حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
حساس الدركسون SAS أهم 3 علامات تدل على تلفه
حساس الدركسون

يعد حساس الدركسون SAS من حساسات السيارة التي لا غنى عنها، ويجهل الكثير من الأشخاص موقعه، فهو يتواجد مباشرة خلف شريحة البوري، أو أسفل الشريحة أو أعلاها في بعض السيارات الأخرى، وتكمن وظيفة هذا الحساس في حساب وتقدير زاوية دوران الدركسون، بحيث يتعرف حاسوب السيارة فيما إذا كانت السيارة تمشي على خط مستقيم، أم تأخذ منعطفاً وتستدير.

بالإضافة إلى ما سبق، يؤدي حساس الدركسون دوراً مهماً في ضمان قوة الجر وثبات السيارة، كونه يعد مرتبطاً بتقنية الثبات الالكتروني في السيارة، والتي تحمل أسماء عديدة، مثل DSC، وESP، وESC، وVSA، وغيرها، ويقوم هذا الحساس بإرسال المعلومات والبيانات حول سرعة دوران الدركسون إلى كمبيوتر السيارة، وهذا الأمر يسهم في جعل القيادة والتحكم بالعجلة أسهل أثناء السير بسرعة متدنية، بينما يصبح الدركسون أكثر ثقلاً وصعوبةً أثناء السير بسرعات عالية، مما يمنح السائق تحكم أفضل وأكثر أماناً.

ولكن، أغلب حساسات السيارة لا تدوم لفترة طويلة، بل تتعطل في وقت قصير وتتلف، ويحتاج مالك السيارة إلى استبدالها بحساسات أخرى، وإذا لم يقم بالتخلص من الحساسات التالفة، فقد تعطيه قيم خاطئة، وتجعل القيادة أصعب وأكثر خطراً، لذا سنتحدث في هذا المقال عن حساس الدركسون SAS، وأنواعه، وأهم 3 إشارات تدل على تعطله وتلفه.

أنواع حساس الدركسون في السيارات

حساس الدركسون

بشكل عام، يوجد في السيارات نوعين من حساس الدركسون، وهما الحساس الرقمي والحساس التناظري، وهنا مقارنة بسيطة بينهما:
الحساس التناظري: يعمل هذا الحساس على قياس زاوية اتجاه السيارة، وذلك من خلال تغيّر الكمون الكهربائي أثناء تدوير الدركسون.
الحساس الرقمي: يسمى أيضاً بحساس زاوية التوجيه الرقمي، وهو الأشيع والأكثر استخداماً، ويعتمد هذا الحساس على ضوء صغير LED لتحديد زاوية دوران الدركسون، ومن ثم ينقل المعلومات إلى كمبيوتر السيارة (وحدة التحكم الإلكترونية).
والجدير بالذكر أنه يوجد فرق واختلاف بين شريحة الدركسون وحساس الدركسون، كلٍ منهما له أهمية ووظائف مختلفة عن الآخر، ومن أجل أن تستبدلهما أو تفحصهما، سيتوجب عليك إزالة الدركسون في الغالب.

اقرأ أيضاً: كيفية ضبط مرايا السيارة بطريقة صحيحة

علامات تلف حساس الدركسون SAS

حساس الدركسون

يعتبر حساس الدركسون من الحساسات التي لا تتعطل بسرعة أو تحتاج إلى الصيانة أو الاستبدال أو إعادة الضبط بعد فترة قصيرة، ولكنه في النهاية جزء إلكتروني سوف يتعرض للتلف بعد مرور مدة معينة، لذلك سيتوجب عليك حينها تغييره، وهناك بعض العلامات التي تنبهك على أهمية استبدال هذا الحساس، نذكر منها 3 علامات مهمة:

الإحساس بصعوبة وثقل أثناء تدوير الدركسون: ذكرنا في الأعلى أن وظيفة الحساس هي مراقبة سرعة دوران وحركة الدركسون، ومن ثم نقل البيانات والمعلومات إلى حاسوب السيارة، ولكن إذا كان الحساس تالفاً، فإنه سيعطي معلومات وأرقام خاطئة للحاسوب، مما يؤدي إلى الإحساس بشعور غير طبيعي أثناء حركة وتدوير الدركسون، حيث يمكن أن تشعر بثقل أو خفة أثناء التدوير لم تكن تشعر بها من قبل.

ويظهر ذلك جلياً أثناء القيادة بسرعات مرتفعة، فإذا واجهت خفة أو ثقل أو سرعة أو بطئ في تدوير الدركسون، أو أن توجيهه لا يعمل كما يجب، فيجب عليك زيارة مركز الصيانة بأسرع وقت ممكن، من أجل فحص نظام ESP والتحقق منه، وحل المشكلة دون أضرار.

رؤية لمبة مانع الانزلاق: يُستخدم حساس الدركسون أيضاً في نظام التحكم في الجر، وذلك بغية قياس وتحديد موضع عجلة القيادة، ومعدل سرعة دورانها، فإذا كان الحساس تالفاً ولا يعمل، ولا يعطي معلومات وبيانات صحيحة، فقد تتمكن من رؤية لمبة مانع الانزلاق تعمل فجأة، كما قد ترى لمبة ABS أيضاً، حيث أن هذه الأنظمة والأجهزة ترتبط مع بعضها.

تغير زاوية حساس عجلة القيادة بعد ميزان السيارة: يعتبر ميزان السيارة ضرورياً للتحقق من تلامس الإطارات عند السير بالزاوية المناسبة، وضمان اتجاهها بشكل مستقيم طبقاً لمواصفات الشركة المصنعة للسيارة، وذلك لعيش أفضل تجربة قيادة، وتقديم أفضل أداء ممكن وهادئ، وتمديد فترة خدمة الإطارات.
ولكن ما يحدث غالباً هو نسيان إعادة ضبط حساس الدركسون بعد الانتهاء من ميزان السيارة، وبالتالي يعطي قيم خاطئة، ويؤدي إلى تغيّر زاوية التوجيه.

حساس الدركسون

الجدير بالذكر أن العلامات السابقة قد لا تؤكد تعطل أو تلف حساس الدركسون، فقد يحتاج الحساس إلى إعادة ضبط وبرمجة فقط من خلال الفني المختص، حيث يقوم الفني المختص بتحديد منطقة التلف أو الخطأ، ومن ثم يشخص الحالة، ويتخذ الإجراءات المناسبة لحل المشكلة، ويضمن عودة عمل حساس الدركسون إلى حالته الطبيعية.

بعض مشاكل حساس الدركسون SAS

إذا تعرضت السيارة أو المحرك إلى تحميل زائد، سوف يزداد الضغط والثقل على إطارات السيارة، مما يؤدي إلى حدوث أخطاء في عمل حساس الدركسون إذا كان من النوع الهيدروليكي، أما إن كان من النوع الكهربائي، فلا داعي للقلق، فهذا المشكلة قد تم حلها في هذا النوع، والحساس الهيدروليكي يعمل من خلال مضخة زيت متصلة مع محرك السيارة.