حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
طريقة تنظيف ردياتير السيارة في 6 خطوات بسيطة وسهلة
طريقة تنظيف ردياتير السيارة

ردياتير السيارة هو جزء هام في نظام التبريد الذي يعمل على تبريد المحرك والحفاظ على درجة حرارته المناسبة، ومع مرور الوقت واستخدام السيارة، قد يتراكم الأوساخ والشوائب فيه، لذلك يجب تنظيف ردياتير السيارة لتجنب حدوث مشاكل في التبريد.

طريقة تنظيف ردياتير السيارة
طريقة تنظيف ردياتير السيارة

ردياتير السيارة واهمية تنظيفه

ردياتير السيارة هو عبارة عن جزء أساسي في نظام التبريد في السيارة، حيث يساعد في تبريد المحرك من خلال تبادل الحرارة بين السائل المبرد الذي يتدفق في الردياتير والهواء الذي يتم تمريره من خلاله.

 

وبالتالي يساعد الردياتير في الحفاظ على درجة حرارة المحرك داخل المدى المناسب ويمنع ارتفاع درجة الحرارة بشكل خطير.

 

تنظيف ردياتير السيارة بشكل دوري هو أمر مهم للغاية لأن الردياتير يتعرض باستمرار للأتربة والأوساخ والرواسب التي تتراكم في داخله بمرور الوقت، وتؤدي هذه المواد المتراكمة إلى تدني أداء الردياتير وعدم قدرته على التبريد بكفاءة.

 

كما أن تراكم الأوساخ والرواسب يمكن أن يؤدي إلى تلف الردياتير بشكل دائم، مما يعني أنه يجب تنظيفه بشكل دوري للحفاظ على أداء نظام التبريد وضمان عمر أطول للردياتير والمحرك.

خطوات تنظيف ردياتير السيارة بنفسك

أطفئ المحرك واترك السيارة تبرد

إن إطفاء المحرك وترك السيارة تبرد قبل البدء في عملية تنظيف الردياتير هي خطوة هامة جدًا، فعندما يكون المحرك ساخنًا، يكون الردياتير والأنابيب الموصولة به ساخنة، وفي هذه الحالة عندما تقوم بإزالة غطاء الردياتير، يمكن أن يتسبب الضغط العالي في تسرب الماء الساخن من الردياتير والأنابيب وإحتمال حدوث حروق خطيرة لك.

 

لذلك، من المهم الانتظار حتى يبرد المحرك تمامًا قبل البدء في عملية تنظيف الردياتير. يجب أن يترك المحرك لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة كاملة حتى يبرد بشكل كافي. عندما يكون المحرك باردًا، يمكنك إزالة غطاء الردياتير بأمان وبدء عملية التنظيف دون خطر التعرض للحروق.

فك الغطاء العلوي لردياتير السيارة

بعد أن تتأكد من تبرد المحرك بالكامل، يمكنك البدء في تنفيذ الخطوة الثانية من خطوات تنظيف ردياتير السيارة وهي فك غطاء الردياتير العلوي، ويجب أن تقوم بهذه الخطوة بحذر للتأكد من عدم وجود ضغط في الردياتير، ويفضل أن تتبع الخطوات التالية:

 

  1. التأكد من عدم وجود ضغط في الردياتير: يمكن التأكد من عدم وجود ضغط في الردياتير عن طريق تحريك برغي فتحة تصريف الهواء الزائد في الجزء العلوي من الغطاء الردياتير، ويجب أن تحرك البرغي بحذر لتجنب تسرب السائل.

 

  1. فك الغطاء العلوي للردياتير: بعد التأكد من عدم وجود ضغط، يمكنك ببساطة فك الغطاء العلوي للردياتير، وأحرص على تفريغ أي سائل داخل الغطاء.

 

  1. التأكد من نظافة الغطاء: يجب التأكد من نظافة الغطاء وخالي من الأوساخ والرواسب قبل وضعه جانبًا. إذا كان الغطاء قذرًا، فيجب تنظيفه بمنديل نظيف أو فرشاة صغيرة.

 

 

اقرأ أيضاً : قربة الرديتر 6 أسباب لخروج الماء منها

 

طريقة تنظيف ردياتير السيارة
طريقة تنظيف ردياتير السيارة

استخدم فرشاة ناعمة أو مضخة هواء لإزالة الأتربة والأوساخ من الردياتير.

بعد فك غطاء الردياتير العلوي، يمكنك البدء في تنظيف ردياتير السيارة بإزالة الأتربة والأوساخ التي تتراكم على سطحه، يمكنك استخدام فرشاة ناعمة أو مضخة هواء لإزالة هذه الأتربة والأوساخ.

 

يمكنك استخدام فرشاة ناعمة لتنظيف الردياتير، ويفضل استخدام فرشاة ذات شعيرات طويلة وناعمة للحصول على أفضل نتائج، قم بتوجيه الفرشاة على طول الفتحات الخارجية للردياتير لإزالة الأتربة والأوساخ.

 

يمكنك استخدام مضخة هواء لإزالة الأتربة والأوساخ من الردياتير، وتستخدم هذه الطريقة بشكل أكبر في حالة وجود أتربة وأوساخ عالقة في أعماق الردياتير، قم بتوجيه الهواء باتجاه مدخل الردياتير لإزالة الأتربة والأوساخ.

 

ايجب عليك أن تكون أكثر حرصاً عند استخدام الفرشاة أو المضخة الهوائية لعدم إتلاف الردياتير أو تسبب أي ضرر، ويجب الحرص أيضًا على عدم ترك أي جزء من الأتربة أو الأوساخ داخل الردياتير بعد الانتهاء من التنظيف.

استخدم مواد تنظيف الردياتير المتاحة في الأسواق 

في عملية تنظيف ردياتير السيارة يجب عليك استخدام مواد التنظيف التي تم تصميمها خصيصًا لتنظيف الردياتير والتي تتوفر في الأسواق، وقم بقراءة واتباع تعليمات الشركة المصنعة للمنتج بدقة والتي ستحدد كمية المنظف اللازمة وكيفية استخدامه.

 

بعد إضافة المنظفات المناسبة، يجب تشغيل المحرك لفترة قصيرة وإيقافه لتترك المواد المنظفة تعمل لبعض الوقت في الردياتير، يجب أن تتأكد من أن المواد المنظفة تصل إلى جميع أجزاء الردياتير وليس فقط إلى الجوانب الظاهرة.

اشطف الردياتير بالماء المقطر

الخطوة قبل الاخيرة من خطوات تنظيف ردياتير السيارة هي شطفه بالماء المقطر، بعد إيقاف المحرك وترك المنظفات تعمل لبعض الوقت، يجب غسل الردياتير بالماء المقطر لإزالة جميع المواد المنظفة التي تم إضافتها، كما يمكنك استخدام الماء العادي للغسل.

طريقة تنظيف ردياتير السيارة
طريقة تنظيف ردياتير السيارة

قم بفحص الردياتير وتعبئته

بعد غسلك للردياتير وتجفيفه بشكل جيد، يجب فحصه للتأكد من عدم وجود أي تسريبات أو تلف فيه، ثم أعد تعبئة الردياتير بسائل التبريد الموصى به من قبل الشركة المصنعة لسيارتك.

 

بعد التأكد من أن الردياتير تم تعبئته بسائل التبريد، قم بتشغيل المحرك لبضع دقائق حتى يتم توزيع السائل في النظام، ثم قم بفحص مستوى سائل التبريد وأضف المزيد إذا لزم الأمر.

 

قم بتفحص الردياتير واتركه يعمل لفترة قصيرة، واحرص على مراقبة درجة حرارة السيارة، إذا ارتفعت درجة الحرارة بشكل غير طبيعي، فهذا قد يشير إلى وجود مشكلة في النظام، في هذه الحالة قم بإيقاف تشغيل المحرك فورًا واستشر فني الصيانة.

 

تذكر أن تنظيف ردياتير السيارة هو عملية هامة يجب القيام بها بانتظام للحفاظ على أداء السيارة وتجنب حدوث مشاكل في التبريد.