حمل تطبيق سبيرو App store icon Play store icon Play store icon
شارك
عمود الكردان 3 علامات تدل على تلفه
عمود الكردان

حركة السيارة ليست بالأمر البسيط أبداً، وإنما هي عملية معقدة للغاية تتطلب عمل العديد من الأجزاء مع بعضها بشكل متكامل، وإذا تعرضت أحد تلك الأجزاء لمشكلة ما، سيختل عمل السيارة، أو على الأقل ستظهر أعراض مزعجة للسائق، أو للركاب، أو لكليهما، ويعد عمود الكردان أحد الأجزاء الهامة التي تلعب دوراً هاماً في تحريك السيارة، وبما أن الكثير من الأشخاص لا يعلمون ما هو هذا العمود، وما وظيفته، قررنا أن نتحدث عنه في هذا المقال، ونشرح لكم أبرز العلامات التي تشير إلى تلفه.

 

ما هو عمود الكردان؟

عمود الكردان

عمود الكردان، أو عمود الدوران هو عبارة عن قضيب طويل مخصص لينقل عزم الدوران من ناقل الحركة (أو ما يعرف بالقير) إلى الدفرنس الخلفي، فهو موجود في السيارات ذات الدفع الخلفي والدفع الرباعي، بينما لا تحتوي معظم سيارات الدفع الأمامي على عمود كردان، وعوضاً عنه، يوجد نصف عمود يقوم بنقل عزم الدوران إلى الإطارات الأمامية، وفي أغلب الأحيان، توجد بعض الوصلات والحاملات متصلة مع عمود الدوران، ويتحدد نوعها بحسب نوع وطراز السيارة.

 

أنواع عمود الكردان؟

عمود الكردان

  • الموجود في سيارات الدفع الخلفي

تمتلك سيارات الدفع الخلفي عمود دوران طويل يرتبط أحد طرفيه بناقل الحركة، في حين أن الطرف الآخر يكون مرتبطاً بالدفرنس الخلفي، لأن في هذا النوع من السيارات تتحرك السيارة بفضل الطاقة التي تحرك الإطارات الخلفية، علاوة على ذلك، يكون عمود الدوران في أغلب الأحيان مقسوماً إلى جزئين، ويتصل هذان الجزآن مع بعضهما باستخدام مكوّن صغير يسمى الصليب، كما يفيد هذا الصليب بتحريك عمود الكردان بحرية.

 

  • الموجود في سيارات الدفع الرباعي

تتميز هذه السيارات عن سيارات الدفع الخلفي بامتلاكها عمودا دوران بدلاً من واحد، وذلك لأن الطاقة التي تدفع السيارة يتم توزيعها على الإطارات الأربعة، فيوجد فيها عمود كردان مطابق لذلك الموجود في سيارات الدفع الخلفي، بالإضافة إلى أن هناك عمود آخر متصل بالدفرنس الأمامي.

 

في حين أن سيارات الدفع الأمامي لا يكون فيها عمود كردان طويل، لأن جميع المكونات الأساسية تكون في مقدمة السيارة، ويوجد نصف عمود بدلاً من عمود دوران طويل.

اقرأ أيضاً: أصوات أعطال السيارة: أشهر الأصوات الغريبة الصادرة من السيارة وأسبابها

أسباب تلف عمود الكردان

عمود الكردان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتلف عمود الدوران، سنذكر منها الآتي:

 

أولاً: احتكاك الجزء السفلي من السيارة مع المطب، وهو أحد أهم أسباب انكسار، أو اعوجاج عمود الدوران.

 

ثانياً: تلف كرسي النصف، وهو أحد أجزاء عمود الدوران، ويؤدي هذا التلف إلى اختلال توازن العمود.

 

ثالثاً: عدم تشحيم صليب عمود الدوران في موعده، أي بعد كل سير لمسافة 10000 كيلومتر.

 

رابعاً: تلف صليب عمود الدوران الذي يؤدي إلى انقلاب السيارة، وخصوصاً عند السرعات العالية.

 

علامات تلف عمود الكردان

إن الحركة السريعة لعمود الكردان السليم تؤدي إلى تحريك الإطارات وسير السيارة، ولكن ماذا لو كان هذا العمود تالفاً؟ ماذا سيحدث؟

هذه الأسئلة شغلت بال العديد من الأشخاص الذين قاموا بالبحث عن إجابة لها على الإنترنت، وحان الوقت للإجابة عنها في هذه الفقرة التي سنسلط فيها الضوء على أبرز 3 علامات تشير إلى تلف عمود الكردان، فهذه العلامات هي:

 

  • صعوبة توجيه السيارة

إذا كان عمود الكردان في سيارتك تالف، فإن أبرز علامة قد تلاحظ ظهورها عندئذٍ هي صعوبة التحكم في السيارة، ولن تتمكن من قيادتها بسلاسة، بالإضافة إلى أن إطارات سيارتك قد لا تستجيب بشكل صحيح عند محاولتك الانعطاف، وستشعر وكأن هناك مقاومة كبيرة للانعطاف، إذ إن الوصلات التالفة في السيارة تمنع توجيه الإطارات كما يجب، وبالطبع، لا يمكن الاستهانة بهذه المشكلة الخطيرة، ويجب حلها بسرعة، وإذا وجدت صعوبة بتدوير عجلة القيادة، فيُنصح بالتحقق من سلامة مضخة التوجيه الكهربائية.

 

  • اهتزازات أسفل السيارة

تنتج هذه الاهتزازات عن اهتزاز عمود الكردان الذي يهتز بسبب تلف الوصلات، لهذا تعتبر الاهتزازات القادمة من أسفل السيارة مؤشراً من مؤشرات تلف عمود الكردان، ويجب حل المشكلة قبل أن تتفاقم الأمور، وتصل الأضرار لناقل الحركة والدفرنس.

 

  • الضوضاء

أيضاً، تعتبر الضوضاء الصاخبة إحدى أهم علامات تلف عمود الدوران، ويمكن إضافتها للعلامات السابقة التي تسببها الوصلات التالفة، وقد تظهر هذه الضوضاء عند الإسراع بالسيارة.

 

هل من الممكن قيادة السيارة في حال تلف عمود الكردان؟

قد يتبادر هذا السؤال لذهن الكثير من الأشخاص، ونظراً لما وجدناه من أعراض لتلف عمود الكردان في الفقرة السابقة، فلا ننصح أحداً بقيادة السيارة إذا كان عمود الدوران فيها سيء، أو على الأقل لا يُفضل القيادة لمدة طويلة، لأنه إذا انفصل أحد أجزاء عمود الكردان، فقد تفقد الطاقة التي تحرك السيارة مباشرة، بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال كبير لتعرض الجانب السفلي للسيارة لأضرار كبيرة في حال تلف عمود الدوران، والأخطر من هذا كله، قد تنقلب السيارة في بعض الأحيان.

 

وقبل ختام المقال، نود أن ننوه على نقطة هامة، وهو أنه عند تلف عمود الكردان لا يُفضل تصليحه وإجراء اللحام له، وإنما يُفضل تغييره بأكمله.

عمود الكردان

عمود الكردان 3 علامات تدل على تلفه

حركة السيارة ليست بالأمر البسيط أبداً، وإنما هي عملية معقدة للغاية تتطلب عمل العديد من الأجزاء مع بعضها بشكل متكامل، وإذا تعرضت أحد تلك الأجزاء