حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
سير التايمن 3 علامات تدل على تلفه
سير التايمن

يؤدي سير التايمن، المعروف أيضا باسم سير التوقيت، دوراً مهماً في عمليات المحرك، حيث يقوم بتدوير والتحقق من تزامن دوران عمود الكرنك وأعمدة الكامات، مما يسمح بتشغيل الأسطوانات في الوقت المثالي، وضمان استمرار أداء المحرك بشكل صحيح، ولكن، إذا تعرض سير التايمن للتلف أو الانقطاع، فإن ذلك يؤدي إلى تراجع وظيفة المحرك أو توقفه تماماً، وغالباً ما يتسبب في تلف كبير للمحرك.

 

ومن المهم استبدال سير التايمن في الوقت المحدد الذي توصي به الشركة المصنعة، نظراً لأنه يتعرض باستمرار للضغط والحرارة المرتفعة وظروف العمل الصعبة، وعادةً ما يتم صناعة سير التوقيت من المعدن أو المطاط المدعم بأسلاك النايلون، وهو على ملامسة مستمرة مع التروس والبكرات في السيارة.

 

ومع مرور الوقت، يتمدد السير المصنع من مادة المطاط، وربما تتلف أسنانه وتنقطع نتيجة الحرارة المرتفعة، وهذا يؤدي إلى تلفه وعدم صلاحيته للعمل مجدداً، بينما يكون للسير المصنوع من المعدن خواص أفضل، وهو يسمى بجنزير المكينة، ويتمتع بعمر أطول، كما أنه يستطيع تحمل درجات حرارة مرتفعة، ويتماثل بطريقة العمل مع سير التوقيت المصنوع من المطاط.

 

سوف نتحدث في هذا المقال عن سير التايمن، ونوضح الفرق بينه وبين جنزير المكينة، ونوضح علامات تلف السير، ومتى يجب تغييره واستبداله، فابقوا معنا.

 

ما هي الفروقات بين سير التايمن وجنزير المكينة؟

سير التايمن

لا بد من توضيح بعض الفروقات بين سير التايمن (المصنوع من المطاط)، وجنزير المكينة:

 

أولاً: سير التايمن: يتميز سير التايمن بأنه مصنوع من المطاط الهادئ والخفيف، ولكنه يتآكل بسرعة مع مرور الوقت ويجب استبداله بعد فترة زمنية محددة، فهو لا يقدم خدمة طويلة الأمد، وينصح الخبراء والمصنعون بتغييره كل 5 سنوات، أو تقديرياً بعد قطع مسافة 100000 كم كحد أقصى بالسيارة، والجدير بالذكر أن السير المطاطي يستخدم عادة في المحركات الاقتصادية.

 

ثانياً: جنزير المكينة: من ناحية أخرى، يتميز جنزير المكينة بأنه مصنوع من مواد معدنية، ولذلك يتحمل درجات الحرارة المرتفعة ويحتفظ بفترة خدمة أطول، وليس هناك حاجة لاستبداله إلا أثناء توضيب المحرك، ولكن، يحتاج جنزير المكينة إلى التزييت بشكل منتظم، ويصدر صوتاً مرتفعاً، وهو أكثر تعقيداً وثقلاً، كما أنه يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بالمقارنة مع سير التايمن، والجدير بالذكر أن صيانته تكلف أكثر من السير المطاطي، وذلك لأنه يتطلب تغيير الجنزير، بالإضافة إلى شدادات الجنزير والمجاري البلاستيكية، ويتم استخدام جنزير المكينة غالباً في المحركات ذات الضغط العالي، والتي تحتاج توقيت مثالي وقوة.

اقرأ أيضاً: ترصيص الكفرات أنواعه ومتى تحتاج إليه

ما هي علامات تلف سير التايمن؟

سير التايمن

عندما يكون لديك سير توقيت تالف أو متقطع، ستظهر لديك علامات واضحة تشير إلى ذلك، وإليك ثلاثة من أكثر العلامات شيوعاً لسير التوقيت التالف:

 

أولاً: تعطل المحرك: يتم ربط السير بالبكرات، وذلك لدفع عمود الكرنك وأعمدة الكامات، وما يحدث في بعض الحالات أن السير ينزلق ويفلت من إحدى بكرات عمود الكامات، مما يسبّب فتح أو إغلاق أسطوانة في وقت مبكر وغير مناسب، وإن هذا الأمر يمكن أن يتسبب في تعطل المحرك بشكل سيئ جداً إذا لم يتم استبدال السير التالف في أقرب فرصة ممكنة.

 

وبالإضافة إلى ما سبق، يمكن أن ينزلق السير من كل البكرات، وحينها لن يحدث أي تزامن بين أعمدة الكامات وعمود الكرنك، وينتج عن ذلك إلحاق الأذى الكبير بالبساتم، وقد تتكسر الصمامات في حال ملامستها، لذا فالأمر يمكن أن يكون كارثي لسيارتك ولك، فلا بد من التعامل مع هذه المشكلة بشكل سريع.

 

ثانياً: انخفاض ضغط الزيت: إذا تعرض سير التوقيت إلى التشقق والتآكل المفرط، فقد تتكسر الأسنان وتسقط من مكانها، وربما تصل إلى الزيت وتختلط معه، وهذا الأمر يؤدي إلى انخفاض ضغط الزيت بشكل كبير وملحوظ، وبالتالي إن لم يصل الزيت والشحم الكافي إلى أجزاء المحرك الداخلية، فإن هذا يؤدي إلى احتكاكها وتلفها في مرحلة متقدمة، وهذا يعني تلف المحرك بأكمله أحياناً، لذلك إذا حصلت مثل هذه المشكلة، فلا بد من توضيب المحرك، أو استبداله بمحرك آخر، ولا يمكن القيام بشيء أفضل من ذلك.

 

ثالثاً: سماع ضوضاء غريبة من المحرك: بما أن سير التايمن مرتبط مع عدة بكرات للتحكم بعمود الكرنك وأعمدة الكامات، فإن عمود الكرنك يستطيع دفع أذرعة البساتم داخل حجرة الاحتراق، بينما تعمل أعمدة الكامات على تشغيل بلوف الهواء والنار، وترسل الوقود اللازم إلى حجرة الاحتراق، وتتخلص من الغازات من العادم.

 

وعندما يبدأ سير التايمن بالتشقق والتآكل، فقد تسمع عدة أصوات قادمة من داخل المحرك، وذلك بسبب اختلال التزامن بين مكوناته، ولهذا السبب ستتمكن من رؤية لمبة المكينة في لوحة الإعدادات، فإذا شاهدت هذه اللمبة، فلا بد من أخذ السيارة إلى مركز الصيانة في أسرع وقت ممكن.

 

متى يجب تغيير سير التايمن؟

سير التايمن

نلاحظ مما سبق أنه من الصعب اكتشاف أعطال سير التوقيت إلا بعد حصول عدة مشاكل في السيارة، لذلك يوصي الخبراء وسطياً بتغيير سير التايمن كل 5 سنوات تقريباً، أو بعد قطع حوالي 100000 كم، كما يجب تغيير طرمبة الماء المتصلة به والشدادات، لضمان عمله بشكل مثالي.

سير التايمن

سير التايمن 3 علامات تدل على تلفه

يؤدي سير التايمن، المعروف أيضا باسم سير التوقيت، دوراً مهماً في عمليات المحرك، حيث يقوم بتدوير والتحقق من تزامن دوران عمود الكرنك وأعمدة الكامات، مما