حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
جلد البلوف 3 علامات تدل على تلفها
جلد البلوف

تعتبر جلد البلوف، أو بالإنجليزية Valve seals، من أهم أجزاء المحرك، فهي تسهم في التحكم في استهلاك زيت المحرك، وتزييت بلوف الهواء والنار، وإن طريقة تصميمها وصنعها تعتبر شيء ضروري لضمان أفضل أداء وفترة خدمة للمحرك.

 

تتمثل الوظيفة الرئيسية لجلد البلوف في منع اختلاط الزيت بخليط الوقود والهواء داخل غرفة احتراق المحرك حتى لا يتلوث الخليط، بالإضافة إلى منع الغازات الناتجة عن الاحتراق من التسبب في تلويث الزيت الذي يوجد في أجزاء المحرك ورأس السلندر.

 

وبشكل عام، يتم تصنيع جلد بلوف المحرك من مواد متنوعة، مثل النايلون والفولاذ والمطاط، ويتم صنعها في بعض الأحيان بطرق معقدة وفائقة القوة بدمج هذه المواد في تصميم واحد، ثم يتم وضعها في طوق صغير من أعلى ساق البلوف.

 

ومن جهة أخرى، تؤدي جلد البلوف التالفة إلى احتراق الزيت الموجود في المحرك وإصدار دخان أزرق، إضافة إلى تلوث البواجي برواسب الكربون، ولهذه الأشياء تأثير سلبي على عمر المحرك، لذلك يجب استبدال جلد بلوف المحرك عند الضرورة وبسرعة.

 

وأخيرًا، يمكن أن تبدو جلد بلوف المحرك متشابهة بشكل عام، ولكن لا تكون متماثلة في الحقيقة، فالجلد الأصلية والمصنعة بشكل جيد تستطيع تحمل درجات حرارة تصل إلى 225 درجة مئوية، بينما تفشل الجلد الرديئة في تحمل درجات حرارة أعلى من 120 درجة مئوية.

 

سنتحدث في هذا المقال عن جلد البلوف، ونشرح أبرز العلامات التي تدل على تلفه، ونوضح الفرق بينه وبين الشنابر، فتابعوا معنا.

اقرأ أيضاً: مقصات السيارة 4 اعراض تدل على تلفها

ما هي علامات تلف جلد بلوف المحرك؟

جلد البلوف

إليك أكثر العلامات شيوعاً لتلف جلد بلوف المحرك:

 

1- خروج انبعاثات زرقاء أو رمادية من الشكمان:

هي من أبرز وأشيع العلامات التي تشير إلى جلد البلوف التالفة، فعند بدء تشغيل محرك السيارة في الصباح، ستشاهد الكثير من الدخان الأزرق والرمادي يخرج من الشكمان، ويحدث ذلك بسبب وجود كمية من الزيت على الجزء العلوي من رأس السلندر، وهذا الزيت تم ضخه سابقاً خلال تشغيل المحرك.

 

ومن جهة أخرى، إذا تركت السيارة فترة طويلة دون تشغيل، فإن جلد البلوف تبرد، وهذا يسبّب انكماشها وتوليد فجوة صغيرة، وعندما تقوم بتشغيل المحرك في هذه الحالة، يحدث امتصاص للزيت المتبقي في جلد البلوف المنكمش إلى غرفة الاحتراق، مما يؤدي إلى ظهور الدخان الأزرق والرمادي، كما أن بقاء السيارة في وضع الخمول لمدة طويلة يؤدي إلى خروج انبعاثات زرقاء من العادم في كل مرة تتسارع فيها السيارة.

 

2- تراكم الكربون على رأس البواجي:

يشير تراكم الكربون على أقطاب رأس البواجي إلى تلوثها، وهو يحدث عند تجمع رواسب الكربون الزيتية الثقيلة في أعلى ظهر بلوف الهواء، ويكون ذلك بسبب تلف الجلد، ومع تراكم رواسب الكربون أحياناً يزداد الضغط إلى أن يصل للمرحلة التي يؤدي فيها إلى تلف المحرك.

 

3- نقص زيت المحرك:

إذا لاحظت نقصاً في زيت المحرك، فقد يشير هذا إلى تلف جلد البلوف وتسرب الزيت أو احتراقه بشكل كبير، مما يؤدي إلى انخفاض كميته ونسبته بمعدل أكبر من المألوف، ويمكنك معرفة أن زيت المحرك يتناقص من خلال فحص مقياس زيت المحرك.

 

كيف يتلف جلد بلوف المكينة؟

جلد البلوف

إليك بعض الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى تلف جلد بلوف المكينة:

عادة ما تعمل جلد البلوف لمسافات تصل إلى 240,000 كم تقريبًا في ظروف القيادة العادية، ولكنها تتآكل وتتلف مع مرور الوقت.

قد يؤدي عدم تغيير زيت المحرك بشكل منتظم إلى تلف الجلد في وقت مبكر.

يمكن أن يؤدي التثبيت غير الصحيح من قبل مركز الصيانة إلى تلف الجلد بسرعة خلال فترة قصيرة بعد التثبيت.

 

الفرق بين جلد البلوف والشنابر

جلد البلوف

هناك عدة فروقات بين الشنابر وجلد البلوف، ولا بد لمن يهتم في معرفة كل شيء عن السيارات أن يعرفها، وسنحاول توضيحها وشرحها بشكل مبسط:

جلد بلوف المكينة: توجد في محيط بلوف الهواء والنار، يحمي خليط الزيت والوقود من وصول الزيت إليه وتلوثه، كما يحمي السلندرات من دخول الغازات المحترقة.

الشنابر: هي عبارة عن عدة حلقات تحيط بالبساتم، وظيفتها هي تنظيم ضغط الزيت، وضبط الكمية التي يستهلكها محرك السيارة منه.

يمكن التفريق بينهما من خلال تشخيص الأعطال التي تلاحظها في سيارتك، فعلى سبيل المثال:

  1. انبعاث دخان أزرق من الشكمان: يظهر دخان أزرق مستمر وكثيف جداً عند تلف الشنابر، بينما يظهر عند تلف جلد بلوف المكينة عكس ذلك، حيث يظهر الدخان عند تشغيل السيارة ويزول بعد فترة.
  2. نقص زيت المكينة: يتطلب تلف الشنابر إضافة كميات أكثر من الزيت بشكل متكرر، بينما لا يتسبب تلف جلد بلوف المكينة في ذلك.
  3. تراجع التسارع وضعف العزم: يؤدي تلف الشنابر إلى فقدان قوة المحرك بسبب انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق، ولكن هذا الأمر لا يحدث عند تلف جلد البلوف.
  4. انخفاض ضغط المحرك: هي أبرز علامة للتفريق بين تلف جلد البلوف وتلف الشنابر.
جلد البلوف

جلد البلوف 3 علامات تدل على تلفها

تعتبر جلد البلوف، أو بالإنجليزية Valve seals، من أهم أجزاء المحرك، فهي تسهم في التحكم في استهلاك زيت المحرك، وتزييت بلوف الهواء والنار، وإن طريقة