حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
تنظيف بخاخات السيارة بأفضل طريقة ممكنة
بخاخات السيارة

تنظيف بخاخات السيارة أمر مهم، فقد يواجه بعض مالكي السيارات أحياناً ضعف في العزم، وتراجع ملحوظ في أداء سياراتهم، مما يمنعهم من الحركة والانطلاق والقيادة بكفاءة في الطرق، ويمكن أن يكون السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو تراكم الأوساخ في بخاخات السيارة، وهذا يؤدي إلى ضعف أداء المحرك.

وفي الحقيقة، إن وجود الشوائب في البنزين، وعدم استبدال فلاتر الوقود بشكل دوري، يعدان من بين الأسباب الرئيسية لتراكم الأوساخ في البخاخات. كما يمكن أن يتسبب خزان الوقود في جذب الأوساخ نحو البخاخات، فضلاً عن تعبئة السيارة بالوقود من محطات غير معتمدة، حيث يمكن أن يحتوي الوقود الذي تزوده هذه المحطات على نسبة مرتفعة من الأوساخ والشوائب.

سنتحدث في هذا المقال عن أهمية تنظيف بخاخات السيارة، وأفضل طريقة جديدة يمكن من خلالها تنظيف بخاخ السيارات بكفاءة، بالإضافة إلى توضيح الفروقات بين محاليل التنظيف المستخدمة، فابقوا معنا.

أهمية عملية تنظيف بخاخات السيارة

بخاخات السيارة

تعتبر عملية تنظيف بخاخات السيارات عملية ذات أهمية بالغة، حيث يمكن لهذا التنظيف استعادة عزم السيارة وتحسين أدائها بشكل ملحوظ، لأن تراكم الأوساخ والرواسب على البخاخات يمكن أن يتسبب في الكثير من الأضرار عند استخدام السيارة بشكل مستمر، بما في ذلك تعطل المحرك وضرورة استبداله بمحرك آخر، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة الأعباء المادية على أصحاب السيارات، وفقدان الكثير من الجهد والوقت، وتلويث الهواء بالدخان الأسود، ولحسن الحظ، يمكن تجنب كل ما سبق من خلال تنظيف بخاخات السيارة.

تعتبر مراكز الصيانة الخاصة بالسيارات من بين الطرق الأكثر شيوعاً لتنظيف بخاخات السيارات، ويتم ضمنها فك البخاخات من السيارة وإعادة تركيبها على جهاز خاص يقوم بتنظيفها، ولكن مع التطور الذي نشهده، أصبح بالإمكان الاستغناء عن فك البخاخات لتنظيفها، حيث يمكن القيام بهذه العملية دون الحاجة إلى الفك والتركيب، وذلك من خلال جهاز متخصص سنتكلم عنه بعد قليل.

أفضل طريقة لتنظيف بخاخات السيارات

بخاخات السيارة

يعد تنظيف بخاخات السيارات بإضافة سائل التنظيف إلى الوقود طريقة شائعة للحفاظ على نظافتها، إذ يتم إضافة السائل إلى الوقود في كل مرة تقطع السيارة 30000 كم تقريباً، ومع ذلك، هذه الطريقة الاعتيادية تعتبر إجراء وقائي وسريع يناسب البخاخات التي تحتاج إلى تنظيف بسيط فقط، أما في حالة بخاخات السيارة التي تحتاج إلى تنظيف شديد، فإن هذه الطريقة لن تكون فعالة وسوف تسبب إهداراً للمال والوقود، بل أنها قد تلحق الضرر بالسيارة، إذ يمكن أن تزيد من تراكم الأوساخ على البخاخات.

وبالتالي، لتنظيف بخاخات السيارة بشكل أفضل وأكثر فاعلية، يمكن استخدام جهاز متخصص لتنظيف البخاخات، حيث يتم توصيل هذا الجهاز بالنظام وتشغيل سائل التنظيف عبره عوضاً عن استخدام الوقود، وبهذه الطريقة يمكن إزالة الرواسب الكربونية المتجمعة بشكل شامل وإعادة البخاخات إلى وضعها الطبيعي.، كما يتم في بعض الأحيان إزالة بخاخات السيارات المتسخة إلى حد كبير وتنظيفها بشكل خارج من خلال جهاز تنظيف البخاخات.

اقرأ أيضاً: هوبات السيارة 4 علامات تدل على تلفها

الفروقات بين محاليل تنظيف بخاخات السيارات

بخاخات السيارة

مع الاستخدام المستمر للبنزين في السيارة تتراكم رواسب كربونية على أجزاء المحرك، مما يؤدي إلى تراجع الأداء العام للسيارة، وحتى لو استخدمت وقود ذا جودة عالية وخالي من الشوائب تقريباً، فإنك سترى رواسب على المحرك مع مرور الوقت، ولحل هذه المشكلة، يتم استخدام سوائل تنظيف البخاخات التي تحتوي على مذيبات متنوعة تقوم بإذابة المواد المترسبة في البخاخات وخطوط الوقود، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض هذه المذيبات على مواد قابلة للاحتراق، يتم التخلص منها خلال تشغيل المحرك وحرقها مع الوقود. وبشكل عام، يحتوي محلول تنظيف البخاخات عالي الجودة على ثلاث مركبات رئيسية، ويجب التأكد من وجودها قبل الشراء المحلول، وهي:

مركب بولي إيزوبوتين (PIB): يؤدي استخدامه بجرعات كبيرة إلى منع تراكم الرواسب الكربونية، لكنه ليس فعالاً بما يكفي لإزالة كافة الرواسب المتراكمة، كما أنه يمتاز بفعالية جيدة فيما يتعلق بالتخلص من الرطوبة في خطوط الوقود.

مركب بولي إيزوبوتيلين أمين (PIBA): يمكن لهذا المركب إزالة بعض المواد المترسبة، حيث يتفكك عند درجة حرارة عالية، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضاً التخلص من الرطوبة في خطوط الوقود كالمركب السابق، ويعتبر هذا المركب مناسبًا وجيداً لتنظيف السيارات القديمة التي تحتوي على الكثير من الترسبات صعبة الإزالة.

مركب بولي إيثامين (PEA): يستطيع هذا المركب تنظيف الرواسب الكربونية في درجات حرارة مرتفعة، لذلك يعتبر مناسباً لبخاخات وأسطوانات السيارة.

نصائح أخيرة حول تنظيف بخاخات السيارات

يمكنك اتباع تعليمات دليل المالك الخاص بسيارتك التي تنص على مزج سائل تنظيف البخاخات مع الوقود في الخزان وفقًا للمسافات التي تقطعها، وسيُساعدك ذلك في بقاء البخاخات تعمل لفترة أطول، وتجنب ترسب المركبات الكربونية.

ولكن إذا تجاوزت الفترة الزمنية المحددة أو المسافة المقطوعة بدون استخدام سائل التنظيف، فلا يوصى بشدة باستخدامه حينها لأنه قد يؤدي إلى بعض المشاكل في نظام الوقود في سيارتك، وبالتالي ستحتاج إلى تنظيف خطوط الوقود والبخاخات الخاصة بسيارتك في مركز الصيانة باستخدام جهاز تنظيف البخاخات.

وبشكل افتراضي، أفضل ما يمكن أن تفعله هو الاستمرار بقيادة سيارتك كما جرت العادة، وتعبئة الوقود من محطات تحتوي بنزين عالي الجودة وخالي من الأوساخ، ولا تنسى استبدال مصفاة الوقود بشكل منتظم.

وأخيراً، إن لم تظهر لديك علامات واضحة تدل على انسداد مكان حقن الوقود، كالتفتفة، والخمول الخشن، وزيادة كمية الكربون، فلا حاجة لتنظيف بخاخات السيارات حينها.

وإلى هنا نصل إلى نهاية المقال، بعد أن وضحنا بعض الأمور المتعلقة بتنظيف بخاخات السيارة.