حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
خرط الهوبات أهميتها ومتى يجب عملها
خرط الهوبات

خرط الهوبات، ليست قوة المحرك وسرعته هي المعيار الوحيد لأداء السيارة، إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الأمور الأخرى، وخير مثال على ذلك هي قوة الفرامل، فكلما ازدادت السرعة ازدادت الحاجة إلى فرامل أقوى.

 

ما هي الهوبات وما أهميتها

خرط الهوبات

تعتمد آلية عمل الفرامل على نشوء قوى احتكاك بين فحمات الفرامل وأدوات أخرى تعرف باسم الهوبات، ونتيجة الاحتكاك المستمر في أغلب أوقات القيادة، فإن أجزاء من هذه الهوبات تقل سماكتها، مما يؤثر في أدائها، وفي هذه الحالة، إما يجب أن يتم استبدال الهوب، أو أن تتم إعادة تسطيحه ومعالجته بعملية تدعى خرط الهوبات باستخدام أداة خاصة تتواجد غالبا في المخرطة، ولا ينصح بالقيام بهذه العملية باستخدام الصاروخ، لأن عملية خرط الهوب بحاجة إلى دقة كبيرة، وبالطبع لن يفي الاستخدام اليدوي للصاروخ بالدقة المطلوبة.

 

أنواع الهوبات

خرط الهوبات

يوجد 5 أنواع من الهوبات التي تختلف عن بعضها البعض من الناحية الشكلية، وفي بعض خصائصها، وهذه الأنواع هي:

 

  • الهوبات الناعمة smooth

يعد هذا النوع من الهوبات الأفضل في تصريف الحرارة نظرا للمواد ذات الخصائص الامتصاصية للحرارة التي يصنع منها، بالإضافة إلى امتلاكه سطحا واسعا يزيد من الاحتكاك مع بطانة الفرامل.

  • الهوبات المثقبة drilled

تعتبر الخيار الأمثل للسيارات المتواجدة في الأماكن الرطبة، نظرا لاحتوائها على ثقوب منتشرة على كامل سطحها، إذ تعمل هذه الثقوب على إمرار الماء والحرارة والغبار بكل سهولة، مما يزيد من قوة المكابح في تلك المناطق الرطبة.

  • الهوبات المشقوقة slotted

يستخدم هذا النوع من الهوبات في الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي، بسبب قدرتها الجيدة على الكبح، حيث يوجد على سطحها فتحات على شكل شقوق تجذب كمية أكبر من الهواء بين بطانة الفرامل وسطح الهوب، مما يحسن التبريد وتصريف الحرارة، عيبها الأبرز أنها تقلل من عمر البطانة، وتسرع تآكلها.

  • الهوبات المشقوقة والمثقبة slotted and drilled

تستخدم في السيارات التي تحتاج إلى قوة مكابح عالية جدا، كالسيارات الرياضية.

  • الهوبات العائمة floated

تتألف من سطح خارجي يلامس بطانة الفرامل، ومن قبعة مثبتة على محور الإطار لا ترتفع درجة حرارتها عند استخدام المكابح، على عكس السطح الخارجي.

اقرأ أيضاً: صوفة المكينة أهميتها ومتى يجب تغييرها

كيف تعرف الهوب يحتاج خرط؟

خرط الهوبات

قد يسأل الكثير من الناس متى يجب عليهم خرط الهوبات، وللإجابة عن هذا السؤال سنسلط الضوء في هذه الفقرة عن كافة الحالات التي سيحتاج فيها الشخص لخرط الهوب.

 

  • عند تشوه الهوب

في أغلب الأحيان يسبب الاحتكاك بين الهوبات والفحمات إلى تشوه الفحمات وتآكلها، لذلك، قد تحتاج لتبديل فحمات الفرامل كل فترة، ولكن تشوه الهوبات ليس من الضروري أن يحدث بشكل دوري، فمن الممكن أن تسير السيارة لمسافة إجمالية تصل إلى 150 ألف كيلومتر دون أن يتعرض الهوب للمشاكل، وهذا الأمر يتعلق بنوع الفحمات المستخدمة وبأسلوب قيادة السائق، لذلك يفضل عند استبدال فحمات المحرك المتآكلة الانتباه فيما إذا كانت الهوبات تالفة، أم لا، لأن الهوب التالف الذي يحتاج إلى خرط سينقص من العمر الافتراضي للفحمات بشكل ملحوظ، وسيؤثر سلبا على أدائها.

 

  • حدوث رجة عند الضغط على الفرامل

إن ارتجاج السيارة عند الضغط على الفرامل هو أحد أهم المؤشرات التي تدل على تلف الهوب، إذ تنتج الرجة عن عدم تساوي ثخانة الهوب في أجزائه المختلفة، حيث يحدث تآكل لسطح الهوب في أجزاء منه فقط، بينما تبقى أجزاء أخرى سليمة، مما يخلق تفاوت في السماكة بين أجزائه، وليس من الضروري أن يكون اختلاف الثخانة كبيراً حتى تنشأ الرجة، فقد يكون فارق الثخانة صغيراً جداً، وغير ملاحظ بالنسبة لعين الإنسان، فغالباً، تبدأ الرجة عند اختلاف ثخانة سطح الهوب بمقدار 0.001 بوصة، وتزداد شدتها تدريجيا مع الزمن، لذلك، يجب فحص الهوب بأداة دقيقة لتشخيص حالته، مثل مقياس الميكرومتر.

 

ولكن يجب التنويه إلى أمر هام، وهو أن خرط الهوبات يؤدي إلى تقليل سماكتها، الأمر الذي يسبب إنقاص قدرتها على تصريف درجات الحرارة المرتفعة، لذلك، سترتفع درجات الحرارة، وستؤدي إلى إنقاص عمر فحمات المحرك، لذلك قد تحتاج إلى تبديلها كل فترة، ليس هذا فحسب، وإنما ستتأثر مسافة التوقف أيضا، أي المسافة التي تقطعها السيارة منذ لحظة الضغط على المكابح وحتى تتوقف السيارة بالكامل، وكلما نقصت سماكة الهوب ازدادت مسافة التوقف، وهو ليس بالأمر الجيد، وقد يزيد من احتمال وقوع الحوادث المرورية.

 

كم مرة يمكن خرط الهوبات

قد يتساءل الكثير من الأشخاص عن عدد المرات المسموح بها من أجل خرط الهوبات، خصوصا أن لهذه العملية آثارا سلبية كما أشرنا إلى ذلك في الفقرة السابقة، عموما يسمح بخرط الهوبات عددا من المرات لا يتجاوز 3 مرات، لأنه توجد سماكة محددة لا يسمح بإنقاصها عن الحد الأدنى لها، وإن تجاوز هذا الحد سيشكل خطرا كبيرا على الركاب وعلى فحمات المحرك، حيث ستنقص قوة الكبح بشكل كبير، لهذا السبب إذا بلغت سماكة الهوب الحد الأدنى لها ينصح باستبداله فورا، وغالبا، يقدر الحد الأدنى لسماكة الهوبات الأمامية بمقدار 21.4 ملم، بينما يكون الحد الأدنى لسماكة الهوبات الخلفية حوالي 8.4 ملم.