حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
تعليق السيارة تعرف على مكوناته وطريقة عمله
تعليق السيارة

تكمن أهمية نظام التعليق السيارة بمساعدته على توفير ثبات واستقرار نظام التوجيه، كما أنه يساعد على التحكم الآمن، بما يضمن راحة الركاب أثناء القيادة، وهو يساعد على القيام بكل تلك الأمور من خلال زيادة الاحتكاك الذي يحصل بين الاطارات وسطح الطريق، بالإضافة لما سبق، لنظام تعليق السيارة فوائد أخرى تتجلى بمساعدته على الحفاظ على ارتفاع السيارة الصحيح، ومحاذاة الاطارات، وله دور في توجيه السيارة، وحمايتها من التلف، والمحافظة على الاطارات بشكل عمودي. 

 

ومن المستحيل عملياً أن تكون الطرقات مسطحة بشكل مثالي، ومهما بلغت دقة تعبيدها، ستكون فيها بعض العيوب الصغيرة التي ستمنع ثبات الاطارات، بالإضافة إلى أن إحدى عيون القطط المنتشرة في الطرقات قد تؤدي إلى تحرك الاطارات بشكل عمودي للأعلى وللأسفل، مما يمكن أن يتسبب بفقدان الإطارات للاتصال بالطريق، لهذا، دعت الحاجة إلى تأمين نظام يؤمن الثبات والاستقرار، ويفيد في امتصاص طاقة الاطارات المتسارعة رأسياً، وبالطبع، المقصود هنا هو نظام تعليق السيارة.

تعليق السيارة

ما هي مكونات نظام التعليق؟

رغم وجود أكثر من نوع مختلف لنظام التعليق، إلا أن جميع الأنواع تتألف من مكونات رئيسية مشتركة فيما بينها قد تكون غير مألوفة بالنسبة للكثير من الأشخاص، وهذه المكونات هي:

 

  • المفصل

من مكونات نظام تعليق السيارة الذي يفيد في مساعدة الإطارات الأمامية على التحرك بالاتجاهين الأيمن والأيسر، ويتوضع هذا الجزء فوق المحور السفلي.

 

  • أعمدة التوازن

قد تجد أكثر من اسم شائع لهذه الأجزاء، فهي تعرف أيضاً بالقضبان المضادة للانزلاق، أو القضبان المضادة للتمايل، وبغض النظر عن التسمية، تساهم هذه المكونات في توفير المزيد من الاستقرار للسيارة، إلى جانب أهميتها في تقليل ميلان جسم السيارة عند الانعطاف بسرعة.

اقرأ أيضاً: حساس الهواء 4 اعراض تدل على تعطله

  • الروابط

يتكون نظام تعليق السيارة من وصلات صلبة تُستخدم في ربط الهيكل بمفاصل الاطارات تدعى الروابط، وتتم عملية الربط هذه من خلال مثبتات ميكانيكية لها العديد من الأشكال، وهذه الأشكال هي:

 

أولاً: المقص

عبارة عن وصلة ميكانيكية لها شكل الحرف A، ويوجد في أحد أطرافها ركبة السيارة التي تُثبَّت على المفصل، بينما يتم وصل الأطراف الأخرى بهيكل السيارة باستخدام جلد المقص، إذ يعمل جلد المقص كوسيط بين هيكل السيارة ومقص السيارة، ويفيد في تماسكهما مع بعضهما البعض، وبشكل عام، يمكن لركبة السيارة أن تتحرك بكل الاتجاهات، ويأتي بعضها يحتوي على مشحمة، في حين أن البعض الآخر يأتي بدون مشحمة، ويأتي في بعض السيارات أكثر من مقص، إذ قد تحتوي على مقص علوي ومقص سفلي معاً، أما بعضها الآخر فيحتوي على مقص سفلي واحد فقط، والذي يحدد العدد هو نوع السيارة.

 

 

ثانياً: المحور الصلب

يُستخدم هذا النوع من الوصلات في الشاحنات، فهي تفيد في ربط الهيكل مع المفصل على الإطار، ويساعد هذا الغلاف المحوري الصلب في دعم الوزن الإجمالي للسيارة، أو الشاحنة.

تعليق السيارة

ثالثاً: روابط متعددة

تعد بديلاً عن النوعين السابقين، وتستخدمها الكثير من السيارات كأدوات لربط هيكل السيارة بالمفصل.

 

  • اليايات

تعد إحدى أهم الوسائل الميكانيكية التي تساعد على امتصاص الصدمات على الطريق، ويتم وضعها بين الروابط والهيكل من أجل تقليل الصدمات إلى أقصى حد ممكن قبل الانتقال إلى الهيكل، بالإضافة إلى ذلك، لها عدة أدوار مهمة أخرى، كدعم الأوزان الإضافية على السيارة، والحفاظ على ارتفاع محدد للسيارة.

 

  • مساعدات السيارة

هي إحدى مكونات نظام تعليق السيارة التي تفيد في إبطاء حركة اليايات، وتقليل حجم الاهتزازات، وهي تقوم بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة حرارية.

 

أنواع نظام التعليق

إن تطور السيارات رافقها تطور نظام تعليق السيارة حتى أصبح هناك 4 أنواع رئيسية لها وهي:

 

  • نظام تعليق مستقل

تصميمه يسمح للاطارات بأن تتحرك بشكل عمودي للأعلى وللأسفل عند القيادة على طرق غير مستوية، وعلى الرغم من الفوائد والإيجابيات الكثيرة الموجودة في هذا النوع، إلا أنه لا يخلو من بعض السلبيات، فأبرز إيجابيات نظام تعليق السيارة هذا هو أنه يوفر جودة أفضل في القيادة، بالإضافة إلى ذلك، لا يحتاج الكثير من المساحة، ويمنح السائق سهولة التوجيه، والخفة والرشاقة في الوزن، في حين أن أبرز سلبياته تتجلى بصعوبة التخلص من ضوضاء الطريق.

 

  • نظام تعليق غير مستقل

يتميز هذا النوع عن سابقه في أنه يتحمل الصدمات بشكل أكبر، ويتألف من ارتباط ثابت بين الاطارات، بحيث أن القوة المؤثرة على أحد الإطارات تؤثر على الإطار المقابل، ويجري استخدام هذا النوع من نظام تعليق السيارة من قبل المركبات الثقيلة.

 

  • نظام تعليق شبه مستقل

هذا النوع هو عبارة عن مزيج من النوعين السابقين، وتتحرك الاطارات بفضل هذا النوع من نظام تعليق السيارة كما هو الحال في النظام المستقل، يضاف إلى ذلك أن مكان أحد الإطارين يؤثر على الإطار الآخر، وغالباً ما يستخدم هذا النوع في الاطارات الخلفية.

تعليق السيارة

  • نظام تعليق بتقنيات حديثة

تواصل الشركات تطوير أجزاء السيارة باستمرار، وقد تمكنوا من تطوير أنظمة تعليق متطورة يعتمد بعضها على تقنيات تعليق السوائل المغناطيسية التي يُستخدم فيها ممتص صدمات مغناطيسي مملوء بسائل يتم التحكم به عبر مجال مغناطيسي، ويعتمد البعض الآخر على تقنيات تعليق كهرومغناطيسي خطي يُستخدم فيها محرك كهرومغناطيسي خطي واحد في كل إطار بدلاً من استخدام ممتص الصدمات واليايات التقليدية.