حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
حساس البنزين 5 علامات تدل على تلفه
حساس البنزين

حساس البنزين FRP هو من الحساسات المهمة في السيارة، تكمن وظيفته في قياس الضغط ضمن مسطرة البخاخات بدقة عالية خلال مدة قصيرة جداً، وبعد جمع المعلومات الصحيحة يقوم بإرسالها إلى حاسوب السيارة لتنظيم ضغط البنزين عبر المنظم، حيث يقوم الحاسوب بتحليل هذه المعلومات، ويُجري التعديلات الضرورية لضبط توقيت وكمية حقن الوقود، لأن تزويد المحرك بوقود أكثر مما يحتاج في غرفة الاحتراق يؤدي إلى استهلاك أكبر للوقود، وهذا يؤدي إلى زيادة الغازات المنبعثة من الشكمان، ويقلل العمر الطبيعي للكثير من مكونات المحرك بالداخلية.

ويوجد حساس البنزين غالباً قرب منتصف مسطرة البخاخات، وفي حال تعرض للتلف أو التعطل، فلن يتمكن نظام التحكم في المحرك من تأدية وظائفه بالشكل المطلوب، فتحدث بضعة مشاكل أثناء القيادة، لاسيما توقف المحرك أثناء عمله، أو صعوبة تشغيله.

نهدف في هذا المقال أن نوصل لك، عزيزنا القارئ، بعض المعلومات التي تحتاج معرفتها حول حساس البنزين، لاسيما أهميته، وطريقة عمله، وعلامات تدل على تلفه.

أهمية حساس البنزين FRP

حساس البنزين

تعتبر المعلومات والبيانات التي يرسلها حساس البنزين إلى حاسوب السيارة معلومات مهمة وحساسة، فهو يعطيه الإشارة للتحكم في كمية الوقود الذي يجب تزويده للمحرك بواسطة البخاخات، ومتى يجب أن يتم ذلك، وهذا العمليات تكون وفقاً لظروف القيادة والسيارة، وقيم السرعات التي يصل إليها السائق، وعند وضع الايدل أيضاً حينما تكون السيارة متوقفة.

وهذا يعني، أنه إذا كان حساس ضغط الوقود تالفاً أو معطلاً، ولا يقدّم بيانات ومعلومات صحيحة لوحدة التحكم، فإن كمية الوقود التي يجب تزويدها وحقنها ستكون خاطئة كقيمة، أي سيتم تزويد المحرك بوقود أكثر أو أقل مما يحتاج في غرفة الاحتراق، وهذا قد يؤدي إلى أمرين، في حالة الزيادة، سيزداد استهلاك الوقود بشكل ملحوظ، وتزداد الغازات المنبعثة من السيارة، وفي حالة النقصان، سيتراجع أداء السيارة، وينخفض عزم المحرك، وقوته، ويتناقص التسارع.

اقرأ أيضاً: تنظيف الثروتل بدون الحاجة إلى برمجة

علامات تلف حساس البنزين

حساس البنزين

يمكن لحاسوب السيارة أن يحدد فيما إذا كان حساس البنزين تالفاً أم لا، وذلك من خلال الإشارة الإلكترونية التي تصله، فإذا وصلته إشارات متقطعة أو معدومة، أو غير منتظمة، أو تقع حدودها خارج المجال الذي حددته الشركة المصنعة، يشير حينها الحاسوب إلى وجود عطل في الحساس.

ويمكن أن تظهر بعض الأعراض على أداء السيارة والمحرك تكون علامة تنبيه حول تعطل حساس ضغط الوقود، وهذه الأعراض لا تكون واضحة غالباً، ولكن على الأقل يجب أن تلاحظ إحدى العلامات التالية التي قد تدلك على تلف الحساس:

صعوبة عند بدء تشغيل المحرك: إذا حاولت تشغيل المحرك ولم يعمل معك، أو تطلب عدة مرات من المحاولة حتى عمل، فربما يكون ذلك بسبب حساس البنزين المتعطل، وذلك لأن حاسوب السيارة لا يرسل كمية الوقود المناسبة إلى المحرك، مما يجعل تشغيل المحرك صعباً ويحتاج إلى وقت ومحاولات.
ويمكنك التأكد من أن الحساس هو سبب هذه المشكلة من خلال نزع مقبس الحساس من مكانه، ثم محاولة تشغيل المحرك، فإذا كان الحساس تالفاً فإن السيارة ستعمل بدون مشاكل، أما إذا استمرت المشكلة ولا زلت ترى صعوبة في الأمر، فالمشكلة حينها ليست من الحساس، ويجب أن تبحث عن السبب الحقيقي.

ظهور لمبة فحص المحرك: إذا وجد حاسوب السيارة أن الإشارات التي يرسلها الحساس خاطئة، فسوف يضيء لمبة فحص المحرك في لوحة الإعدادات حتى تراها، ويخزّن الحاسوب كود أعطال معين بحسب المشكلة الموجودة في الحساس، وهذه الأكواد سوف تظهر عند فحص حاسوب السيارة بواسطة جهاز الفحص.

تراجع أداء المحرك: إذا رأيت أن السيارة تستجيب بشكل خاطئ عند الضغط على دواسة البنزين، وليس كما كنت تعتاد سابقاً أو كما جرت العادة، فحينها قد يكون حساس البنزين به بعض الأخطاء، وذلك لنفس السبب الذي ذكرناه مسبقاً، فالحساس يرسل إشارات خاطئة إلى الكمبيوتر، ينجم عنها عدم مقدرة الكمبيوتر على تلبية متطلبات المحرك من الوقود اللازم، وربما تلاحظ بعض الاهتزاز والخمول الخشن في وضع الأيدل.

حساس البنزين

دخان أسود وانبعاثات متزايدة: اذا كانت سيارتك تستهلك الوقود بشكل كبير، فسوف تلاحظ زيادة كمية الغازات المنبعثة، لأن تلف حساس البنزين يؤدي إلى زيادة حقن المحرك بالوقود في غرفة الاحتراق، بكميات لا تناسب كمية الهواء التي يحسبها كمبيوتر السيارة، وهنا لن يحترق كافة الوقود الموجود لعدم وجود كمية كافية من الأكسجين مع الهواء، وبالتالي سيظهر على شكل دخان أسود وانبعاثات عادمة، والجدير بالذكر أنه يوجد أكثر من سبب لزيادة الانبعاثات، ولكن تلف حساس البنزين أهمها.

توقف المحرك فجأة أو تقطيع في عمله: أحياناً يتوقف محرك السيارة عندما تصبح حالة حساس البنزين أسوأ، وبالتالي تتوقف السيارة فجأة أثناء السير، أو تلاحظ تقطع في عمل المحرك، أو تغير خاطئ في عمله أثناء زيادة السرعة أو خفضها، وكل ما سبق يجعل القيادة صعبة جداً وغير آمنة للسيارة أو السائق، وقد تؤدي إلى حوادث سير، لذا يجب فحص السيارة عند فني مختص، وتحديد المشكلة، فربما تكون لسبب آخر غير تلف حساس البنزين، وهنا لا تحتاج بالضرورة إلى استبدال الحساس القديم بآخر جديد.