حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
الشنابر 5 علامات تدل على تلفها
الشنابر

يعد زيت المحرك أحد أهم السوائل الموجودة في السيارة، فهو ضروري للحفاظ على عمل أهم أجزاء السيارة، وأكثرها حساسية، ولاسيما المحرك، ولكن بالطبع، لن تكون آلية عمله وتنظيمه عشوائية، وإنما يجب ضبط استهلاكه، والحفاظ على الشروط المناسبة لعمله، ومن هذا المنطلق، استدعت الحاجة توفير أجزاء تقوم بتلك المهمات التنظيمية التي يحتاجها زيت المحرك بشكل دائم، والتي ستكون محور حديثنا في هذا المقال، وهي شنابر، التي سنشرح لكم أهميتها وأبرز 5 علامات تدل على تلفها.

 

ما هي الشنابر

الشنابر

هي مجموعة من الحلقات التي تحيط بالبساتم، والتي تؤدي دوراً هاماً من خلال تنظيم ضغط زيت المحرك، بالإضافة إلى أهميتها في تنظيم كمية زيت المحرك المستهلكة، وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أن دورها كبير ومهم، فهي ضرورية لعمل المحرك، وبدونها سيعاني محرك السيارة من التآكل والتلف. 

 

وبشكل عام، يوجد في معظم محركات الاحتراق الداخلي بساتم تعمل بالتعاون مع بلوف الهواء والنار على إغلاق غرفة الاحتراق عند حدوث اشتعال خليط الوقود، والهواء، ويتسبب هذا الاشتعال بدفع البساتم إلى أسفل السلندر، مما يتسبب بنشوء قوة تدفع السيارة، لهذا، يجب التأكد من أن البساتم تغلق جدران السلندر بإحكام، وتمنع حدوث أي تسرب، بما يضمن حدوث اشتعال كامل للخليط، ويتم ذلك بمساعدة الشنابر.

 

ما هي وظائف الشنابر

الشنابر

للشنابر 4 وظائف رئيسية مهمة، نوضحها لكم في هذه الفقرة، وهي:

 

  • دعم البساتم

إن وجود شنابر يشكل دعم مبطن للبساتم يمنعها من الاصطدام بجدار الأسطوانة، إذ تقوم البساتم بتأدية عملها من خلال دوران عمود الكرنك، ولولا وجود الشنابر، لاصطدمت البساتم بسهولة بجدار الأسطوانة.

 

  • الحفاظ على الضغط

تساعد شنابر على إبقاء حجرة الاحتراق مغلقة بإحكام، لمنع حدوث أي تسرب للغازات خارج الحجرة، الأمر الذي يزيد من كفاءة المحرك وأدائه بشكل كبير.

 

  • تصريف الحرارة

إن ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير داخل حجرة الاحتراق سيسبب أضراراً بالغة، وبما أن درجة الحرارة تزداد في كل مرة تحدث فيها عملية احتراق، فيجب تأمين أداة تساعد على تصريف الحرارة الزائدة بشكل دائم، وأفضل أداة لهذا الغرض هي الشنابر، إذ تساعد الشنابر على نقل الحرارة الزائدة من رأس البستم، وتصريفها إلى الأسطوانة، فنضمن بذلك عدم التعرض لأذيات ناتجة عن ارتفاع الحرارة.

 

  • التحكم في التزييت

تعد هذه الوظيفة إحدى أهم وظائف الشنابر، إذ تساعد الشنابر على تنظيم كمية الزيت الواصلة إلى البساتم بما يضمن عملها بالشكل المناسب.

اقرأ أيضاً: وجه غطاء البلوف 4 علامات تدل على تلفه

علامات تلف الشنابر

الشنابر

العديد من عمليات البحث على الإنترنت تسأل ” كيف تعرف ان الشنبر خربان؟ ” و” متى يتم تغيير طقم الشنبر؟ ” وغيرها من الأسئلة، وحان الوقت لنجيب عن هذه التساؤلات في هذه الفقرة، التي سنوضح فيها أبرز 5 علامات وجودها ينذر بوجود تلف في الشنابر، وهذه العلامات هي:

 

  • نقص زيت المحرك بسرعة

قد يكون نقص كمية زيت المحرك دليلاً واضحاً على وجود خلل في الشنابر، لأن تلف شنابر يؤدي إلى تسرب الزيت إلى داخل حجرة الاحتراق، وإنقاص كميته بسرعة، وعلى هذا النحو، سيتعيّن على السائق أن يضيف كميات محددة من الزيت بين الحين والآخر، في حين أنه في الأحوال الطبيعية لن يحتاج إلى إضافة زيت للسيارة إلا بعد السير لمسافة تتراوح بين 5000-7500 كم.

 

  • انخفاض ضغط المحرك

يعد انخفاض ضغط المحرك إحدى أبرز العلامات التي تشير إلى وجود أذية ما في الشنابر، كما أنها تعتبر الدليل القاطع لمعرفة فيما إذا كانت الشنابر هي التالفة، أم بلوف المكينة، خصوصاً وأن الكثير من الناس قد يخلطون بينهم، نظراً لتشابه أعراض تلف كل منهما، إذ يتم قياس ضغط كل سلندر، فإذا كانت الضغوط متساوية نسبياً، وكانت قيمتها موافقة لما جاء في دليل الصيانة الخاص بالسيارة، دلّ ذلك على سلامة شنابر السيارة، في حين أن انخفاض قيمة الضغط يدل على وجود تلف بالشنابر، وسيتسبّب هذا النقص بالضغط بتقليل الطاقة الناتجة عن احتراق الوقود، ولن يعمل المحرك بالشكل الصحيح في هذه الحالة.

علاوة على ما سبق، يجب أن تكون قيمة الضغط في المحرك السليم تزيد عن 115PSI، بشرط ألا يكون هناك اختلاف تزيد قيمته عن 10% بين أعلى قراءة، وأدنى قراءة.

 

  • ضعف العزم 

كما ذكرنا في الأعلى، إن تلف الشنابر سيؤثر على قيمة الضغط داخل حجرات الاحتراق، مما يتسبب بضعف إنتاجية وكفاءة المحرك، فيلاحظ السائق ضعفاً في أدائه، وانخفاضاً ملحوظاً في تسارعه.

 

  • زيادة دخان العوادم

إن كنت تبحث عن دليلاً واضحاً لتلف شنابر السيارة، فإن زيادة دخان العوادم هو الدليل الأبرز والأوضح لتلفها، لأن تعطل الشنابر سيتسبب بتسرب زيت المحرك إلى داخل حجرة الاحتراق، مما ينتج عنه احتراقاً مختلفاً عن الاحتراق الطبيعي من حيث كثافة الدخان، ولونه، ورائحته، إذ ينتج عنه دخان كثيف ذو لون رمادي، وأزرق مصحوب برائحة زيت محترق.

 

  • وجود زيت على فلتر الهواء

إذا وجدت قطرات من زيت المحرك على الخرطوم الواصل لفلتر الهواء، أو على فلتر الهواء نفسه، فقد يكون ذلك إشارة واضحة لتلف الشنابر في السيارة.

الشنابر

الشنابر 5 علامات تدل على تلفها

يعد زيت المحرك أحد أهم السوائل الموجودة في السيارة، فهو ضروري للحفاظ على عمل أهم أجزاء السيارة، وأكثرها حساسية، ولاسيما المحرك، ولكن بالطبع، لن تكون