حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
الكويل 5 أعراض تدل على تلفه
الكويل

معظمنا يعلم أن السيارات تسير بفضل الطاقة الناتجة عن احتراق الوقود، ولكن أغلب الناس قد لا يعلمون كيف يتم احتراق الوقود، أو ما هو الجزء من السيارة الذي يساعد على حرقه، والذي سنسلط الضوء عليه في هذا المقال، وهو الكويل.

 

ما هو الكويل

الكويل

كويل، أو كما يسمى في بعض الأحيان بمولد الشرارة، هو أحد الأجزاء الخاصة بالاشعال في السيارة، تكمن أهميته في دوره برفع الجهد الكهربائي الخاص ببطارية السيارة من 12 فولت إلى قيمة أكبر بكثير، بحيث تصبح كافية لإنشاء شرارة كهربائية في بواجي السيارة لحرق الوقود وتشغيل المحرك، وتعتمد عملية تشغيل الكويل على الحث الكهرومغناطيسي الذي يستخدم مجالاً مغناطيسياً مناسباً لتوليد التيار الكهربائي، وينتج عن هذه العملية جهداً كهربائياً يصل لحوالي 20 ألف فولت من أجل الحصول على شرارة كهربائية واحدة.

 

مم يتكون الكويل؟ وأين يوجد؟

الكويل

الكويلات الحديثة تتألف بشكل أساسي من قلب حديدي، إلى جانب حزمة الملف الأساسي والملف الثانوي، وتُجمّع بداخل غلاف بلاستيكي، ثم تُملأ بمادة عازلة، أما بالنسبة إلى مكان وجودها، فإن معظم السيارات الحديثة يوجد فيها كويل مفرد لكل سلندر، بحيث يكون كل كويل مثبت فوق البواجي مباشرة، على عكس السيارات القديمة التي يُستخدم فيها كويل مفرد واحد فقط لكل السلندرات، بالاعتماد على موزع، وحزمة من الأسلاك تنقل الشرارة الكهربائية لكل البواجي.

 

أعراض تلف الكويل

الكويل

” كيف تعرف إذا كويل خربان؟ ” سؤال طرحه الكثير من الناس، والآن، وبعد أن وضحنا لكم دور الكويل وأهميته، حان وقت الإجابة عن هذا السؤال، إذ سنشرح لكم في هذه الفقرة أبرز 5 أعراض تشير إلى تلف الكويل والحاجة إلى تبديله، وهذه الأعراض هي:

 

  • زيادة استهلاك الوقود

إذا شعرت أن سيارتك تستهلك وقوداً أكثر من المعتاد، فيجب عليك التأكد من سلامة مولد الشرار، لأن هذا الاستهلاك الزائد هو مؤشر على وجود تلف بمولد الشرارة، ويعود السبب في هذا الاستهلاك الزائد إلى أن جزء من الوقود لا يحترق، أو أنه يحترق ولكن بشكل غير صحيح، ولا يستفاد من احتراقه في توليد الطاقة اللازمة لعمل السيارة، هذا ما يدفع كمبيوتر السيارة إلى استهلاك كم أكبر من الوقود، لتعويض النقص في الطاقة، وللمحافظة على نفس المستوى من الأداء الذي يحتاجه السائق أثناء القيادة.

اقرأ أيضاً: القير العادي 5 علامات تشير إلى تلفه

  • ظهور لمبة المكينة

عند وجود خلل ما في أحد الكويلات في السيارة، قد يتسبب ذلك بإضاءة لمبة المكينة الموجودة على طبلون السيارة، لذلك، يُنصح عند رؤية هذه اللمبة بالإسراع لفحص السيارة بجهاز OBD2 المخصص لقراءة أكواد الأعطال، خصوصاً، أن فحص كمبيوتر السيارة يعتبر من أسهل الطرق للتأكد من سلامة الكويلات، فعند فحص السيارة من خلال الكمبيوتر، سيظهر الرمز P035X إذا كان هناك عطل في أحد الكويلات، لأن هذا الرمز يشير إلى أن السلندر ذو الرقم X لا يعمل به ملف الإشعال كما يجب.

 

  • خروج دخان أسود

تتسبب الكويلات الضعيفة والمعطوبة بضعف توليد الشرارة الكهربائية اللازمة لاحتراق الوقود في البواجي، مما يؤدي إلى عدم احتراق الوقود بشكل كامل، فيخرج هذا الوقود من الشكمان على شكل دخان أسود، لذلك، إذا لاحظت خروج هذا الدخان الأسود من شكمان سيارتك، فلا تهمل الأمر، حتى لا يتدهور المحرك في المستقبل.

 

  • تآكل رأس الكويل

هناك سببان محتملان لتآكل رأس مولد الشرارة، الأول، هو أنه لا يعمل بشكل صحيح، مما ينتج عنه ارتفاع حرارته بشكل كبير إلى حد يسبب تآكل غلاف رأس ملف الاشعال، ويسبب احتراقه، أما السبب الثاني، فهو وجود خلل في البواجي، مما يؤدي إلى عمل كويل بشكل أكبر، فترتفع حرارته ويحدث التآكل.

 

  • ضعف في أداء السيارة

في الحقيقة، إن تلف كويل سيؤثر على عمل سيارتك بشكل كبير، وستلاحظ وجود اختلافات كبيرة في أدائها، وأبرز ما قد تواجهه هو الاهتزاز الشديد، وانطفاء المحرك بشكل متكرر أثناء الوقوف، إضافة إلى ضعف العزم والتسارع بسبب ضعف الطاقة المتولدة أثناء القيادة، وفي مراحل متقدمة، قد تعاني من صعوبة في تشغيل المحرك.

 

ما هو العمر الافتراضي للكويل؟

أيضاً هذا السؤال من الأسئلة التي شغلت اهتمام بعض الناس، مع العلم أن الكويل من الممكن أن يعمل لأكثر من 160 ألف كيلومتر من دون الحاجة لتغييره، وفي الواقع، ليس من الضروري تغيير الكويل قبل أن يتلف وتظهر إحدى الأعراض التي وضحناها لكم في الفقرة السابقة، وإذا فحصت كمبيوتر السيارة، ووجدت أن أحد الكويلات متعطل، فلست بحاجة لتغييرها جميعاً، بل يكفي تغيير المتعطل فحسب.

 

أسباب احتراق كويل

عندما لا يخرج الجهد المرتفع لمولد الشرارة بسلاسة، سيتسبب ذلك بمشاكل داخله، فترتفع درجة حرارته بسرعة، وتتآكل المواد العازلة فيه بشكل أسرع، وعندما تتحطم الطبقة العازلة يؤدي ذلك إلى احتراق رأس ملف الاشعال، ويعجز عن توصيل الكهرباء للبواجي، بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل رئيسية أخرى غير تآكل المواد العازلة تسبب احتراق الكويل، ومن أبرز الأمثلة عليها، وجود عطل ما في كمبيوتر السيارة يؤدي إلى إرسال إشارات خاطئة لمولد الإشارة.

الكويل

الكويل 5 أعراض تدل على تلفه

معظمنا يعلم أن السيارات تسير بفضل الطاقة الناتجة عن احتراق الوقود، ولكن أغلب الناس قد لا يعلمون كيف يتم احتراق الوقود، أو ما هو الجزء