة، الذي يقوم بمعالجة المعلومات الواردة إليه ويضبط درجة حرارة المحرك بحيث تصبح مناسبة للعمل، ويحدد الوقت الأمثل لتشغيل مروحة التبريد.

حساسات السيارة

الجدير بالذكر أن السيارات الحديثة تقوم بإطفاء المحرك تلقائياً عند ارتفاع درجة الحرارة إلى حد معين، وذلك للحفاظ عليه ومنع تلفه، وفي حال كان حساس الحرارة لا يعمل بالشكل المطلوب، فإن حاسوب السيارة قد لا يستطيع إغلاق المحرك.

 

حساس الضغط المطلق MAP: هو مستشعر يقوم بقياس مقدار ضغط الهواء المتواجد في مشعب السحب الخاص بالسيارة، ويستفيد حاسوب السيارة من قيمة ضغط الهواء وسرعة المحرك في تحديد مقدار حمل محرك السيارة مقدراً بالدورات في الدقيقة، مما يسمح للحاسوب بتزويد المحرك بالوقود المناسب لحجم الهواء الذي يدخل إلى الحجرات، وفي حال تعطل حساس الضغط المطلق في سيارتك، فربما تتأثر نسبة مزيج الهواء والوقود في محرك السيارة.

حساسات السيارة

ويقوم هذا الحساس أيضاً بتحديد نسبة كثافة الهواء داخل حجرات المحرك في لحظة معينة، ليستخدم الحاسوب المعلومة السابقة في جدول الكفاءة الحجمية، وهذا الأخير هو عبارة عن مخطط ثلاثي الأبعاد، يوضح مقدار كثافة الهواء الذي يسمح لمحرك السيارة بأن يعمل بشكل طبيعي، وبالتالي يستفيد الحاسوب من هذا الجدول في حساب كمية الوقود الذي يجب تقديمه للمحرك في لحظة معينة أثناء عمل السيارة.

اقرأ أيضاً: عكوس السيارة 4 علامات تدل على تلفها

وفي الحقيقة، يتم تحديد كمية الهواء في المحرك من خلال الضغط على دواسة الوقود نحو الأسفل، حيث تتغير زاوية فتح صمام الثروتل، وعندما يصبح هذا الصمام مفتوحاً بالكامل، يصبح ضغط مجمع السحب مساوياً إلى حدٍ ما للضغط الجوي المحيط بالسيارة، ولأن عمل حساس الهواء يشابه عمل حساس الضغط المطلق، فإن بعض السيارات تحتوي أحدهما فقط، إلا أن وجود كليهما في السيارة أفضل، لأن ذلك يمكّن الحاسوب من تحديد قيمة أكثر دقة لكثافة الهواء التي لا تتغير بتغير درجة الحرارة.

حساس الكام شفت: هو من حساسات السيارة المهمة، حيث يعمل على إدارة استهلاك البنزين، ويشرف على عمل نظام الإشعال بالمحرك، ولابد من أن يتواجد هذا الحساس في جميع السيارات الحديثة نظراً لأهميته، حيث يعتبر المسؤول عن عمل محرك السيارة بالطريقة الصحيحة وبالشكل الأمثل.

والجدير بالذكر أن موقع هذا الحساس غير ثابت ويختلف من سيارة أخرى، ولكنه في الغالب يوجد في الناحية العلوية من المحرك، قرب غطاء البلوف، وربما يتواجد في مقدمة أو مؤخرة رأس الماكينة في بعض السيارات الأخرى، ويتواجد 2 أو 4 حساسات سيارة كام شفت في المحركات الحديثة ذات صمامات التحكم في مستوى تدفق الزيت VVT.

حساس الكرنك: أو يسمى بحساس عمود الكرنك CPS، هو مستشعر يسهم في تعقب وتحديد سرعة دوران وموقع عمود الكرنك (العمود المرفقي)، ويتم تزويد حاسوب السيارة بهذه المعلومات حتى يتحكم في عملية تزويد المحرك بالوقود، ويحدد متى يجب تشغيل نظام الإشعال، ويعد هذا الحساس أساسياً في قياس سرعة دوران محرك السيارة في الدقيقة (RPM)، وتستخدم المعلومات التي يقدمها أيضاً في إدارة المحرك، فإذا لم يستطع حساس الكرنك أن يقدم معلومات صحيحة، فيمكن ألا تتمكن من تشغيل محرك سيارتك.

حساس ضغط البنزين FRP: هو أحد حساسات السيارة الرئيسية، وظيفته هي قياس الضغط داخل مسطرة البخاخات في وقت ضئيل جداً وبدقة عالية، ومن ثم إرسال القيمة إلى حاسوب السيارة من أجل التحكم بضغط الوقود عبر المنظم، ويقع هذا الحساس في العادة قرب منتصف مسطرة البخاخات، ويقوم بتجميع البيانات الدقيقة ويرسلها إلى الحاسوب الذي يحلل هذه البيانات، ويُجري التعديلات الضرورية، ويتحكم بتوقيت تزويد الوقود، والكمية الكافية منه.
فإذا تم تزويد المحرك بوقود أكثر مما يحتاج في غرفة الاحتراق، فإن استهلاك السيارة للوقود سيرتفع، وبالتالي سوف يزداد الدخان والانبعاثات التي تصدر من الشكمان، وهذا الأمر يعمل على تقليل عمر العديد من أجزاء المحرك الداخلية.

حساسات السيارة

حساسات السيارة شرح وظيفة 6 حساسات مهمة

حساسات السيارة، تحتوي كافة السيارات، لاسيما الحديثة منها، على مجموعة متنوعة من الحساسات التي تعمل على تحصيل البيانات وتجميع المعلومات المختلفة بهدف تقديم أفضل أداء